شرح نص رسام موهوب – محور المدرسة – السنة السابعة أساسي
يقدم لكم الموقع التربوي نجحني شرح نص رسام موهوب من محور المدرسة للسنة السابعة أساسي. النص مرفق بفقرة للتوسع عن دور الرسم في تعزيز القدرات الدراسية.
الموضــــــ ـــــــــوع:نص رسام موهوب
دور المدرسة في صقل مواهب التلاميذ وتشجيع المعلمة لـلكاتب الامريكي “تولاريشيتو” في ممارسة موهبته
التقسيـــ ـــــم:نص رسام موهوب
من 1س الىس 6: موهبتي الرسم والنحت لدى الطفل.
من 7س الى س 27: دور المدرسة في صقل موهبة تولاريشيتو.
البقية: ممارسة الطفل لموهبته داخل المدرسة بشكل يومي.
التحليــــــ ــل:نص رسام موهوب
2- قام “تولاريشيتو” بممارسة موهبته منذ الصغر، ويبرز ذلك أساسا من خلال نحته لكمية كبيرة من التماثيل الدقيقة للحيوانات الجميلة ووضعها في منزله واستخدامها لتزيين منزله ووضعها لتزيين غرفته وسقفها وهو
اقل ما يمكن أن يبرز الموهبة الكبرى له
3- في المرحلة الأولى اكتشفت المدرسة هذه الموهبة وطلبت منه رسم مجموعة من الحيوانات. في المرحلة الثانية ، شجعته المدرسة على الرسم كل يوم ، واشترت له كراسة رسم ، وقسمت نصف السبورات لرسوماته ،هذه الأعمال تدفع الطفل مباشرة إلى العمل أكثر ، والرسم وتنمية مواهبه
4- تعد المدرسة في المقام الأول مكانًا لاكتساب المعرفة والتعليم والأكاديمية ، ولكنها أيضًا مكان لاكتساب المواهب وتنميتها وصقلها. يتجلى هذا بشكل أساسي من خلال النوادي والندوات والأنشطة الأخرى المخصصة لتعزيز إبداع الطلاب وإبداعهم وتطويرهم الذاتي.
الجواب على السؤال الخامس
5- سؤال ابداء رأي على التلميذ الاجابة عنه
تعريف بالكاتب الامريكي
جون شتاينبك – John Steinbeck
جون شتاينبيك – أو ستاينبيك
John Steinbeck، كما يلفظها الأمريكيون، (و. 27 فبراير 1902 – ت. 20 ديسمبر 1968)، هو كاتب أمريكي مبدع، من أشهر أدباء القرن العشرين. إشتهر بقصصه حول الحرب العالمية الثانية
حياته
ولد جون شتاينبيك في ساليناس ، كاليفورنيا عام 1902 . وتقع بعض أفضل المشاهد من قصصه في تلك المنطقة
دراسته
درس شتاينبيك في جامعة ستانفورد في سان فرانسيسكو “ولاية كاليفورنيا” ومن ثم تنقل من مهنة إلى أخرى
مؤلفاته
شاهد قبر شتاينبك في مقبرة ساليناس
نص رواية اللؤلؤة انقر عتلى الصورة للمطالعة
نص كتاب جون شتاينبك – الفئران والجدرانانقر على الصورة للمطالعة
نص كتاب جون شتاينبك – جون شتاينبك مراعي الفردوس
نص كتاب حين فقدنا الرضا – جون شتاينبك انقر على الصورة للمطالعة
كتب عشرات الروايات وأيضًا مذكرات، ومن أشهر أعماله:
كوب من ذهب: روايته الأولى، صدرت عام 1929. تكلمت القصة عن
الأوقات السعيدة والحزينة في حياة العائلات الفقيرة في الجزء الغربي من أمريكا
شقة تورتيلا: نشرت في 1935 ، و كانت أول نجاحاته وهي عبارة عن
كتاب حول مغامرات البايسانوس
معركة سجال 1936 تتحدث عن قصص حياة رجال شباب في أوقات عصيبة.
عناقيد الغضب: عام 1939
فئران ورجال: 1937، تتحدث أيضاً عن قصص حياة رجال شباب في أوقات عصيبة
“الؤلؤة”
شرقي عدن: رواية صدرت في 1952 ، وهي قصة طويلة تنتهي في
زمن الحرب العالمية الأولى
في مغيب القمر أو أفول القمر: وتتحدث عن سيطرة الألمان على قرية
نرويجية صغيرة خلال الحرب العالمية الثانية
شتاء السخط: تتحدث عن سقوط الأنتهازية في شخص وصولي.
شارع السردين المعلب
أتوسع
دور الرسم في تعزيز القدرات الدراسية
الرسم يلعب دورًا هامًا في زيادة القدرات الدراسية للتلميذ. إليك بعض الأسباب التي توضح أهمية الرسم في تعزيز الأداء الأكاديمي:
- تحسين التركيز: يتطلب الرسم التركيز العميق والانتباه للتفاصيل. عندما يتعلم الطلاب التركيز على إنشاء صورة أو رسمة، فإنهم ينمون في قدرتهم على التركيز في الأنشطة الأكاديمية الأخرى أيضًا.
- تعزيز الإبداع: الرسم يساعد الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطرق مختلفة واستكشاف الأفكار والمفاهيم بصورة مبتكرة. هذا ينعكس إيجابيًا على قدرتهم على الابتكار وحل المشكلات في المجالات الدراسية الأخرى.
- تطوير المهارات الحركية: الرسم يعزز تنمية المهارات الحركية الدقيقة، مثل التحكم في القلم والفرشاة والألوان. تطوير هذه المهارات يؤثر إيجابيًا على أداء الطلاب في مهام مثل الكتابة والحساب والأنشطة العلمية.
- تعزيز التفكير النقدي: الرسم يشجع الطلاب على رؤية الأشياء من زوايا مختلفة وتحليل التفاصيل والنسب والألوان. هذا ينمّي قدرتهم على التفكير النقدي والتحليلي في المواد الدراسية الأخرى.
- تعزيز التعبير الشخصي: يمنح الرسم الطلاب منصة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة غير لفظية. هذا يمكنهم من التعبير عن أنفسهم بثقة في الدروس والمناقشات الأكاديمية.
باختصار، الرسم يساهم في تطوير مجموعة متنوعة من المهارات والقدرات الأك
اديمية للطلاب، بدءًا من التركيز والإبداع وحتى المهارات الحركية والتفكير النقدي.