وضعية تواصل شفوي مع إنتاج كتابي لها ( الحمام والفأر)
انتاج كتابي السنة الثالثة
وضعية تواصل شفوي لسنوات الابتدائي مع نص كتابي (إنتاج كتابي لها). من تقديم الموقع التربوي نجحني. يمكنكم رفع الملف pdf بحجم كبير وطباعتها من أسفل الموضوع.
الأهداف المميزة لوضعية التواصل الشفوي
-يعيّن الحدث مقيّدا بحال مصاحبة. :
-يعيّن الحدث مقيّدا بحال تدل على التدزج.
– يعبر عن الكمّ.
الإنتاج الكتابي:
بعد أن نصب الصّياد شبكته و نثر عليها الحبٌّ غطاها بأوراق الأشجار و اختبأ وراء شجرة ينتظر صيده الثمين.
لم تمض دقائق حتى وقع سرب من الحمام على الحبّ المتناثر يلتقطه بشراهة فعلق جميعا بالشبكة.
حاول أن يتخلّص منها لكته فشل و بقي يتخبّط دون جدوى.
أسرع الصياد إلى صيده الوفير و هو يفرك يديه من شدّة الفرح.
لكنْ كبير الحمام لم ييأس و شجّع الجميع على المحاولة من جديد بلاكلل و لا ملل.
تضامن سرب الحمام و حرّك أجنحته بسرعة و انتظام و إصرار فتمكن من اقتلاع الشبكة و التحليق بها بعيدا عن خطر الصَيّاد الذي بقي متسمّرا في مكانه مندهشا.
حطّ سرب الحمام قرب جحر فأر وطلب من صديقه الصّغير تخليصه من الفخّ الذي وقع فيه. قضم الفأر الخيوط بأسنانه قضمات متتالية
حتى قطع خيوط الشبكة.
طار الحمام عاليا بعد أن شكر منقذه من الهلاك.