السنة التاسعة أساسيالعربية 9 أساسي

أركان المقدّمة في الحوار الحجاجي – التاسعة أساسي

أركان المقدّمة في الحوار الحجاجي 9 أساسي

أركان المقدّمة في الحوار الحجاجي – التاسعة أساسي

إضاءات عامة

*يتكوّن الحوار الحجاجي من ثلاثة أقسام كبرى : مقدمة وجوهر وخاتمة.

أركان المقدّمة في الحوار الحجاجي – التاسعة أساسي


يمكن للتلميذ أن يبدأ بتمهيد عام بشرط أن يكون محايدا أي لا يشير فيه المحاجج إلى موقفه من الأطروحتين

تأطير الحوار الحجاجي ينتقل إليه التلميذ عن طريق جملة تخلّص ويكون تأطير الحجاج بذكر زمانه ومكانه ومناسبته وشخصياته.

تحديد أطروحة كل طرف

-يمكن أن ننهي المقدّمة بسؤال أو أكثر نثير فيه شوق القارئ وانتباهه ونشير إلى ما سنركز عليه في الجوهر .

للتلميذ أن يبني الحوار في شكل مخاطبة بمخاطبة أو طرادة بطرادة ويحرص على أن تنتظم المخاطبة كما يلي : أطروحة » حجج استنتاج.

تكون الخاتمة سردية ويحتد فيها التلميذ مآل الحجاج ونتيجته .

ضبط في مرحلة تفكيك الموضوع زمان الحجاج ومكانه ومناسبته وطرفيه
وأطروحة كل طرف ونمط الكتابة المطلوب .
أحيانا يسكت المعطى عن الزمان والمكان والمناسبة لكن على التلميذ تحديد ما يلائم الموضوع لتأطير الحجاج .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى