شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن – محور الشعر الوطني – مع الإجابة عن الأسئلة – أولى ثانوي
شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن الأولى ثانوي محور الشعر الوطني 1 ثانوي مع الإجابة عن الأسئلة.
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة شرح نص بالحقيقة يبنى الوطن.
تقديم نص بالحقيقة يبنى الوطن :
هي قصيدة شعرية للكاتب أحمد شوقي .
موضوع نص بالحقيقة يبنى الوطن :
يكشف لنا الشاعر معاناة الشعب مع سياسة المستعمر الوحشية فاضحا سلوك المستعمر مبيّنا موقفه من الجيل السابق ناصحا الجيل الجديد بالعمل من أجل الرقيّ بالوطن…
تقسيم نص بالحقيقة يبنى الوطن :
المعيار: تنوع المعاني
1-من ب1 إلى ب5 : سياسة المستعمر الوحشية
2-من ب6 إلى ب11 : موقف الكاتب ولومه للجيل السابق
3-البقية : تقديم نصائح للجيل الجديد
الشرح التفصيلي مع الاجابة عن الاسئلة
الأفعال المسندة للمستعمر : أعطى , أقام , أقسم , يسوسها
تعكس الأفعال المسندة للمستعمر مجموعة من القيم السلبية التي كان
يؤسس عليها فعلها الإستعماري مثل الكذب و المراوغة و الخداع لتضليل
الراي العام و الشعب المصري
نهج المستعمر البريطاني نهجا سياسيا يضمن له الإستمرار في فعل الإحتلال باستعمال المراوغة الخداع
يفضح الشاعر ((أحمد شوقي)) سلوك المستعمر السياسي و يكشف نواياه
الحقيقية والمبيتة التي حاول إحفاءها عن الشعب المصري: فضح
المستعمر يندرج في صميم رسالة الشاعر الوطنية
المعجم الحربي التقليدي:
رمحا حماما الجيش المعسكر
وظف الشاعر “معجما حربيا تقليديا” ليبرز عدوانية المستعمر البريطاني و
إنتهاجه سياسية القمع و القتل و الإعتداء ضد الشعب المصري
وجد الرعية و الرعاة نياما : مجاز قصد به الشاعر غفلة الشعب و تجاهل الحكام لفعل الإحتلال
ينقد الشاعر تخلي الحكام عن حماية الوطن والشعب و مواجهة فعل
الإحتلال كما ينقد سلبية الشعب المصري الذي لم يواجه المستعمر
البريطاني لما كان عليه من ضعف و عجز و إستسلام للمستعمر
موقف الشعب و الحكام هو موقف سلبي لا يناهض الإحتلال بل ساعدذ
على توطينه و ترسيخه في الوطن: إن نقد شوقي للمستعمر و للشعب و
للحكام يدخل في صميم رسالته الوطنية لحث الشعب على دحر المستعمر
معجم الصراع :
التقاطع الإنشقاق يتنازعون الوثوب
وظف الشاعر هذا المعجم ليصور حالة الصراع و التصادم في جيل الآباء
و يحملهم مسؤولية دمار وطنهم
إستعمال الأسلوب الإستثنائي القائم على الأمر و النهي. كن , إجعل , إبن
و قد إشترك الأمر و النهي في الدلالة على معنى النصيحة و الإرشاد
تحول خطاب الشاعر من محاسبة الآباء إلى نصح جيل الأبناء من خلال
الدعوة إلى الإتصاف بجملة من القيم بما يضمن حماية الوطن و تحقيق
رقيه و نهضته واستقلاله
أسئلة نص بالحقيقة يبنى الوطن
1- قسم القصيدة إلى مقاطع وفق معيار تختاره.
2- استخرج من الأبيات الخمسة الأولى في النص أهم مميزات الأوضاع التي كانت عليها مصر
فجعلتها هدفا للمستعمر الانفليزي. واذكر الأسلوب الذي استعمله الشاعر في ذلك ؟
3- يلمح الشاعر إلى أن الجيل الحاضر يحمل الجيل السابق مسؤولية دخول المستعمر إلى مصر.
فبم رد على هذا الموقف ؟
4- استخرج من الأبيات الأخيرة في القصيدة النصائح التي أسداها للشباب وصنفها إلى ما هو
أخلاقي وما هو سياسي وطني.
5- استخلص من النص بعض وظائف الشاعرا
الإجابة على أسئلة النص:
2- لأن أصحاب الأرض كانو نائمين وفي خلة من الغفلة يرثى لها
4- لتستعينوا بتاريخكم الماضي المشرف و لتأخذوا العبرة والعظلة منهم و لتقتدو بهم وتسيروا على اثرهم لكي تحففوا العزة والكرامة لانفسكم.
نبذة عن امير الشعراء احمد شوقي
أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (16 أكتوبر 1868 – 14 أكتوبر 1932)، كاتب وشاعر
مصري يعد من أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ “أمير الشعراء
أعمال الشاعر الكاملة
خلف ديواناً ضخماً عرف بديوان (الشوقيات) وهو يقع في أربعة أجزاء الأول ضم
قصائد الشاعر في القرن التاسع عشر والمقدمة وسيرة لحياته. وقد تمت إعادة طبعه
عام 1925 م، واقتصر على السياسة والتاريخ والاجتماع. أما الجزء الثاني فقد طبعه
عام 1930م، أي بعد خمس سنوات واشتملت قصائده على الوصف ومتفرقات في
التاريخ والسياسة والاجتماع. والجزء الثالث طبع بعد وفاة الشاعر في عام 1936 م، وضم الرثاء
وظهر الجزء الرابع عام 1943 م، ضم عدة أغراض وأبرزها التعليم، كما للشاعر
روايات شعرية تمثيلية وضعت في الفترة ما بين 1929 م، وحتى وفاته منها: خمس
مآسٍ هي (مصرع كليوباترا، مجنون ليلى، قمبيز، علي بك الكبير، عنترة، الست هدى
(مسرحية)الست هدى). كما للشاعر مطولة شعرية ضمها كتاب (دول العرب وعظماء
الإسلام)، تحتوي فصلاً كاملاً عن السيرة النبوية العطرة . وقد تم طبع المطولة بعد
وفاة الشاعر، وأغلب هذه المطولة عبارة عن أراجيز تاريخية من تاريخ العهود
الإسلامية الأولى وإلى عهد الدولة الفاطمية.
جمع أحمد شوقي أشعاره في ديوانه الكبير “الشوقيات”، وله مسرحيات شعرية رائعة
منها “مصرع كليوباترا”، “قمبيز”، “مجنون ليلى” “الست هدى”، “البخيلة”، كما كتب
روايات نثرية مثل “عذراء الهند”، وعددًا من المقالات الاجتماعية، ونظم إسلاميات
رائعة تغنت بها أم كلثوم وأشهرها “نهج البردة” التي تنافس الشراح على شرحها
له في النثر بعض الروايات هي عذراء الهند عام 1897م و لادياس و دل و تيمان في
عام 1899م و شيطان بنتاؤور عام 1901م و أخيراً ورقة الآس عام 1904م. كما
للشاعر العديد من المقالات الاجتماعية التي جمعت عام 1932 م، تحت عنوان أسواق
الذهب من مواضيعها الوطن، الأهرامات، الحرية، الجندي المجهول، قناة السويس
وفي مجال المدح أنشد قصائد في الخديوي إسماعيل وتوفيق وعباس و حسين وفؤاد كما
مدح بعض سلاطين بني عثمان ومنهم: عبد الحميد الثاني ومحمد الخامس / وبعض
الأعيان. وفي الرثاء في الجزء الثالث رثى أمه، جدته، أباه، الخديوي توفيق، مصطفى
فهمي
رياض باشا، بالإضافة إلى بعض الشعراء والكتاب والفنانين كالشاعر حافظ إبراهيم
يعقوب صدوق، فكتور هوغو، تولستوى، المنفلوطى. وفي الغزل له أسلوب جديد أبدع
فيه إلا أن المرأة لم تأخذ حيزاً كبيراً فيه ومن ذلك قوله