شرح نص امتحان الشجاعة – محور الاطفال في العالم – سابعة أساسي
شرح نص إمتحان الشجاعة
شرح نص امتحان الشجاعة سابعة اساسي محور الاطفال في العالم ,تحليل نص امتحان الشجاعة يندرج ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تزنس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص امتحان الشجاعة مع الاجابة على جميع أسئلة نص امتحان الشجاعة .. للكاتب كامار الاي
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص امتحان الشجاعة , شرح نص امتحان الشجاعة , نجحني ,محور الاطفال في العالم حجج علمية
قولية واقعية احصائية دينية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على الموقع التربوي نجحني.
محور الاطفال في العالم ” شرح نص امتحان الشجاعة” للكاتب كامار الاي مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي
الموضوع : نص امتحان الشجاعة
يسترجع السارد المراحل التي مر بها أثناء اجتيازه لامتحان الشجاعة في
طفولته مركزا على المشاعر التي انتابته أثناء ذلك
التقسيم: نص امتحان الشجاعة
الوحدات : حسب معيار الزمان :
من سطر 1 الى سطر 11: قبل الامتحان
من سطر 12 الى سطر 28: أثناء الامتحان
البقية: بعد الامتحان
التحليل : نص امتحان الشجاعة
2- يبرز الفرح في علاقة الطفل بقبيلته أساسا من خلال مشاكرته مظاهر
الرقص والغناء التي كانوا يقومون بها. اما الخوف فيبرز أساسا من خلال
عمله بأنه سيقابل الوحش المخيف
3- من خلال الوصف الذي نقله لنا السارد، نستنتج أن الاثر الذي تركته
التجربة الاولى في الدخول الى الريف من أجل خوض الامتحان قد كان أثرا
عميقا. فالانسان لا يمكن له ان يتذكر ادق التفاصيل واهمها إلا إذا كان مهتما او متعلقا بما كان يحدث له. فالخوف والتطلع، هما أبرز المشاعر
التي طالت الطفل خلال تلك الزيارة
4- جاء في الوحدة الثانية وتكررت فيه عبارة ” فجأة ” وهي العبارة الرمز
في هذا النص، إذ أن الكاتب اعتمد اسلوب الفجائية للتعبير عن تسارع
الاحداث كما استعمل ادوات ترتيب الاحداث منها « وفجأة / في الحال /
فاندلعت بغتة / لا أحد يخطر / لا أحد يجرؤ
5- اعتمد السارد في النص على الحوار الباطني وهو حوار السارد مع نفسه
اذ يقول: قلت في نفسي وقد كشف لنا الحوار الباطني استرجاع الكاتب
لعدد من الأفكار، وهو ما يدل على ان الكاتب رغم في حالة الخوف تلك الا
انه تمكن من التغلب عليه بل ومحاولة السيطرة عليه وتقييضه
6- عاش الطفل في أثناء الامتحان صراعا مع الخوف، ويبرز ذلك
خصوصا في الحوار الباطني الذي ركز فيه على ضرورة تجاوز الخوف إذ
يقول: عليك ألا تخاف، عليك أن تسيطر على نفسك وهو ما يدل ضمنيا
أن الطفل كان في تلك اللحظة التي يتحدث فيها مع نفسه يصراع ضاهرة تسمى بالخوف
الوحدة الاولى:
الشخصيات :
كود و كية: التنقل بين حقول و جمع الاطفال
السارد و الاطفال : الغناء و الرقص
النسوة و الرجال: الغناء و الرقص
++ رغم الخوف الاطفال من الحدث فالعائلان تعتبره حظثا هاما
الوحدة الثانية:
المكان : تحت شجرة مائلة
الزمان : عند منتصف الليل
المكان و الزمان يوصيان بالخوف
الشخصيات :
الاطفال : اصطفوا و اركعوا
خفضوا رأسهم و الانصات
كوندين ديارا: زئير هائل
اخترقنا و فاجئنا و صعقت قلوبنا: القسوة و صعوبة الموقف الذي عاشه الاطفال
لم يستطع السارد نسيان هذه الاحداث
الوحدة الثالثة :
الحدث : اكتشاف حقيقة كوندين ديارا: لا وجود لهذا الكائن
تصطنع الشعوب الافريقية شخصيات خيالية لتعليم الاطفال الشجاعة
الشعوب الافريقية لها عادات و تقاليد في تربية الاطفال تتنافى مع حق
الطفل في الراحة النفسية اذ يمكن ان يصاب بامراض
الاجابة عن الاسئلة : نص امتحان الشجاعة
2 – مزيج من الفرح مثل رقصة التام تام و الغناء و الاتماج مع امتحان
لتجاوز الخوف فقد كان امتحان مخيفا وصعبا جدا على السارد .3 –
والدليل ارتباكه و خوفه من هذه التجربة
5- يتيح له هذا الحوار النفسي تجاوز هذه التجربة ، وتجاوز الخوف ،
والدخول إلى قلب الطفل بالشجاعة اللازمة
6- يصارع الطفل أثناء الامتحان الخوف والنتيجة نجاح مادي ومعنوي
7- أهمية هذا الاختبار الذي يجريه هؤلاء الأطفال في مجتمعهم الأفريقي
يجعلهم شجعانًا وبطوليين ، وأنا أتفق مع هذا الاختبار
التعريف بالكاتب
كامار الاي (بالإنجليزية: Camara Laye) هو كاتب غيني مشهور، وُلد في كورو في غينيا عام 1928 وتوفي في العام 1980. وهو أحد أهم الكتاب الأفارقة الذين ترجمت أعمالهم إلى اللغات الغربية.
وتعد روايته “الحرفي” (L’Enfant noir) أحد أعماله الأدبية الأكثر شهرة، وهي تتحدث عن طفولته في غينيا وتجربته في تعلم حرفته كحداد. وتتناول الرواية المجتمع الأفريقي التقليدي والعلاقة بين الأب والابن وتجربة الشخصية الرئيسية في التعلم والنضج.
وتميزت روايات كامار الاي بأسلوبها الجميل والبسيط والذي يعبر عن تجربته الشخصية، وتضمنت أعماله الأدبية الأخرى “رحلة إلى غينيا” و”الماس الأسود” و”الجرذان يلعبون في الليل”.
ويعتبر كامار الاي واحداً من أبرز الكتاب الأفارقة الذين كتبوا باللغة الفرنسية، وله تأثير كبير في الأدب الأفريقي والعالمي.