السنة الثامنة أساسيالعربية 8 اساسي

شرح نص النرجس الثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة

شرح نص النرجس 8 اساسي

شرح نص النرجس الثامنة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة. نص من نصوص محور الطبيعة 8 اساسي.

شرح نص النرجس 8 اساسي
شرح نص النرجس الثامنة أساسي

التقديــــــــم : نص النرجس
نص لحسن العاني، يندرج ضمن محور الطبيعة للسنة الثامنة من التعليم الاساسي، ورد على ضمير المتكلم المفرد

نص وصفي سردي للاديب العراقي حسن العاني مقتطف من مجلة الاقلام العراقية تندرج ضمن المحور الثاني الطبيعة
الموضوع : يصف لنا السارد زهرة النرجس و ما قامت به من افعال اثر استيقاظها و تفتحها مبرزا خصائص الطبيعة الحية و علاقة الانسان بازهارها ذاكرا بعض انواع الزهور.

التقسيم: نص النرجس
الوحدات : حسب معيار اطوار حياة النرجس :
1-من السطر الاول الى سطر 13 : تفتح زهرة النرجس
2-من سطر 14 الى سطر18 : اكتشافها لحقيقتها و موطن ولادتها
3- من سطر 19 الى سطر 27 : التعرف الى بقية الازهار اثناء فترة شبابها
4- البقية : تكوين صداقة مع قرنفلة

رابط مجموعتنا للسنة الثامنة أساسي على الفايسبوك

رابط قناتنا على اليوتيوب وفيها شروحات للسنة الثامنة أساسي

التحليـــــــل :نص النرجس
2- شخص السارد زهرة النرجس :
استعمال اعمال الانسان : ازحت \ استطعت \ رايت \ اجهل \ اكتشفت

اعطاؤها صفات الانسان : وحيد \ ايجاد صعوبة في العيش \ يمكنها التكلم + خائفا + عقد صداقة + الرؤية + التنقل \ تضايقت
امتلاكها لاعضاء الانسان : جسدي \ راسي \ اصابعها \
++ استعمل السارد التشخيص ليجسد لنا صورة الطبيعة الحية و
خصائصها : متحركة \ متنقلة \ مستيقظة

3- جاء السرد على لسان شخصية النرجس :
ساعد ذلك على كشف المشاعر و الاحاسيس :
التضايق من التفاف النبات حولها السعادة لملاقاة الاصدقاء الاسترخاء الفرحة \ الابتسامة \ النشوة.

4- تجسم صورة النرجس معاني الطفولة :
العبث في الحوض الترابي : الاحاسيس : الفرحة و البراءة
التفتح بشكل كامل بازاحة الاوراق الخضراء : الاحاسيس : الحرية و النشوة
الذهاب بعيدا و التجول بين الصفوف : الاحاسيس : الشجاعة و الاقدام
اقامة علاقات و صدقات : الاحاسيس : التالف و الشعور بالاخوة
اللعب مع الوردة الكبيرة و التعلق بها : الاحاسيس : الفرحة و الحنان و الدفئ

5- انواع الازهار :
القرنفلة : محتلف الالوان \ محفورة بعمق 10 سم
النرجس : نتجمع على هياة اكليل بلوري ناصع البياض
زهور الرمانة

6- يسعى الانسان الى حماية الزهور بترك الحنفية مفتوحة لسقيها
++ علاقة الزهور بالانسان : علاقة صادقة \ ود \ حب \ حنان \ حماية

2- استعمل الكاتب تشخيصا لزهرة النرجس، ومن هذا التشخيص، خلق
الكاتب حياة ديناميكية لحياة الزهرة النرجسية. فمن خلال اسناد أفعال
الانسان اليها من تفتح ونظر وسمعو حركة وسري وحديث، جعل الكاتب
من الزهر إنسانا ناطقا. فالزهرة ناطقة

3- جاء النص على لسان المتكلم، فلسانه في الحقيقة هو ترجمة
لاحاسيسه، إذ أنه يتكلم بعفوية كلية، يسعى من خلالها التعبير عن شتى
المشاعر بشتى الطرق وهو ما ساعد على نقل أحاسيس النبتة

4- بدت صورة الزهرة النرجسية صورة مليئة بمعاني الطفولة، والحياة
والانطلاق، والأحلام، ولعل هذه الصورة تبدو خاصة في انطلاقها نحو
التحرر من المكان التي هي فيه، فكانت تلعب وتلهو وتنام فضلا عن
مصاحبتها لعديد الازهار الاخريات، ورؤيتها لزهرات عملاقات، كلها كانت
دالة حياة الطفولة، فكم من مرة ونحن صغار اعترضنا رجال نراهم كأهم
جبال في قامتهم، وكم من رفيق لعبنا معه حتى نمنا تحت الشجر

5- جاء في النص أنواع مختلفة من الازهار من ذلك النرجس، وزهر احمر
وابيض وزهر كبير وزهر القرنفل وزنابق الماء

6- بدت علاقة الانسان في الوحدة الاخير بالزهور علاقة قائمة على
الاهتمام بهم، فهو يترك لهم الماء كي يعيشو ويمرحوا، فالزهر بالنسبة
للانسان هو الحياة

التأليف :​
استعمال التشخيص في رسم النرجسة في فصل الربيع
علاقة النرجسة بباقي عناصر الطبيعة​
علاقة الإنسان بالطبيعة

التعريف بالكاتب حسن العاني
حسن عبد الرحمن آل دلة علي العاني هو محام وقاض عراقي راحل
ولد في مدينة عانة عام 1910 وتوفي في بغداد في 13 كلنون الثاني 1973

تخرج من مدرسة الحقوق عام 1935، فعمل محاميا في البصرة ثم عين
حاكما في محاكم البصرة المدنية عام 1937، لكنه استقال وعاد للمحاماة
انتخب نائبا عن البصرة في حزيران 1948 واستقال في آذار 1950، ثم
انتخب مرة ثانية في كانون الثاني 1953

شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية في وزارة محمد فاضل الجمالي الأولى، لكنه استقال في استقال في 25 كانون الأول 1953 إثر فرض الأحكام العرفية نتيجة لاضطرابات البصرة.

انتخب نائبا مرة أخرى في أيلول 1954 حتى آذار 1958 كان عضوا في حزب الجبهة الشعبية المتحدة.

العودة لصفحة شرح نصوص محور الطبيعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى