التقييم التّشخيصي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي وأهمّيته
التّقييم التّشخيصي لتلاميذ السنة الأولى وأهمّيته للسنة الاولى ابتدائي
**********************************************
لضمان الانطلاقة السليمة لعملية التعلم وتجويدها وتطوير مردوديّــتها ، يجدر بمدرّس السنة الأولى أن يُـوليَ التقييم التشخيصي للتلاميذ في بداية السنة الدراسية الأهمّية القصوى وذلك بــ :
1 ــ برمجة أنشطة تستهدف التعرّف إلى بعض خصوصيّات المتعلـّـمين الضرورية ( التوازن العاطفي ) والوقوف على جملة من القدرات والمهارات التي يمتلكونها منها : السمع ، البصر ، التصويت ، المستوى الذكائي ، الوظيفة الترميزية ، اللغة ، هيكلة الفضاء ، هيكلة الزمان ، القدرات الحركية ، حفظ المادّة ( مفهوم المحافظة ) ، التوازن العاطفي .
2 ــ حوصلة نتائج هذا التقييم في جدول معدّ للغرض ليكون مرجعا في النشاط الدّراسي طيلة لمراعاة خصوصية كل تلميذ وكيفية التعامل معه بيداغوجيا وتربويا باحترام ذاتيّته وذلك بهدف تيسير تملّك التعلّمات المقرّرة .
نماذج من أنشطة التقييم التشخيصي
1 ــ المهارة السمعية : ــ إسقاط أشياء ( مفتاح ، قلم ، كرة ، … ) ثمّ دعوة التلميذ إلى ذكر الشيء المسقط دون رؤيته .
ــ إعادة مقاطع قصيرة من أنشودة بعد تسميعها . ــ التعرّف على حيوانات من خلال سماع أصواتها .
ــ الاتفاق مع التلميذ على حرف : يرفع المتعلم يده عند سماعه الحرف المتفق عليه ضمن المفردات المقترحة وعيناه مغمضتان . ( مثلا : الحرف ” ص ” والكلمات : عصفور ، سوسن ، قصير ، منزل ، عصا )
2 ــ المهارة البصرية : ــ بيان العناصر المتماثلة بالربط أو الإشارة : ( عرض صورة أو رسم لمجموعة من الحيوانات والأشياء في إطارات ودعوة التلميذ إلى ربط العناصر المتماثلة منها أو الإشارة إليها )
ــ بيان الجزء الناقص ( إن وُجد ) بالتكميل أو الإشارة : * ( رسم صورة متكاملة لسيّارة ، ورسم صورتيْن أخرييْن لنفس السيّارة بهما نقص لجزء ما عن الصورة الأصلية ثمّ دعوة التلميذ إلى تكميل الجزء الناقص منها أو الإشارة إليه)
** أ ــ ( □ ◊ ∆ ○ ⌂ ) ب ــ ( ∆ □ ⌂ ◊ ○ )
3 ــ القدرة على التصويت : ــ إعادة النطق بالكلمات التالية من قبل الطفل : طيّارة ، قهوة ، ساسي ، شادلي ، صادق ….
ــ إعادة نطق بعض الأمثال الشعبية : ” فليس مع فليس يولّي كديس ” ” عقلك في راسك تعرف خلاصك “
ــ إعادة جمل مقدّمة أو أداء أناشيد أو سور قرآنية وقع حفظها .
4 ــ حفظ المادّة : يعني هذا المفهوم قدرة الطفل على إقرار المادّة على حالتها حتى وإن تغيّر شكلها .
أ ــ يحضر المعلم مجموعتيْن من الأقراص بنفس العدد ( 3 ــ 3 ) ومختلفتيْ اللون ويصفّفها عشوائيّا ( متلاصقة ، متباعدة ، عموديّا ، أفقيّا ، مائلا … ) ويسأل الطفل تباعا أيّهما أكثر في كلّ مرّة :
أ ب ج
○○○ ○ ○○ ○ ○ ○ ● ● ●
●●● ●● ● د ○○○ ●●●
○●○
و ○●● هـ ○○ ○●●●
ب ــ يُحضر المعلم كأسيْن من نفس النوع وصحنا ، وأمام مشاهدة الطفل ، يملأ المعلم الكأسيْن ماء إلى أن يدرك الطفل أنّ بالكأسيْن نفس الكمية من الماء ، عندها يفرغ كمّية الماء بأحد الكأسيْن في الصحن ويطلب من الطفل أن يدله على الوعاء الذي به أكثر كمّية من الماء : الصحن أم الكأس ؟ فإذا أجاب الطفل بأن لا فرق بينهما دلّ ذلك على نضج مفهوم المحافظة واستعداد واضح لتعلّم القراءة
5 ــ المستوى الذكائي : ــ رسم أو عرض صور كل من الأرنب والكلب والدجاجة وطعام كلّ منها في لافتات ثم دعوة التلميذ إلى تعيين الحيوان وطعامه سواء بالربط أو بالإشارة .
ــ التعرّف إلى الأشياء التي توضع في المحفظة والتي توضع في القفة ( مثلا ) : إحضار قفة ومحفظة وعرض الأشياء التالية : بطاطا ، كتاب ، قلم ، موز ، … ويطلب من الطفل أن يعيّن ما يوضع في المحفظة وما يوضع في القفة .
6 ــ الوظيفة الترميزية : ــ تعيين مجموعة من الحركات ( عدده أربعة مثلا ) ، كل حركة متصلة برقم : ذكر رقم ، والمتعلم يقوم بالحركة التي توافق هذا الر قم .
ــ إعطاء رمز للوقوف ورمز للجلوس : القيام بالحركة حسب الرمز .
7 ــ هيكلة الفضاء : تتطلّب عملية القراءة أن يكون الطفل مسيطرا على البعد الفضائي :
أ ــ يمين ــ يسار أو شِمال : ــ يطلب من الطفل أن يريَه يدَه اليمنى ثمّ رجله اليسرى
ــ الوقوف على يمين ” زيد ” أو على يسار ” عمرو “
ــ عرض صورة طفل يحمل بكل يد شيئا مختلفا : إلقاء السؤاليْن التالييْن : ماذا باليد اليمنى ؟ ماذا باليد اليسرى ؟
ب ــ فوق ــ تحت : يأمر المعلّم الطفل بوضع شيء فوق الطاولة وآخر تحتها .
ج ــ أعلى ــ أسفل ــ أوسط : رسم سلّم في وضع عمودي وتثبيت أشخاص أو حيوانات أعلاه ووسطه وأسفله ثمّ مطالبة الطفل بذكر موضع الشخص أو الحيوان من السلّم مع قبول العبارات الدارجة
د ــ وراء ــ أمام ــ بين : ــ رسم أو عرض صورة لمجموعة من الحيوانات على اصطفاف واحد ودعوة الطفل إلى ذكر موقع حيوان بالنسبة إلى الحيوانات الأخرى
ــ دعوة الطفل إلى ذكر موقع جلوس التلميذ : مثلا : محمد يجلس أمام سامي ، فاطمة تجلس وراء مريم
المحفظة موجودة بيْن التلميذيْن
8 ــ هيكلة الزمان : تستوجب عملية القراءة السيطرة على البعد الزماني حتى يتمكّن من إدراك تسلسل الأحداث والأصوات وتحديد بدايتها مع مقارنة فتراتها .
ــ تمرين في الإيقاع : يحدث المعلّم نقرات على الطاولة ويعيدها الطفل : مثلا :
أ ) ● ● ب ) ● ● ● ج ) ●● ●● د ) ●●●
9 ــ اللغة : كل اكتساب جديد لا يحصل إلا بالاعتماد على الاكتسابات السابقة ( بياجي ) ومعنى هذا في تعلم القراءة ضرورة اكتساب الطفل مسبقا لزاد لغويّ ( شفوي طبعا )
التمرين : يسرد المعلّم على الطفل قصّة بتأنّ وبالدارجة ثمّ يطلب منه إعادة ما سمعه ويقع اعتبار بعض الكلمات التي تبدو أساسية كالأفعال والأسماء والصفات :
القصّة : سعاد عندها عروسة باهية عيونها زرق ، شعرها يلمع كي الذهب ، تلبس روبة حمرا … طاحت العروسة على الوطا وتكسرت … قعدت سعاد تبكي …
10 ــ القدرات الحركية : تبعا لارتباط القراءة بالكتابة ، يحتاج المتعلّم إلى مهارات حركية تؤهّله لنقل نماذج خطّية متنوّعة ( أشكال ، حروف ، كلمات ، جمل … ) مثلا : ــ اتباع مسار خطوط أو نقاط متقطعة لصورة شيء ما
ــ نقل أشكال من السبّورة على الألواح ….
11 ــ التوازن العاطفي : يجدر بالمعلّم إيلاء هذا المستلزم العناية اللازمة وذلك بإعداد بطاقة إرشادات تخصّ كل متعلّم يقع تعميرها من قبل وليّ التلميذ للتعرّف إلى وضعه الاجتماعي وحالته الصحّية والنفسية:
* اسم الأب ولقبه : ……………………………….. مهنته : ……………….. الموطن : ………………………
* اسم الأم ولقبها : ……………………………….. مهنتها : ……………….. الموطن : ………………………
* الأب : مقيم ــ بالخارج
* الأبوان يعيشان معًا ــ مطلّقان ــ منفصلان
* يتيم الأبويْن ــ يتيم الأب ــ يتيم الأمّ
* يعيش مع زوجة الأب ــ يعيش مع زوج الأمّ
* هل هناك قرابة بين الأبويْن ؟ نعم أم لا ؟ إن ” نعم ” : ما هي ؟
* مرتبته في العائلة : … عدد الإخوة : ….. عدد الأخوات : ……
* نوعية المسكن : فيلا ــ دار عربي ــ كوخ
* حالته الصحّية : ……………………………………………………………………………………………………..
إن كان الطفل يعاني من مشاكل عاطفية ، يجدر بالمعلّم أخذ هذا بعيْن الاعتبار وذلك باتباع سلوكات تعاطفية منها : الاستماع إليه ، استدراجه للحديث ، تشجيعه بعبارات تدلّ على الاستحسان والرضا ، إدماجه في مجموعة صغيرة ، دعوته للقيام بأنشطة معيّنة لإخراجه من عزلته وبعث الثقة في نفسه …
مثال لنتائج التقييم التشخيصي
ع ر | القدرات والمهارات التلاميذ | النضج الفيزيولوجي | النضج النفسي | هيكلة الفضاء والزمان | اللغة | القدرات الحركية | |||||||||
سمع | بصر | تصويت | مستوى الذكاء | الوظيفة الترميزية | حفظ المادّة | يمين يسار | فوق تحت | أعلى أسفل وسط | أمام وراء بين | إيقاع | قصة | اتباع نقط | نسج على منوال | ||
1 | التلميذ 1 | + | + | + | + | + | + | + | + | + | + | + | + | + | + |
2 | التلميذ 2 | + | + | + | + | ــ | ــ | + | + | + | + | ــ | + | + | + |
3 | التلميذ 3 | + | + | + | + | ــ | ــ | ــ | + | ــ | ــ | ــ | ــ | ــ | ــ |
الجدول يكشف عن 3 أصناف من التلاميذ :
أ ــ التلميذ 1 : من الصنف المتقدّم المدرك لكل المستلزمات : نشرع معه مباشرة في تعلّم القراءة بدءا بجزء الوحدات الشاملة.
ب ــ التلميذ 2 : من الصنف المتوسّط الذي تنقصه بعض القدرات : نبرمج له تمارين إضافية في جوانب النقص الجزئية بالاستعانة بما قـُـدّم من نماذج مع التنويع ، وبعد ضمان سيطرتهم على هذه المستلزمات ، ندخل معه إلى دنيا المكتوب تدريجيا ج ــ التلميذ 3 : من الصنف المتأخّر الذي تنقصه عدّة مهارات : نطبّق لفائدته تمارين مكثفة تغطي أغلب أنواع الأنشطة التمهيدية بالاستعانة بما قـُـدّم من نماذج مع تنويعها .