السنة التاسعة أساسيالعربية 9 أساسي

موضوع إنشائي حول التلفاز محور مشاغل الإنسان المعاصر

تفكيك موضوع إنشائي حول التلفاز 9 اساسي

موضوع إنشائي حول التلفاز محور مشاغل الإنسان المعاصر
موضوع إنشائي حول التلفاز محور مشاغل الإنسان المعاصر


تفكيك موضوع إنشائي حول التلفاز محور مشاغل الإنسان المعاصر سنة 9 اساسي.

موضوع إنشائي حول التلفاز شواغل الانسان المعاصر السنة التاسعة أساسي.

الموضوع

لاحظت على أخيك شغفا بمشاهدة التلفزة و إدمانا على متابعة برامجها .فعملت على إقناعه بتعديل سلوكه و حاولت تنبيهه إلى مخاطر هذا الإدمان.

صف مظاهر هذا السلوك وانقل ما اعتمدته من حجج و آراء في تنبيه.

فهم الموضوع

المعطى: يتفرع الى قسمين

أ- المعطى السردي ” لاحظت على أخيك شغفا بمشاهدة التلفزة و إدمانا على
” متابعة برامجها

-الشخصيات : – الراوي والأخ

-العقدة : شغف الأخ بمشاهدة التلفزة و الإدمان على متابعة البرامج .

ب- المعطى الحجاجي : “.فعملت على إقناعه بتعديل سلوكه و حاولت تنبيهه إلى مخاطر هذا الإدمان

تدخل الراوي لتعديل السلوك و الكشف عن مخاطر الإدمان -وصف مظاهر الإدمان

المطلوب

نقل الحجج و الآراء المعتمدة في تنبيه الأخ إلى مخاطر الإدمان و إقناعه -بتعديل سلوكه

2- التخطيط

‎1-‏ المقدمة : تمهيد : لوسائل الاعلام دور ايجابي في رقي الفرد والمجتمع لكن لها ايضا سلبيات عديدة.

‏تضمين الموضوع :

– من اهم وسائل الاعلام التلفزة-شغف الاخ بالتلفزة و الادمان على مشاهدته

الجوهر

1- وصف مظاهر الادمان

‏المشاهدة المستمرة لبرامج التلفزة – ‏الاسلتقاء امام التلفزة و التركيز المفرط على البرامج خاصة المقابلات – الرياضية -تناول طعامه امام التلفزة

‏-الاختلاء بنفسه لمتابعة البرامج المفضلة

‏-اهمال الواحبات المدرسية لمشاهدة المسلسلات اليومية

-متابعة الافلام السينمائية بانفعال ومحاولة تقليد حركات الابطال اثناء المشاهدة .
-ابداء الاعجاب بابطال الافلام والمسلسلات وتقليد النجوم في المظهرو السلوك.


2-تنبيه الأخ إلى مخاطر الإدمان

.إرهاق العينين والتعب الجسدي نتيجة الجلوس الطويل بشكل غير مريح

-هناك عدد من الأمراض الأخرى التي تسببها التلفزة؛ كالصداع والصرع والخمول.

وفسّر الخبراء أن الادمان على مشاهدة التلفزة يجعل 53 % من الأطفال يتأخرون في النوم؛ مما يؤدي إلى عدم حصولهم على قسط وافر من الراحة؛ فيصابون بالإرهاق والعصبية والعدائية وسلوكيات غير طبيعية.

  • التأثير في التحصيل الدراسي حيث لوحظ تراجع مستوى الأطفال الذين يدمنون على مشاهدة االتلفزة.

.- العزلة عن الآخرين باعتبار التلفزة بديلا عن الوسط الاجتماعي.

.- استخدام العنف والقوة كوسائل رئيسية يجنح إليها الأطفال لحل مشكلاتهم.

  • الإجرام أو الانحلال الأخلاقي الذي قد ينجم عن مشاهدة أفلام ومسلسلات الكبار وتقليدها.
  • الكسل والخمول وقلة الحركة والسمنة.


3-تعديل سلوكه

تنظيم وقت المشاهدة و تحديد الأوقات المناسبة لمتابعة البرامج التلفزية -اختيار البرامج المناسبة لسنه و الاستعانة بأفراد العائلة في ذلك.

– التركيز على الدراسة و تخصيص الحيز الأكبر من الوقت لها .

– ممارسة هوايات أخرى في أوقات الفراغ .

– الانخراط في ناد رياضي.

-نتيجة الحجاج :

اقتناع الأخ بضرورة تعديل السلوك و استشارة أفراد العائلة في – مسألة اختيار البرامج المناسبة.

فتح افاق :

التساؤل عن دور وسائل الإعلام الحديثة كالانترنات في رقي الفرد وتقدم المجتمع.

للتوسع:

(1) أي بني إنّ الإنسان اليوم صار شديد الانغماس في عوالم الاتصال الحديثة إلى درجة الإدمان غير مدرك أنها صارت تعصف بفكره الوهين فينساق في تياراتها متوهما أنه حقق حريته ووجد السبيل للسعادة فيغبطه من حوله مفتونين، منبهرين بما هو عليه إلى أن ينكشف له الواقع المرير و يدرك أنه وقع التغرير به في تيار من الوهم ولكن هيهات فلن يجد نفسه إلا وحيدا بلا عائلة و لا أصدقاء ولا جذور ومثل هذا الإنسان كمثل الريشة في مهب الزياح إذ تغادر جسمها و منبتها و محيطها البيئي وأصدقاءها ليحملها النسيم العليل في أحضانه ويهدهدها فتتراءى لها من بعيد الحرية و السعادة غير مدركة أنها ليست قادرة على التحكّم بمسارها و لا بمصيرها وفي النهاية تسقط في غدير آسن أو وسط نباتات شوكية و تجد نفسها منبتة وحيدة و لن يفيدها الندم و العتاب بعد فوات الأوان.

(2) | مازلت لم تفقة بعد يا بني أنك الآن صرت شديد التعلق بوسائل الإعلام إلى درجة الإدمان وسلب الإرادة متوهما أنها ستنير حياتك وتُضيء دربك؟ ولكنّها في الحقيقة ستجعلك وأمثالك من هذا الجيل تائهين في عالم الخيال وأحلام الشراب لا وجهة لكم ولا مسار ولا مال ولا آمال بل مجرد ذوات خاوية عطشى بوجوه صفراء مكفهرة وعقول عجفاء محنطة وأيادٍ مهزومة مرتعشة بعد أن أضاعت السبيل وفقدت بوصلة المصير وكذا الشأن الرجل تائه في الصحراء لا تؤنسه سوى شمس ساطعة تحرق بشرته ورياح هوجاء تلفح وجهه فيسقط معفرا وجهه في الرمال ثم ما يلبث أن ينهض عندما يتراءى له السراب ماءً زلالاً فيمضي نحوه تَحْدُوهُ أحلام النجاة ولكنه كلما تعلّق بالسراب إلا وأوغل أكثر في صحراء التيه والضياع إلى أن يغرق في رمالها المتحركة و يسقط صريع الأوهام الخُلب.

(3) وسائل الإعلام يا بني أدوات جبارة تستعبد الإنسان، معتمدة كل سبل الإغواء والإغراء والإبهار والإيهام عن طريق أضوائها الساطعة وألوانها الجذابة وبريقها الجميل للإيقاع بالمشاهد في شراكها حتى ترديه جثة هامدة وقد استلت إرادته وشكلت فكره ورسمت ذوقه وسطرت سلوكه وقررت له مساره ومصيره وكذا الشأن لتائه في الصحراء تلفحه رياح هو جاء عاتية مصحوبة برمال لقاعة تعشي بصره وتُعطل بصيرته وبوصلته فتأخذه إلى حيث لا يدري إلى المجهول. وفجأة وبعد أن اشتد به الظمأ والصدى تتراءى له مياه عذبة ينقاد لها ويسير نحوها أملا في ارتواء لا يتحقق ولن يتحقق ولن يُدرك أنها السراب الخُلبُ إلا بعد فوات الأوان وقد أهدر طاقته وضيّع وجوده وصار الفناء قدره المحتوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى