لماذا مدونة القسم ؟
تعتبر مدونة القسم استجابة إلى ما يقتضيه الاشتغال وفق المقاربة بالكفايات من تمش تشخيصي (التقييم والتشخيص والعلاج) يحترم مختلف أنساق التعلّم؛ و تضمّ مدونة السنة الثالثة عددا من مذكرات التدريب والإدماج والعلاج في مادة العربية تختلف من حيث المقاصد إل أنّها تمثل في مجملها أداة تساعد على التعلّم.
بتشخيص الصعوبات وتقديم الدّعم والعلاج الملائمين لضمان تحقيق الكفايات الواجب تملكها إضافة إلى ما توليه للمتميزين من عناية بما تقترحه من أنماط التمارين التي تتوافق وأنساق تعلمهم.
فيم تتمثل مذكرات المدونة؟
1- مذكرات أساسية بكل واحدة 10 تمارين
2- مذكرات اندماجية بكل واحدة تمرينان
3- مذكرات تميرٌ بكلٌ واحدة 5 تمارين
وتسمّى هذه الأصناف الثلاثة من المذكّرات مذكرات التدريب والدّعم؛ وتتوافق كل واحدة منها مع هدف أساسي مميز يمكن أن يشتمل على أهداف أخرى من أهداف البرنامج.
4- مذكرات علاج بك ل واحدة منها 5 تمارين أعدّت لمعالجة الأخطاء التي تؤْثّر سلبا في التعلميات اللاحقة.
إن المذكرات المضمنّة بالمدونة على اختلاف أصنافها تحتوي على تمارين تتيح للمتعلم إمكانيات التدرب, كما تسمح للمتعلمين الأكثر اقتدارا والأسرع استيعابا بالتقدم كل حسب نسقه الخاص بما تقترحه من تمارين التَمير.
تتصل مذكرات العلاج أساسا بأهداف مميزة رصدت خلال الاشتغال عليها أخطاء متكررة ومعرقلة للتعلمات اللاحقة.
كيف تستثمر المذكرات ؟
تجدر الإشارة إلى أنّ هذه المذكرات لا ينبغي أن تعتبر بديلا للكتاب المدرسي أو أن تكون كراس تمارين تستغل لآليا وبصفة خطية.
لقد وضعت هذه المذكّرات ليعود إليها المعلّم قصد :
© استخراج تمارين ملائمة للتَعلّمَ المقصود
© تركيز تعلّمات أو دعمها لدى متعلمين في حاجة إلى هذا العمل التكميلي (مذكرات أساسية / مذكرات تميزٌ)
© تدريب جميع المتعلمين على أنشطة ذات طابع اندماجي (مذكرات الإدماج)
© القيام بأعمال علاج مقصودة وموقوتة خلال مسار التَعلَم وإثر التَقيِيم والتشخيص (مذكرات العلاج)
كيف تستعمل المذكرات ؟
توجد بطالع كل” مذكرة أساسية أو اندماجية أو علاجية أو تميرٌ بيانات تتصل ب:
© الكفاية الفرعية
© الهدف المميزٌ
© النشاط
ويمكن لكل المتعلمين في البداية استعمال المذكرات الأساسية ومذكّرات الإدماج في حين تخصص مذكرات التَمَيرٌ للأسرع نسقا في التَعَلّم, وللمعلّم أن يختار أفضل فرص استعمال هذه المذكرات ويحدد أنسب الظروف لاعتماد هذه المذكرة أو تلك.
إن الوظيفة الأولى للمذكرات الأساسية هي التَرب لكتها مع ذلك توظف كأداة للتشخيص وحتى العلاج متى تبين أن مصدر الخطأ مأتاه نقص في التمرن أو عدم استيعاب للتعليمة.
والجدير بالملاحظة أن عدد التمارين المقترحة مرتفع وهو أمر مقصود حتّى يتمكن المعلّم من تخيرٌ ما يتلاءم من هذه التمارين مع التّوقيت المخصّص لإنجازها والهدف المقصود منها ومستوى مجموعة الفصل.
مذكرات العلاج
لا تعنى هذه المذكرات إلا بالأخطاء المتواترة المسجلّة عند تحليل أنشطة المتعلّمين.
وقد يرصد المعلّم أخطاء لم تقترح فيها مذكرات علاجية وفي هذه الحالة يمكنه إعداد مذكرات في
الغرض معتمدا مذكرات المدونة كأمثلة لذلك.
تستعمل المذكرات العلاجية بصفة فرديّة من قبل المتعلمين الدّين يواجهون صعوبات محدّدة في أي
موضع من برنامج التعلم.
متى تستعمل المذكرات ؟
للمعلم أن يخطط لاستعمال المذكرات المضمنّة بالمدوئّة وفق الإمكانيات التالية:
- أثناء أنشطة التُعلّم بالشسبة إلى المذكرات الأساسية ومذكرات التَميٌرَ
- عند انتهاء التّعلّم المنهجي بالنسبة إلى المذكرات الاندماجية قصد التدّريب على الإدماج كما يمكن
استعمالها عند نهاية التعلّم بهدف توجيهه نحو هدف معين, - عند ملاحظة تعذّر لدى بعض المتعلمين بالنسبة إلى المذكّرات العلاجية سواء كان ذلك أثناء التَعلّم
أو بعد التقييم التشخيصي لمنتوج المتعلمين.