شرح نص أنا أعمل اذن انا موجود التاسعة اساسي محور العمل
انا اعمل اذا انا موجود
شرح نص أنا أعمل اذن انا موجود التاسعة اساسي محور العمل؟ للكاتب الدكتور رجب بودبوس مع الاجابة عن األسئلة يندرج ضمن المحور الاول العمل من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي.
التقديــــــــــــــــم المــــــــــادي
النص مقال منشور بمجلة الثقافة العربية للمفكر و استاذ الفلسفة رجب بودبوس و هو نص تفسبري ذو غايات حجاجية و يندرج ضمن محور
العمل للسنة التاسعة من التعليم االاساسي تونس.
الموضـــــــــــوع
التقديم :
النص في شكل مقال تفسیري ذو غايات حجاجية، منشور في مجلة “الثقافة العربية” بقلم المفكر وأستاذ الفلسفة الليبي رجب بودبوس. يندرج المقال ضمن محور “العمل” للسنة التاسع أساسي .
الموضوع :
يقدم النص رؤية فلسفية عميقة لقيمة العمل في حياة الإنسان. يتجاوز فيها النظرة التقليدية للعمل كوسيلة لكسب الرزق، ليربطه بجوهر الوجود الإنساني، حيث يرى أن العمل هو وسيلة لتشكيل الهوية، وتحقيق الذات، وإيجاد معنى للحياة.
الوحدات : حسب معيار بنية الحجاج
- الوحدة الأولى : من السطر 1 الى السطر 3 : التمهيد للحجاج
- الوحدة الثانية : من السطر 4 الى السطر 5 : الأطروحتان
- الوحدة الثالثة : من السطر 5 الى السطر 18 : سيرورة الحجاج
- الوحدة الرابعة : البقية : الاستنتاج
الأسئلة :
نقدم لكم نص أنا أعمل إذن أنا موجود مع اجابة كل الأسئلة .
أستعد :
1.اذكر تأثيرات العمل المتعددة في الجدول الآتي :
الجانب | الأثر الإيجابي للعمل | الأثر السلبي للعمل |
---|---|---|
في المجتمع | تعزيز التماسك الاجتماعي، المساهمة في التنمية | زيادة التنافس، تهميش بعض الفئات |
في العقل | تنمية المهارات، زيادة الإبداع، تقوية الذاكرة | التوتر والإجهاد، صعوبة التركيز |
في الشعور | الشعور بالإنجاز، الرضا عن النفس، الثقة بالنفس | الاكتئاب، القلق، الشعور بالفشل |
في الجسد | الصحة الجيدة، اللياقة البدنية | الأمراض المهنية، الإرهاق |
في المادة | تحقيق الاستقرار المادي، تحسين مستوى المعيشة | الاستغلال، التفاوت في الدخل |
في الطبيعة | الحفاظ على البيئة، الاستفادة من الموارد الطبيعية | التلوث، استنزاف الموارد |
2.”قتل الوقت” عبارة تواترت في النص، فماذا تعني وكيف يقتل الوقت؟
عبارة “قتل الوقت” تعني قضاء الوقت بطريقة غير منتجة أو مفيدة، أي هدر الوقت دون تحقيق أي هدف أو الاستفادة منه. يمكن قتل الوقت بعدة طرق مثل: التسويف و الاعتماد على الملهيات .
نحن: ضمير المتكلّم الجمع
التّعب الجسميّ: مركّب نعتي: مبتدأ
السّاعات الطّوال: مركّب نعتي: مفعول فيه للزّمان
لحظة تأمّل نقفها أمام أعمالنا: مركّب نعتي: اسم ناسخ
وجودنا الإنسانيّ رغم ضآلته: مركّب نعتي: مجرور
قد يظلّ: أداة تحقيق تفيد التّأكيد شرح نص أنا أعمل اذن انا موجود
الدّلالة
العمل:
ممارسة لوجود الإنسان: عمليّة الإنتاج
تحقيق لهذا الوجود: إثبات مُستطاع الذّات و قدرتها على تجسيد ذلك الحلم الأبديّ مغالبة الزّمن = الخلود
يخرج العمل، بهذا المعنى، من حيّز الشّعور بالملل و الإرهاق ” المُصاحب لعمليّة
الإنتاج ” إلى حيّز الهواية و اللذّة
العمل يتحول إلى نشاط انساني تتحقق فيه لذّة حياة الإنسان.
أبني المعنى :
1. لماذا سعى الكاتب إلى دحض الرأي القائل بأن هدف العمل إنتاج ما يشبع الحاجات فقط؟
يسعى الكاتب إلى دحض هذا الرأي التقليدي عن العمل لعدة أسباب:
- تعميق فهم العمل: يريد الكاتب أن يظهر أن العمل يتجاوز كونه مجرد وسيلة لكسب العيش وتلبية الاحتياجات المادية، بل هو نشاط إنساني أعمق وأشمل.
- إبراز القيمة الروحية والاجتماعية للعمل: يهدف الكاتب إلى تسليط الضوء على الأبعاد الروحية والاجتماعية للعمل، وكيف أنه يساهم في تشكيل هوية الفرد واندماجه في المجتمع.
2.أحص أدوات النفي وأدوات التأكيد وبين وظيفتها في إثبات أطروحة الكاتب.
- أدوات النفي: “لا”، “ليس”، “لم”، تستخدم هذه الأدوات لدحض الرأي القائل بأن العمل يقتصر على تلبية الحاجات المادية.
- أدوات التأكيد: “إن”، “أن”، “بالفعل”، تستخدم هذه الأدوات لتأكيد أهمية العمل في تشكيل الذات وتحقيق السعادة والرضا.
3.تعددت الجمل الاسمية في النص فيم تفسر ذلك؟ وهل تساهم في النفس التقريري؟
الجمل الاسمية تستخدم لإبراز الأفكار الرئيسية وتسليط الضوء عليها. نعم، تساهم الجمل الاسمية في النفس التقريري لأنها تعطي انطباعًا بأن الكاتب يقدم حقائق وأفكارًا ثابتة وموضوعية.
4.تتبع تجليات العنوان في النص.
العنوان يجب أن يعكس الفكرة الرئيسية للنص. في هذا النص، العنوان مرتبطًا بالمفاهيم التالية: “قيمة العمل”، “العمل والإنسان”، “تحقيق الذات من خلال العمل”.
أبدي رأيي :
1.إلى أي مدى يحقق نظام العمل في العصر الحديث إنسانية الإنسان؟
يوفر العمل العديد من الفوائد مثل التطور الشخصي، والاستقلال المادي، والتواصل الاجتماعي، والشعور بالإسهام في المجتمع. ومع ذلك، قد يجلب العمل معه تحديات مثل الاستغلال، والضغط النفسي، والروتين، والتأثير السلبي على الحياة الشخصية. لتحقيق التوازن، يجب السعي لتوفير بيئة عمل صحية، وتطبيق قوانين عمل عادلة، وتشجيع التطوير المهني المستمر، ودعم مبادئ المسؤولية الاجتماعية للشركات.
2.في ظل التكنولوجيا المتسارعة، هل يمكن للعمل أن يبقى مصدرا للسعادة والإشباع؟
في عالم العمل سريع التغير، يُعدّ الشعور بالرضا والإنجاز هدفًا يسعى إليه الجميع. ولبلوغ هذا الهدف، يمكن التركيز على عدة نقاط محورية. أولاً، يُعدّ تطوير المهارات لمواكبة التطورات التكنولوجية وتعلم مهارات جديدة أمرًا ضروريًا، فهو لا يزيد من فرص النجاح فحسب، بل يُعزّز الشعور بالإنجاز والتميز. ثانيًا، يُتيح العمل المرن، سواء كان عن بُعد أو بجدول زمني مُرن، فرصة أكبر لتحقيق التوازن بين متطلبات العمل والحياة الشخصية، مما يُخفف من التوتر ويزيد من الرضا. ثالثًا، يُعدّ البحث عن عمل يتوافق مع قيم الفرد وميوله الشخصية عاملًا هامًا في الشعور بالرضا، فالعمل الذي يتماشى مع شغف الإنسان يصبح مصدرًا للسعادة والإلهام. وأخيرًا، وبالرغم من التطور التكنولوجي المُذهل، يبقى التواصل البشري عنصرًا أساسيًا في بيئة العمل، فهو يُعزّز الشعور بالانتماء ويساهم في بناء علاقات إيجابية تُثري تجربة العمل.
النص
شرح نصّ: أنا أعمل إذن أنا موجود 9 اساسي محور العمل
الــنــصّ : أنا أعمل إذن أنا موجود
إنّ العمَلَ يعْني تشكيلَ المادّةِ و تحْويلَها، و أن يُخْلَقَ منها ما لمْ يُوجد بعْدُ، و في كُلّ
إنتاج يَنْطبِعُ وُجُودُ الإنسانِ، أعني أنّ كُلَّ إنْتاج يَحْمِلُ جُزءا مِن وُجُودِ الإنسانِ
فبالعَمَلِ تحرّرَ الإنسانُ مِن سَيْطرةِ الطّبيعَةِ، و مِن سيْطرةِ الصُدفَةِ
إنّ العَمَلَ لا يعني الإنتاجَ فقط، أيْ إنتاجَ ما يُشبِعُ الحاجاتِ فحسبُ، بلْ أيضا قُدرةَ
الإنسانِ على الخلْقِ فَوُجُودُ الإنسانِ يَنْطبِعُ على كُلِّ ما يُنْتِجُهُ إنّ المنضَدَةَ تُجسِّدُ
عَمَلَ يَوْمٍ بالنّسْبَةِ إلى النجّارِ إنّ جُزءا مِنْ وُجُودِ هذا النّجارِ تَحَوّلَ إلى عَمَلٍ تُمثّلُهُ
تلْكَ المِنْضَدَةُ، يَقِفُ أمامَها مَزْهُوّا: هذا عمَلي، هذا مُبرِّرُ وُجُودِي و هَكَذا الأمْرُ
شرح نص أنا أعمل اذن انا موجود
بالنّسْبَةِ إلى الفَلاّحِ، فَشَجَرَةُالزّيْتُونِ التّي غَرَسَتْهَا يَدَاهُ، تَعْنِي تَجْسِيدًا لِعِدَّةِ سَنَوَاتٍ و
تَبْرِيرًا لِهَذِهِ السَّنَوَاتِ فَالعَمَلُ يُعْطِي وُجُودَ الإنْسَانِ مَعْنًى و مُبَرِّرًا و مِنْ دُونِهِ يَظّلُّ
هَذَا الوُجُودُ مِنْ دُونِ مَعْنى و مِنْ دُونِ مُبَرِّرٍ فالأثْرِيَاءُ الذّينَ لاَ يَعْمَلُونَ يَفْقِدُونَ
إحْسَاسَ الوُجُودِ، غَيْرَ أنَّهُمْ لا يَسْتَطِيعُونَ إلاَّ أنْ يَقْتُلُوا وَقْتَهُمْ في شَيْءٍ، فَيَقْتُلُونَ
وَقْتَهُمْ مِن دُونِ أنْ يُبَرِّرُوا وُجُودَهُمْ، فَيَكُونُ الشُّعُورُ بالخَوَاءِ نَصِيبَهُمْ، يُحَاوِلُونَ
تَنَاسِيهِ بالإغْرَاقِ فِيمَا يَقْتُلُ الوَقْتَ
إنَّ الإنْسَانَ يَشْعُرُ بَعْدَ كُلِّ يَوْمِ ” عَمَلٍ “، أنَّهُ بَرَّرَ ذلِكَ اليَوْمَ و لَمْ يَتْرُكْهُ يَمُرُّ هَدْرًا
أنّهُ قَدْ عَاشَ يَوْمَهُ و لَمْ يَقْتُلْ يَوْمَهُ، فَيَشْعُرُ بالرّاحَةِ و الرِّضَا إنَّ عَمَلَهُ حِينَئِذٍ لَنْ يَقْوَى
عَلَيْهِ العَدَمُ و لَنْ يَقْهَرَهُ المَوْتُ سَيَظَلُّ شَامِخًا مَوْجُودًا في الشَّجَرَةِ التّي زَرَعَهَا حتَّى
آتَتْ أُكُلَهَا، و في المنضدَةِ التّي صَنَعَها، و في البِنَاءِ الذّي شَيَّدَهُ، سَيَظَلُّ مَوْجُودًا
رغْمَ مَوْتِهِ – في كُلِّ إنْجَازٍ قَامَ بِهِ، مِنْ أقَلِّ إنْجَازٍ إلى أعْظَمِ إنْجازٍ إنّ العَمَلَ يُخَلِّدُ
الفَانِيَ، مُقَاوَمَةً للعَدَمِ و مَعْنَى هذا أن يُصْبِحَ العَمَلُ هِوَايَةً و لَذَّةً
إنّ العَمَلَ مُمَارَسَةٌ لِوُجُودِ الإنْسَانِ و تَحْقيقٌ لَهُ، و نَحْنُ نَشْعُرُ بِلَذَّةٍ أمَامَ أعْمَالِنَا، أمَامَ
إنْتَاجِنَا، بَلْ التَّعَبُ الجِسْمِيُّ لا اعْتِبَارَ لَهُ، إذْ قَدْ يَظَلُّ الإنْسَانُ يَعْمَلُ السَّاعَاتِ الطّوَالَ
مِنْ دُونِ شُعُورٍ بِالمَلَلِ وَ الإرْهَاقِ إنَّ لَحْظَةَ تَأمُّلٍ نَقِفُهَا أمَامَ أعْمَالِنَا، تَجْعَلُنَا نَنْسَى
التَّعَبَ و الإرْهَاقَ، و تَجْعَلُنَا نَفْخَرُ بِوُجُودِنَا الإنْسَانيِّ رَغْمَ ضَآلَتِهِ، إذْ حَقَّقْنَا بِهِ حُلْمًا
الدكتور رجب بودبوس
مجلّة الثّقافة العربيّة
العدد 8/ 9 – ليبيا 1988
التعريف بالكاتب
السيرة الذاتية للمفكر الليبي الدكتور رجب بودبوس
1) المفكر الليبي والفيلسوف الأستاذ الدكتور رجب مفتاح منصور جبريل بودبوس، مولود في محلة خبيريش المنارة بنغازي عام 1941،
2 ) حفظ القرآن الكريم كاملا بجامع الحداد الواقع ما بين سوق الجريد وسوق الظلام ببنغازي 1949..1953،
3 ) درس المرحلة الابتدائية بمدرسة النهضة “توريلي” عام 1953، والثانوية في مدرسة بنغازي الثانوية بنين “شهداء يناير” الواقعة بشارع جمال عبدالناصر بنغازي خلال أعوام 1956..1965.
4 ) التحق بالجامعة الليبية بكلية الآداب قسم الفلسفة وعلم الاجتماع خلال الفترة ما بين 1965..1968.
5) حاصل على ليسانس فلسفة الجامعة الليبية بنغازي 1969
6 ) نال درجة الماجستير من فرنسا جامعة أيكسنبروفانس عن رسالة بعنوان التخيل 1973
وعلى دبلوم دراسات معمقة من جامعة أيكسنبروفانس الفرنسية عن بحوث بعنوان أنطولوجيا الحرية1976
وعلى درجة الدكتوراه من فرنسا جامعة أيكسنبروفانس عن رسالة بعنوان الحرية 1977
7) يعتبر من أبرز وأشهر المفكرين والأكاديميين الليبيين ، كما أنه أبرز فلاسفة النظرية الجماهيرية وسلطة الشعب ، وقد شغل عددا من الوظائف من بينها :
رئيس قسم الفلسفة جامعة قاريونس 1977
أمين اللجنة الشعبية للبحث العلمي جامعة قاريونس 1984
أمين اللجنة الشعبية للشئون العلمية جامعة قاريونس 1985
أمين مركز العلوم الإنسانية 1986
أمين اللجنة الشعبية للإعلام و الثقافة 1987..1990
رئيسا و منسقا للمدرج الأخضر 1991
8) لديه عشرات المؤلفات من بينها :
.. سلسلة مواقف من 1 إلى 14 بدأ بنشرها من عام1989 حتى عام 2005
.. في المنفى (رواية)
..ثلاثي المثالية 1976
..محاضرات في النظرية العالمية الثالثة 1980
..في الحل الإشتراكي 1982
.. نحو تفسير اجتماعي للتاريخ 1982
..أخلاق الاجتماع 1990
.. محاولة في علم الثورة 1985
.. الدين و العقل 1988
.. الفوضوية 1989
..تفسير اقتصادي 1989
.. الإسلام و مسألة الحكم 1993
.. سلسلة فلسفة الفلسفة في ثلاث كتب ما الفلسفة،مباحث الفلسفة،مشكلات الفلسفة 1995
.. تبسيط الفلسفة 1996
.. العولمة بين الأنصار و الخصوم 2001
.. ماضي المستقبل صراع الهوية الوطنية 2001
.. في الطريق الثالث 2001
كما له عدد من الترجمات من بينها :
.. الآلهة الجهنمية تأليف جان كوكتو 2002
.. في انتضار قودو تأليف صمويل بيكت 1971
.. قيام و انهيار القوى العظمى تأليف بول كندي
.. فكرة ما عن الجمهورية تأليف ج.شوفانمو 1993
..اللعبة الكبرى تأليف هنري لورانس 1993
.. مدخل إلى الفلسفة تأليف جلبيرس 1994
.. الرأسمالية و الاشتراكية تأليف البيرتيني
.. بعد الشيوعية سقوط الرأسمالية تأليف رافي بترا 1998
.. الولايات المتحدة قمة الانحطاط تأليف روجيه قارودي 1998
محاكة العولمية ج1 ج2 تأليف قولد سميث
..محاضرات في الفلسفة المعاصرة 1996
..نقد العقل الاقتصادي في ثلاثة أجزاء جزء الأول 2000 الجزء الثاني 2001 الجزء الثالث 2003
.. بعد الامبراطورية تأليف أيمانول تود 2004
.. نهاية العمل مأزق الرأسمالية تأليف جير ريفيكين
.. الجزء الأول 2005 والثاني 2006
9) في ديسمبر 2016 تم الإفراج عنه بعد ست أعوام قضاها في السجون بعد اعتقاله في أكتوبر 2011 بسبب ولائه للنظام السابق
10 ) أعلن عن وفاته يوم 11 فبراير 2022 إثر أزمة قلبية تاركا وراء حزنا عارما في الأوساط الفكرية والفلسفية والأكاديمية والثقافية الليبية والعربية