شرح نص المدرسة الاولى- محور الأسرة -السابعة أساسي
نصوص محور الأسرة السنة السابعة أساسي
شرح نص المدرسة الاولى- محور الأسرة -السابعة أساسي. النص يندرج ضمن محور الأسرة وهو المحور الأول ضمن برنامج العربية للسنة سابعة أساسي. مع التحليل يوجد الإجابة عن الأسئلة المطروحة في الكتاب المدرسي.
1-موضوع النص:
يتحدث الســـــــــارد في نص المدرسة الأولى عن أسرته مبرزا علاقته ببعض أفرادها مبيننا دورها في حياته.
2- تقسيم الوحدات : حسب معيار المعنى:
1-من بداية النص الى مغزى القصـــــة – العوامل المؤثرة.
2-من و بعد الى سعادة البيت – تطور الأسرة و موقفه من ذلك .
3-بقيـــــــــة النــــــــــــص – أثر البيت في تطوير شخصيته.
الإجابة عن الأسئلة:
العوامل العائلية الموثرة في تنشئة الســارد: من السطر1 الى السطر 13
2 – تطور الأسرة و موقفه في ذلك: من سطر 14 الى سطر 18
أثر البيت في شخصيته: بقيـــة النص – 3
3 – أوجه التشابه بين البيت و المدرسة
تكون عناصر الجسم و الاخلاق _ انعكاس الطبيعية و تكوين اهم مميزات الشخصية _ الصبر على العمل / و تعلم المبادئ و القيم النبيلة _ تصنيع اساليب الحياة
4 – العوامـــــــل _
طابع البيت : جعل الراوي يتكون جسميا و خلقيا و أدبيا
المكتبة: جعلت الراوي يستفيد منها و يتمتع
الأب: جعلت الراوي متعلما في الدراسة
الجدة : جعلت الراوي يستمتع بأوقـــــــــــات فراغه
استثمــــــــــــــر:
2 – كانت أول مدرسة تعلمت فيها أهم دروسي في الحيــــــــاة هي بيتي
معجمي-:
يأنه == يهتم و يبالي
المغزى == العبرة = الفائدة
الجلد == الصبر الشديد
التحليـــــــــــــل –
الوحدة الاولى -:
يتحدث السارد عن نفسه في طفولته مستعملا ضمير المتكلم المفرد انا
ركز الســـــــــــــارد على شخصيتين هما
الأب: بنى بيتا مستقلا بسيطا و نظيفا و وفر كمتبه و علم أولاده
الجــــــدة -: تروي الحكايــــــات المفيدة
اهتم الأب بحاجيات أولاده المادية و التعليمية
++ لعب الأب و الجدة دورااا هام في تحديد مسار حياة السرد
الوحدة الثانية :
في الماضي: السلطة بيد الاب و في الحاضر البيت برلمـــــــــان: التشاور بين أفراد الأسرة و كثرة المطالب و تطورهـــــــــا
البيت البسيط-: و في الحاضر مستلزمات الحيـــاة متطورة
+++ يفضل الســـــــــارد الأسرة في الماضي ليبين بساطتها فهي سعيدة
الوحدة الثالثة
شخصية الســــــــــــارد في الحاضر:
إفراط في الحب و تفريط في المرح و الصبر على العمل و بساطة في العيش : فقد تأثر الســـــــــــارد بأجواء البيت الذي عاش فيه فكانت طباعة نتاجا للتربية التي تلقها رغم سلبياتها للأفراط في الجد.
كان الســــــــارد في النـــــص غير خطي اذ افسح الســـارد المجال ليقارن بين الأسرة في الماضي و في الحاضر و يبين وجهة نظره حول ذلك و قد اكد على “أهمية الدور التربوي و التعليمي للأسرة في حياة الفرد”.
التعريف بالكاتب:
أحمد أمين إبراهيم الطباخ (1 أكتوبر 1886 – 30 مايو 1954)، أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، وهو صاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية، وهو والد المفكر المعاصر جلال أمين.
للتوسع: دور الأسرة داخل المجتمع
الأسرة تلعب دورًا حاسمًا في المجتمع، وهنا بعض الأدوار والوظائف الرئيسية للأسرة:
- التنشئة الاجتماعية: تعتبر الأسرة الوكيل الأول لتنشئة الفرد وتعليمه القيم والمعتقدات والسلوكيات المناسبة في المجتمع. فهي تساهم في بناء الشخصية وتعزز التكامل الاجتماعي.
- توفير العناية والحماية: تعتني الأسرة برعاية أفرادها وتلبية احتياجاتهم الأساسية، مثل الغذاء والمأوى والصحة والأمان. وتوفر بيئة آمنة وداعمة لتطوير الأفراد وتحقيق إمكاناتهم.
- بناء العلاقات الاجتماعية: تعتبر الأسرة المكان الأول الذي يتعلم فيه الفرد كيفية التفاعل والتعاون مع الآخرين. فهي تساهم في تطوير المهارات الاجتماعية وبناء العلاقات العائلية والاجتماعية القوية.
- نقل التراث الثقافي: تلعب الأسرة دورًا مهمًا في نقل الموروث الثقافي والقيم والتقاليد من جيل إلى جيل. فهي تسهم في تعزيز الانتماء الثقافي والهوية الشخصية والوطنية.
- تعزيز الاستقرار الاجتماعي: تساهم الأسرة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي من خلال توفير بيئة عائلية مستقرة ومحبة. فهي تعزز العلاقات الأسرية القوية وتحمي من التحديات الاجتماعية والنفسية.
- تكوين القيم والأخلاق: تسهم الأسرة في تعزيز القيم والأخلاق الإيجابية في المجتمع. فهي تعلم الأفراد قيم الاحترام والصداقة والأمانة والعدل والت
عاطف، مما يسهم في تكوين جيل متحضر وأخلاقي.
باختصار، الأسرة تلعب دورًا حيويًا في تنمية الأفراد وتعزيز استقرار المجتمع، وتعد أساسًا لنمو وتطور المجتمع بأكمله.