شرح نص حجة دامغة – محور الثقافة و الترفيه – مع الإجابة على الأسئلة. سنة 8 ثامنة أساسي.
التقديم :
نص سردي حواري تضمّن نوعين من الحوار : حوار منقول و حوار باطنيّ مأخوذ من السيرة الذاتية للكاتب توفيق الحكيم يندرج ضمن المحور الثالث : الثقافة و الترفيه .
الموضوع :
يتحدّث الساّرد عن تعلّقه و ثلّة من أصدقائه بالتّمثيل مبرزا مختلف العلاقات التي جمعت بينهم و هم يمارسون هوايتهم .
المقاطع : يمكن تقسيم النص حسب معيار: التّحوّل في العلاقات بين الشخصيّات :
1-من بداية النص الى السطر الخامس عشر : علاقة اتّفاق و انسجام.
2-البقيّة : الاختلاف .
أفهم نص حجة دامغة
2- القرائن الزمانيّة التي ساعدت الأطفال على ممارسة نشاطهم التّرفيهيّ :
*”في أوقات فراغنا “
*”أياّام العطل “
القرائن المكانيّة :
*”في منزل أحدنا “
*”مسرحا صغيرا “
مهّدت هذه الأطر الزمانيّة و المكانيّة إلى تشجيع هؤلاء الأطفال على ممارسة هذه الهواية الممتعة
3-قامت تجربة الأطفال على مرحلتين :
–مرحلة الإرتجال : ما يميّزها :
– إلقاء تمثيليّة ارتجاليّة (لم تقع كتابتها قبل تمثيلها ) لإبراز مواهبهم و إبداعاتهم
– لعب دور المؤلّف و الممثّل و الجمهور في آن واحد : تنمية مواهب المحاورة و الإلقاء و التّمثيل
– تنمية مهارة التّأليف
– التعبير عن مواقف أبطال القصّة
تتقمّص الدّور (اللّعب التمثيلي ).
-مرحلة التّنظيم : ما يميّزها :
– صنع مسرح صغير (تطوير المهارات و ملكات الخلق)
– تأليف المسرحيّة قبل إلقائها (تنمية مهارة التّأليف)
– تقديم عروض مسرحيّة (وجود مؤلّف و جمهور و ممثّلين)
4- أ- الحوار الباطنيّ :
1- ” هذا الدّور الذي فصّلته لنفسي يأتي هذا و يرتديه؟”
2- ” و أين لي بعباءة ؟ ” – الحوار المنقول.
1- ” فلمّا صحت به إلى لهذا الدوّر ” ب- كشف الحوار الباطني عن شدّة رغبة الكاتب في تقمّص الدّور و بحثه عن حجج تنافس حجج صديقه أمّا الحوار المنقول. فقد كشف عن حدّة الخلاف الواقع بين الصّديقين .
7- العناصر الضّروريّة لإنجاز مشهد تمثيلي :
المؤلّف / الرّكح/ الدّيكور/ الممثّل/ المخرج/ الحركات/ الأصوات/ مهندس الدّيكور/ الأدوار/ الجمهور/ المسرح / نصّ المسرحيّة …
الشّرح المفصّل نص حجة دامغة
يعتبر توفيق الحكيم مؤسسّ المسرح في الأدب العربي الحديث و قد استلهمه عن اليونان من أشهر مسرحيّاته : أوديب , شهرزاد , أهل الكهف , تحدّث أبو هريرة قال …
ورد العنوان مركّبا نعتيّا المنعوت “حجّة” و تعني البرهان أو الدّليل أو القرينة (أي ما يستعمل للإقناع ) أمّا النّعت “دامغة” أي مقنعة مفحمة تسكت الخصم لقوّتها .
السّارد هو الكاتب توفيق الحكيم يروي تجربة جماعيّة عاشها مع مجموعة من الرّفاق جمعتهم هواية التّمثيل. و قد افتتح نصّه بناسخ فعلي يدلّ على التحوّل يحيل هنا النّاسخ على تعدّد تجارب السّارد و أصدقائه إلى أن اكتشفوا نوعا جديدا من اللّعب التّمثيلي. المقصود بنوع عجيب أي نوع نادر فريد أمّا عبارة اللّعب التمثيليّ فيقصد بها عبارة اللّعب يعني الدّور او العرض .