شرح نص أنا وأساتذتي – محور المدرسة – السابعة اساسي
شرح نص أنا وأساتذتي من محور المدرسة للسنة سابعة اساسي.
الموضـــــــوع:نص أنا وأساتذتي
ثروت أباظة
كتابة تلميد لمقال مكنه من تأليف آلاف الكتب ودخول عالم الكتابة
التقسيـــــــــــم:نص أنا وأساتذتي
حسب البنية الثلاثية:
من س1 الى س 6: الشغف بالكتابة.
من س 07 الى 15: نشر المقالة في المجلة
البقية:تشجيع التلميذ على الكتاب والاحتفاء به
التحليـــــــل:نص أنا وأساتذتي
2- ان الاستحسان الذي تلقاه التلميذ من استاذه في اللغة العربية شجعه على نشر المقال في المجلة المدرسية، واطلاع عليه الاستاذ عثمان
3- قام الكاتب باغتنام فرصة الكتابة الاولى بتطوير موهبته بنفسه وتأليف عشرات الكتب الاخرى والمقالات، ويعد هذا بالاساس يعتبر الثمرة الاولى التي جناها والتي من خلالها اكتشف هذه الموهبة التي أدخلته الى عالم الكتابة والتاليف
4- مدرسة فاروق الاول / الاستاذ ضاحي / الاستاذ عثمان / مجلة الثقافة / العميد “أحمد أمين” تدل كل هذه الاسباب على واقعية الاحداث في هذا النص وتاريخها
5- قامت المدرسة بنشر المقال في المجلة الثقافية لها، فيما قام المجتمع بتشجيع الكاتب على مواصلة الكتابة والتأليف، بينما قامت الاسرة بالاحتفاء بهذا الانجاز العظيم الذي يعد فريدا من نوعه لابنها
من هو ثروة اباظة؟
ثروت دسوقي أباظة (15 يوليو 1927 – 17 مارس 2002)؛ كاتب وروائي
مصري، يعد من أعلام محافظة الشرقية مركز الزقازيق قرية غزالة وله
إسهاماته العديدة في الأدب. وهو من عائلة أباظة وهي من أعرق عائلات
مصر وهي أسرة أدبية قدمت للأدب العربي عمالقة من الأدباء على رأسهم
والده الأديب دسوقي أباظة وعمه الشاعر عزيز أباظة وعمه الكاتب الكبير فكري أباظة
حياته العملية
حصل على ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد الأول عام 1950، وبدأ
حياته العملية بالعمل بالمحاماة. وقد بدأ حياته الأدبية في سن السادسة
عشر وهي بداية مبكرة واتجه إلى كتابة القصة القصيرة والتمثيلية الإذاعية
وبدأ اسمه يتردد بالإذاعة، ثم اتجه إلى القصة الطويلة فكتب أول قصصه
وهي ابن عمار وهي قصة تاريخية، كما كتب مسرحية بعنوان الحياة لنا
تولّى رئاسة تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون عام 1974، ورئاسة القسم
الأدبي بصحيفة الأهرام بين عامي 1975 و 1988 وظل يكتب في
الصحيفة نفسها حتى وفاته. كما أنه شغل منصب رئيس اتحاد الكتاب.
وقد تولّى منصب وكيل مجلس الشورى، كما كان عضواً بالمجلس الأعلى
للثقافة وبالمجالس القومية المتخصصة ومجلس أمناء اتحاد الإذاعة
والتلفزيون ورئيس شرف لرابطة الأدب الحديث وعضواً بنادي القلم الدولي
قام ثروت أباظة بتأليف عدة قصص وروايات، تحول عدد منها إلى “أفلام
سينمائية” و”مسلسلات تلفزيونية”، كما كتب أكثر من أربعين تمثلية إذاعية،
وأربعين قصة قصيرة وسبعه وعشرين رواية طويلة. كما حصل على عدة جوائز منها جائزة الدولة التشجيعية عام 1958، كما نال وسام العلوم
والفنون من الطبقة الأولى، ثم جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام
- في 17 مارس 2002 توفي بعد صراع طويل مع المرض إثر إصابته
بورم خبيث في المعدة
من أعماله
شيء من الخوف
هارب من الأيام
ثم تشرق الشمس
الضباب
أحلام في الظهيرة
طارق من السماء
الغفران
لؤلؤة وأصداف
خشوع وهي الرواية العشرون كما كتب في مقدمتها
أتوسع
العلاقة الجيدة بين المدرس والتلميذ لها دور كبير في تحسين نتائج المتعلم. إليك بعض الأسباب التي توضح أهمية هذه العلاقة:
- الدعم العاطفي: عندما يكون هناك علاقة جيدة بين المدرس والتلميذ، يشعر الطالب بالدعم العاطفي والاهتمام. يتمكن المدرس من إلقاء نظرة شاملة على احتياجات الطالب ومشاعره وتحفيزه وتشجيعه على تحقيق أهدافه الأكاديمية.
- بناء الثقة: تساعد العلاقة الجيدة على بناء الثقة بين المدرس والتلميذ. عندما يثق الطالب في المدرس، يصبح أكثر استعدادًا للمشاركة والاستفسار وتجاوز حواجز التعلم. الثقة تسهم في تحسين مستوى الانخراط والتفاعل في الفصل الدراسي.
- تعزيز التواصل: العلاقة الجيدة تعزز التواصل الفعّال بين المدرس والتلميذ. يمكن للمدرس أن يفهم احتياجات الطالب بشكل أفضل ويقدم التوجيه والإرشاد اللازم. كما يتسنى للطالب أن يطرح أسئلته ويواجه تحدياته بثقة.
- تفهم الاختلافات: العلاقة الجيدة تعزز فهم المدرس لاختلافات الطلاب، سواء كانت ثقافية أو اجتماعية أو تعليمية. يمكن للمدرس تخصيص الوقت والجهود لدعم احتياجات كل طالب على حدة، مما يساهم في تعزيز تجربة التعلم للجميع.
- رفع مستوى التحفيز: العلاقة الجيدة بين المدرس والتلميذ تساعد على رفع مستوى التحفيز والتطلع للتعلم. المدرس يلع
ب دورًا حيويًا في تحفيز الطلاب، ويمكنه توجيههم نحو تحقيق أهدافهم الأكاديمية والشخصية.
باختصار، العلاقة الجيدة بين المدرس والتلميذ تعزز التعلم الفعال وتحسن نتائج المتعلم من خلال الدعم العاطفي وبناء الثقة وتعزيز التواصل وتفهم الاختلافات ورفع مستوى التحفيز.