شرح نص النغم الشجي | الثامنة أساسي الثقافة والترفيه
شرح نص النغم الشجي سنة 8 اساسي
شرح نص النغم الشجي -الثامنة أساسي محور الثقافة و الترفيه – مع الإجابة على الأسئلة.
التقديم :
نص سردي وصفي للكاتب محمود تيمور مقتطف من أقصوصة الجزاء يندرج ضمن المحور الثالث الثقافة و الترفيه .
الموضوع نص النغم الشجي
يتحدث السارد عن شخصية شغوفة بالموسيقى ذاكرا مظاهر شغفها مبرزا دورها في السمو إلى أعلى درجات الفن الموسيقي.
مقاطع نص النغم الشجي
حسب معيار الشخصيات :
1-من بداية النص الى السطر الخامس : وصف الأسياد.
2-بقية النص : وصف الفتاة
أفهم
2-أ- بدا السارد في الوحدة الأولى ملما بالشخصية من الداخل و الخارج.
-“تلمح في عينيه و ميض الأحلام”
-“ترى في وجهه وداعة الروح”
-“يضاعق من شخصيته و ينمي من سلطانه و يضيف أعمارا متعددة إلى عمره”
-“رعاها الأستاذ بأسلوبه و حيلته”
ب- ملامح هذه الشخصية :
ودوعة / طموحة / حلومة / بشوشة / لها الثقة بالنفس / لها عزيمة و أحلام / خفيف الروح / له سلطان خفيف و مشرق
4-المشاعر و الأحاسيس التي انتابت الفتاة و هي تعزف على البيانو :
*ألفت نفسها تحيا في ألفاف نشوتها كأنها في غيبوبة منام.
*تتنقل إلى أفق علوي لا تحس فيه للحاضرين من وجود و لا ترى إلا أستاذها ينير لها السبيل.
6- يساعد الوصف على بيان أثر الموسيقى في الفتاة و في الجمهور :
-المعجم المعبر عن ذلك : معجم الإقبال و الإنبهار.
أنتج
وقف الجمهور لتهنئة الفتاة المبدعة وهم يصفقون و يشجعونها بكلمات ترفع من معنوياتها و هتاف المشجعين. الذين توافدوا إلى خشبة المسرح يبدون التهاني. فمجموعة النغمات الرقيقة التي تسنت إلى آذانهم إستوقفتهم و ملأت أضلاعهم نشوة و إنبهارا و هزت أوتار عواطفهم.
فصفقوا يهتفون بإسمها و برددونه فشعرت الصبية بالفخر و الإعتزاز و حلق بها الإيقاع إلى عالم علوي ملؤه الجمال و الكمال. فرقرقت عيناها دموعا حارة هي دموع الفرح. الذي أخذ بمجامع قلبها و سكن روحها وراحت تشكر أستاذها و تمجده. فلولا رعايته المستمرة لها و هبت محبة الجميع و لما اصبحت عازفة ماهرة تهز أوتارها. و تطهر النفوس و تحاول إبراز ملكتها الإبداعية .
مؤلفات الكاتب محمود تيمور
يتميز إنتاج محمود تيمور بالغزارة والتنوع؛ فقد شمل القصة والمسرحية والقصة القصيرة
والبحوث الأدبية والدراسات اللغوية، ومن أهم آثاره:
الشيخ جمعة: 1344هـ = 1925م.
عم متولي: 1346هـ = 1927.
الشيخ سيد العبيط: 1347 هـ = 1928م.
رجب أفندي: 1347هـ = 1928م.
الأطلال: 1353هـ = 1934م.
أبو علي الفنان: 1353هـ = 1934م.
الشيخ عفا الله: 1355هـ = 1936م.
قلب غانية: 1356هـ = 1937م.
فرعون الصغير: 1358 هـ = 1939م.
نداء المجهول: 1358هـ = 1939م.
مكتوب على الجبين: 1360هـ = 1941م.
قال الراوي: 1361هـ = 1942م.
عوالي: 1361هـ = 1942م.
المنقذة: 1361هـ = 1942م.
بنت الشيطان: 1361هـ = 1942م.
سلوى في مهب الريح: 1363هـ = 1944م.
كليوباترا في خان الخليلي: 1365هـ = 1946م.
شفاه غليطة: 1365هـ = 1946م.
خلف اللثام: 1367هـ = 1948م.
إحسان لله: 1368هـ = 1949م.
كل عام وأنتم بخير: 1369هـ = 1950م.
أبو الشوارب: 1372هـ = 1953م.
ثائرون: 1374هـ = 1955م.
شمروخ: 1377هـ = 1958م.
نَبُّوت الخفير: 1377هـ = 1958م.
تمر حَنّا عجب: 1378هـ = 1959م.
إلى اللقاء أيها الحب: 1378هـ = 1959م.
المصابيح الزرق: 1379هـ = 1960م.
أنا القاتل: 1381هـ = 1961م.
انتصار الحية: 1383هـ = 1963م.
البارونة أم أحمد: 1387هـ = 1967.
انتصار الحياة: 1383هـ = 1963م.
أبو عوف: 1389هـ = 1969م.
معبود من طين: 1389هـ = 1969م.
زوج في المزاد: 1390هـ = 1970م.
بالإضافة إلى عدد من الكتب الأدبية واللغوية والنقدية، مثل:
ألفاظ الحضارة.
دراسات في القصة والمسرح.
ضبط الكتابة العربية.
مشكلات اللغة العربية.