الثانية ثانويالعربية 2 ثانوي

شرح قصيدة ثلاث هن عيشة الفتى _ طرفة بن العبد _ الثانية ثانوي

شرح نص ثلاث هن من عيشة الفتى

شرح قصيدة ثلاث هن من عيشة الفتى للسنة ثانية ثانوي من ضمن محور الشعر الجاهلي ثانية 2 ثانوي شرح نص ثلاث هن من عيشة الفتى للشاعر طرفة بن العبد المعلقة نص يندرج ضمن المحور الأول: الشعر الجاهلي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج نص ثلاث هن من عيشة الفتى مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص ثلاث هن من عيشة الفتى يندرج ضمن المحور 1 الاول الشعر الجاهلي من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية تعليم في الموقع التربوي نجحني تجدون شرح لكل نصوص وقصائد السنة الثانية ثانوي.

شرح نص ثلاث هن عيشة الفتى

التقديم : قصيدة ثلاث هنّ من عيشة الفتى
مقطوعة شعريّة مستمدّة من معلّقة طرفة بن العبد، و تندرج ضمن محور: الشّعر الجاهلي
التقديم المادي
نص على شكل قصيدة متكونة من مقطع فخري مقتطف من معلقة طرفة بن العبد بعنوان ثلاث هن من عيشة الفتى و الذي يتلو فيه المقطع الطللي و هو القسم الأساسي . جرى على تفعيلات بحر الطويل و رويه الدال المكسورة

الموضوع : قصيدة ثلاث هن من عيشة الفتى
افتخار الشّاعر بنفسه و بيان مذهبه ( فلسفته ) في الحياة

التقسيم : قصيدة ثلاث هنّ من عيشة الفتى
المقاطع: حسب معيار المضمون
⇐ من ب1⇐⇐⇐⇐⇐⇐ ب11: افتخار الشّاعر بنفسه
⇐ البقيّة: مذهب الشّاعر في الحياة

التحليل : قصيدة ثلاث هنّ من عيشة الفتى


المقطع الأوّل: افتخار الشّاعر بنفسه
إذا القوم ⇐⇐ خلت .. ج. شرطيّة تلازميّة
من: اسم استفهام
فتًى: نكرة
خلت: ظننت / حسبتُ

لم ( × 2 ): النّفي و الجزم
الشّاعر يقصر معنى الفتوّة في نفسه، فكأنّه الفتى الوحيد في القبيلة
لا معنى للفتوّة بدون الشّاعر، فهو الذّي يُكسبها معناها
عندما يدعو القوم الشّاعر كي يُنجدهم و يذُود عنهم فإنّه يُلبّي النّداء فورا دون تفكير و دون تدبير

ليس: ناسخ فعلي يُفيد النّفي
حلاّل: صيغة مبالغة من الحلول ( كثير الحلول )
التّلاع: مجرى الماء من أعلى الجبل إلى الوادي
لكن: ناسخ حرفي يُفيد الاستدراك
يسترفد / أرفد: جناس
الرّفد = العطاء
الشّاعر لا يحلّ التّلاع مخافة حلول الأضياف أو الأعداء و لكنّه يُعينُ قومه إذا استعانوا به إمّا في قرى ( إكرام ) الأضياف أو في قتل الأعداء
إن ( × 3 ): الشرطيّة
تقتنص / تصطد: معجم الصّيد

الجميع: تأكيد
الحيّ الجميع: مركّب نعتي: فاعل
ذروة: قمّة
ذروة البيت الشّريف: استعارة تصريحيّة
تأثير عناصر بيئة الشّاعر في طرائق نظم الشّعر أو في طرائق تأسيس الشّعر
تقابل و مفارقة بين صدر و عجز البيت الثّالث
الصّدر = الجدّ // العجر = اللّهو

ثنائيّة الجدّ و اللّهو
الشّاعر يُوجد في محفل القوم يُفاخر بنسبه الرّفيع أحيانا و يُوجد في بيوت الخمّارين أحيانا أخرى
يعتبرُ الشّاعر أنّه يفوق أفراد قبيلته حسبا و نسبا، فهو يرتقي بأصله إلى قمّة القمم
مركزيّة الأنا المفتخرة بنفسها، فكأنّ ذات الشّاعر هي المركز الذّي تدور عليه الموجودات.
الشّاعر يُعلي من شأن ذاته إلى درجة التفرّد و التميّز، و كأنّه ذات لا مثيل لها و لا نظير
إغاثة القوم صار واجبا و التزاما بالنّسبة إلى طرفة ( الديمومة )

العلاقة بين الجاهليّ و قبيلته هي علاقة ترابط و اتّصال، بل تتحوّل إلى علاقة تماه و انصهار. فذات الفرد تذوبُ في
الذّات الجماعيّة أي ذات القبيلة، و ذلك مرتبط بعدم قدرة الجاهليّ على مواجهة تلك الطّبيعة المعادية القاسية بمفرده
منذ بداية هذا النصّ تبدو ذات الشّاعر متميّزة و متفرّدة و متعالية على القبيلة، فهو يُصارع مخاطر الطّبيعة بمفرده و هو
يُعلي من شأن ذاته الفرديّة و يُقلّل من شأن الذّات الجماعيّة ( ذات القبيلة ) و كأنّه يقلب المعادلة هنا و يعتبر أنّ حياة القبيلة مرتبطة بحياته هو

نداماي / قينة: معجم الخمرة
تشبيه:
الأداة: الكاف
المشبّه: الأصحاب
المشبّه به: النّجوم
وجه الشّبه: البياض و الإشراق و الضّياء
مكوّنات المجلس الخمري:
الشّاعر / الأصحاب / الجارية / الشّراب / الغناء
وصف المجلس الخمري:
النّدمان: أحرار + كرام + تتلألأ ألوانهم + تشرق وجوههم
القينة / الجارية: تلبس ثوبا مسبوغا بالزعفران ( الرقّة + الجمال ) + صوتها ناعم و حركاتها بطيئة مدروسة + الخجل و الحنان و العطف

توفّر كلّ أركان اللذّة في هذا المجلس من خمرة و جارية و غناء
مازال: الاستمراريّة و الدّيمومة
الطّريف: المال الحديثُ الذّي يكسبه الإنسان
المتلد: المال الموروث
الشّاعر متهالك على شرب الخمرة، فهو يشربها باستمرار و يُنفق في سبيل تحصيلها كلّ ماله الموروث و المكتسب
الشّاعر يتميّز بالكرم عند تحصيل الخمرة، فهو يبذل من أجلها جميع ما يملك من أموال
الخمرة تستحقّ عند الشّاعر البذل و العطاء
إلى أن: انتهاء الغاية الزمنيّة

العشيرة = القبيلة
العشيرة كلّها: مركّب توكيدي
موقف القبيلة من الشّاعر: موقف سلبيّ
طرد الشّاعر لأنّه أصبح مهدّدا لقيم الجماعة
صراع بين القبيلة و الأنا الفر ديّة: القبيلة دائما تُحاول إخضاع الفرد لقوانينها و نواميسها
على الفرد الجاهليّ أن ينصهر في القبيلة و يذوب فيها و يخضع لأحكامها، غير أنّ طرفة بن العبد كان متمرّدا على هذه
النواميس لأنّه كان يعتبرُ نفسه المركز الذّي يجب أن تدور حوله القبيلة
تُحاول القبيلة دائما تدجين الذّات الفرديّة و إخضاعها إلى أحكامها و نواميسها
كان طرفة يتّسم بالتمرّد و النرجسيّة، و هو ما جعله في تعارض مع القبيلة

المقطع الثّاني: فلسفة الشّاعر في الحياة
ألا أيّهذا: نداء
الوغى: الحرب
هل: حرف استفهام/ الاستفهام هنا يخرج عن معناه الأصلي و هو الاستخبار عن شيء مجهول ليفيد السّخرية و الاستهزاء
يُوجّه الشّاعر خطابه إلى من يلومه على تكالبه عن حضور الحروب و على تهالكه على الملذّات بنبرة فيها من الاستهزاء
الكثير. فهذا اللاّئم لا يستطيع حتما أن يُجنّب الشّاعر ذلك المصير الذّي لا يُمكن أن يتجنّبه أيّ كائن حيّ ( الموت )
الموت حقيقة ماثلة للعيان لا يُمكن أن يتجنّبها الإنسان
إن: حرف شرط يُفيد الإمكان

المنيّة: الموت
دع: أمر
يتحدّى الشّاعر اللاّئم أن يُجنّبه ذلك القدر المحتوم ” الموت ” الذّي لا قدرة لإنسان على تجاوزه أو الانتصار عليه. و هو يدعو هذا اللاّئم أن يتركه و شأنه و يُوفّر عليه لومه و نصحه
إنّ سمة التمرّد المُتجذّرة في الشّاعر نراها تتضخّم و تشتدّ من خلال تحدّيه لهذا المصير المحتوم و عزمه على المبادرة و الهجوم، أي أن يكون فاعلا و ذلك بنحت مصيره بيده

و جدّك: قسم
سيذكر الشّاعر هنا رؤيته إلى الحياة أو قلسفته في الحياة
منهنّ: التفصيل
تشبيه:
الأداة: الكاف
المشبّه: السّاعي
المشبّه به: السيد
وجه الشّبه: الشّجاعة و الإقدام
هذه الفلسفة تقوم على ثالوث رئيسيّ:
⇐ شرب الخمرة
⇐ خوض الحرب
⇐ المرأة
إنّ هذه المبادئ الثلاث تؤسّس فلسفة اللذّة التّي يُؤمن بها الشّاعر و التّي ستجعله يُواجه هذا المصير الإنسانيّ بكلّ اقتدار
هاجس الزّمن ( الموت ) يشغل الجاهلي باستمرار

الإيقاع:
⇐ الخارجي:
البحر الطّويل: طول النفس الشعري الذّي يتناسب مع غرض الفخر
الرويّ: حرف ” الدّال “: حرف مجهور + شديد + يتميّز بصفة القلقلة + من أصلح الحروف للتعبير عن معاني الشدة والفعالية

⇐ الدّاخلي:
⇐ المستوى المعجمي:
هناك مقابلة بين حقلين معجميين: معجم الفخر ( فتى، الرفد، الذروة، الشريف، المصمّد ) + معجم الذمّ ( الكسل،
التبلّد، الخوف، الإنكار ) و ما يُحدّد العلاقة بينهما هي مقولة الإثبات ( إثبات الصّفات المحمودة ) و النّفي ( نفي الصّفات المذمومة )
⇐ المستوى الصّرفي:
الاشتقاق اللّفظي: يسترفد / أرفد – يلتقي / تلاقني
تواتر الأفعال و الضّمائر لبيان تفوّق الأنا الفرديّة: التقابل بين ضمير المتكلّم المفرد ( خلـتُ – عُنيـتُ – لســتُ – تلاقــني ..) وضمير الغائب الجمع (قالوا – يلتقي الحيّ .. )
موسيقى خاصّة تتساوق مع غرض الفخر

⇐ المستوى التركيبي:
أسلوب الشرط: إذا القوم قالوا .. خلتُ أنّني .. / متى يسترفد القوم أرفد / وإنْ يلتق ِ الحيّ .. تلافني: التّاكيد و التّلازم و التّواتر
أسلوبا النفي ( لم أكسل/ لم أتبلّد/ لستُ بحلاّل التلاع مخافة… ) والإثبات ( خلتُ أنّني عُنيتُ / أرفد… ): يُسنِـدُ الشاعر لنفسه القيم الإيجابيّة مستخدما أسلوب الإثبات، ويجرّد عن ذاته القيم السلبيّة مستخدما أسلوب النفي

⇐ المستوى البلاغي:
تواتر الجمل الخبريّة: إسناد الشّاعر الخصال الجليلة لنفسه ( مقام التقرير والإخبار عن ذاته فخرا و إشادة )
الإيقاع ليس عنصرا شكليّا: إنّه يُسيّج حركة المعنى في النصّ الشّعريّ

التعريف بالشاعر طرفة ابن العبد:

طرفة بن العبد هو شاعر جاهلي عربي من الطبقة الأولى، وقد ولد في إقليم البحرين التاريخي. يعتبر طرفة من بين الشعراء المعلقين المشهورين في العصر الجاهلي. ويُقال إن اسمه الكامل هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة، وكان يُلقب بـ “طرفة”. ينتمي طرفة إلى قبيلة بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل.

وُلد طرفة حوالي سنة 543، وكان له نسبٌ عالي يعود إلى أسرة الشرفاء. جدّه وأبوه وعمّاه المرقشان وخاله المتلمس، كلهم كانوا شعراء مشهورين. لكن والده توفي وهو صغير، وتولى أعمامه رعايته. ومع ذلك، أساءوا تربيته وقمعوه، حيث قاموا بمصادرة حقوق أمه. لم يكن طرفة قد فتح عينيه على الحياة حتى انغمس في أحضانها وتمتع بمتعها. قضى طفولة مهملة ومتسلية، بعيدًا عن العناية والرعاية، وتجوّل في أرجاء جزيرة العرب.

فيما بعد، عاد طرفة إلى قومه وعمل كراعي للإبل مع أخيه المعبد. ثم عاد إلى حياة اللهو والترفيه. وصلت رحلاته إلى بلاط الحيرة، حيث كان يتواصل مع الملك عمرو بن هند، الذي تأثر بشعره. وبناءً على طلب الملك، أُرسل طرفة بكتاب إلى المكعبر، الذي كان يعمل في البحرين وعُمان، يُوكّل فيه بقتله. وذلك بسبب بيت شعري وصل إلى أذن الملك يهاجمه فيه.

وبهذا الكتاب، قتل المكعبر طرفة عندما كان في شبابه، لم يبلغ بعد الثلاثين من عمره، في سنة 569.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى