السنة الرابعة ابتدائي 4️⃣العربية 4 ابتدائي

درس النواسخ الفعلية مع تدريبات

درس النواسخ الفعلية مع تدريبات

عند تدخل النواسخ الفعلية على الجملة الإسمية، يتم رفع المبتدأ وتنصيب الخبر، حتى تصير الجملة إسماً لها “اسم الناسخ”، ويصبح الخبر خبراً لها “خبر الناسخ”. وتعتبر النواسخ الفعلية أدوات هامة في اللغة العربية لتغيير صيغة الفعل حسب الزمن والضمير وغيرها، ومن أمثلة ذلك:

الماضي: يستخدم الفعل “كان” ويدخل الجملة الإسمية في حالة الرفع، ويعني وقوع الحدث في الماضي، مثل: “كان الطالب مجتهداً”، حيث يعني “الطالب كان مجتهداً”.

التحوّل: يستخدم الفعل “أصبح” ويدخل الجملة الإسمية في حالة الرفع، ويعني التحوّل أو التغيّر، مثل: “أصبح الطالب متعباً”، حيث يعني “الطالب تحوّل إلى حالة الإرهاق”.

الاستمرار: يستخدم الفعل “مازال” ويدخل الجملة الإسمية في حالة الرفع، ويعني الاستمرار في الحالة الحالية، مثل: “مازال الطالب مجتهداً”، حيث يعني “الطالب لا يزال مجتهداً”.

التحوّل: يستخدم الفعل “صار” ويدخل الجملة الإسمية في حالة الرفع، ويعني التحوّل أو التغيّر، مثل: “صار الطالب متعباً”، حيث يعني “الطالب تحوّل إلى حالة الإرهاق”.

النفي: يستخدم الفعل “ليس” ويدخل الجملة الإسمية في حالة النصب، ويعني النفي، مثل: “ليس الطالب مجتهداً”، حيث يعني “الطالب ليس مجتهداً”.

الملفات

FileDescriptionFile sizeDownloads
pdf درس النواسخ الفعلية مع تدريبات373 كيلوبايت606

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى