شرح نص حي يواجه الشدائد -السابعة أساسي. نص من نصوص محور الحي للسنة 7 من التعليم الاساسي. يمكنكم أيضا قراءة مواضيع لمحور الحي- السابعة أساسي.
شرح النص
التقسيم:
من 01 الى 04: أثر الأزمة الاقتصاديّة على أهل الحيّ.
من 05 الى 14: تضامن الأمّ مع سكّان الحيّ ماديّا و معنويّا.
البقيّة: نصائح الأمّ .
التحليل:
2- تضامنت الام مع سكان الحي ماديا ومعنويا، ويبرز ذلك ماديا من خلال جمعها للخبز الزائد عن الحاجة وتقديمه لسكان الحي المحتاجين اذ يقول الكاتب : »تجملع بقاياه وكسراته… تخرج لتهب ما تقدر له انه يزيد على حاجتنا للجيران ». اما معنويا فهي تقوم بالدعاء لهم وتسال الله ان يرأف بالعباد ويحمي الاطفال ويمنح الصحة للاباء.
3- أعمال يستحسن الابتعاد عنها: الاساءة الى الاخرين / التشاجر مع الرفاق / الانانية.
اعمال يستحسن القيام بها: اللطف / مشاركة الطعام مع الاطفال / واجب المساعدة والعطف.
4نعم نجحت الام في تربية ابنها على روج التضامن والتعاون ويبرز ذلك اساسا في قول الكاتب: » كنت احمل الخبز الى الاطفال، وكنت أسر اذ أراها تحمل بعض الاشياء من بيتنا الى جيراننا ».
5ان مساعدة الام لجيرانها كانت لها العديد من الدوافع منها السعادة وراحة التي تتمتع بها حين تقوم بهكذا اعمال اذ يقول الكاتب « وهي سعيدة بذلك غاية السعادة مستشعرة راحة نفسية »، كما ترى انه من الواجب مساعدة الناس مثلما ساعدوهم زمن محنة العائلة اذ تقول وهي موصية ابنها « وكان الجيران في كل مكان يعطفون علينا …. وعلينا الان ان نفعل مثلهم ».
6-أوصتني امي كعادتها وهي تقول: » عليك ان تكون مهذبا وأن لا تسيء الى الاخرين وان لا تتشاجر مع رفاقك. وإذا كنت تأكل شيئا ورأيت طفلا جائعا فاطعمه مما تأكل. حرام ان نشبع نحن ويجوع الاخرون فنحن فقراء مثل اهل الحي وعلينا وجاب مساعدهم اذا استطعنا ».
التحليل:
المقطع الأوّل: أثر الأزمة الاقتصاديّة على أهل الحيّ
إنّـني: ناسخ حرفي يفيد التأكيد / ضمير متّصل ( ضمير المتكلّم المفرد )
لا أعرِف / لا أذكر: نفي
يضطلِعُ الرّاوي في هذا النصّ بوظيفتين: سرد الأحداث + المشاركة فيها
هو: راو- شخصيّة
السرد ذاتيّ في هذا النصّ
يسرُد الرّاوي أحداثا وقعت في طفولته
التقنية السرديّة المستعملة هنا هي: تقنية الاسترجاع
يخضع الاسترجاع لملكة الذّاكرة
تخضع الذّاكرة لثنائيّة التذكّر و النسيان
يغلُبُ قطب النسيان على قُطب التذكّر
أسباب غلبة النسيان على التذكّر:
طول المدّة الزمنيّة بين زمن الكتابة و زمن الوقائع
عمر الراوي زمن الوقائع “طفل”
لم يوعايش السارد مباشرة تأثيرات الأزمة الاقتصادية
التّي وَاجَهَهَا النّاسُ فِي سَنَوَاتِ الشِدَّةِ: مركّب موصولي: نعت
جابوا = قطعوا
سغب = الجوع
تأثير الأزمة الاقتصاديّة على سكّان الحيّ:
الخصاصة و الفقر
البطالة
الاستدانة
بيع المتاع
المقطع الثّاني: تضامن الأمّ مع سكّان الحيّ ماديّا و معنويّا
أفضل: صيغة تفضيل
فالخبز: تفصيل
ندرة // وفرة ” موفور “
هناك اختلاف بين حال أهل الحيّ ( الندرة ) و بين حال أسرة الرّاوي ” الوفرة”
كيف سينعكس هذا الاختلاف على طبيعة العلاقة الرابطة بين هذه الأسرة و بين أهل الحيّ؟
كثيرا ما: العادة و التكرار
وَ هْيَ سَعِيدَةٌ بِذلِكَ غَايَةَ السَّعَادَةِ: مركّب بواو الحال: حال
كُلَّ صَبَاحٍ: الإحاطة و الشمول
عَمَلاً وَ خُبْزًا / الصِحَّةَ وَ العَافِيَةَ / مَرَضًا أوْ جُوعًا: مركّبات بالعطف
هناك مشاركة وجدانيّة تجلّت في مساعدة الأمّ لأهل الحيّ:
مساعدة ماديّة ( تقديم ما زاد عن حاجة الأسرة من خبز )
مساعدة معنويّة ( الدّعاء )
” الجار وقت الضيق “
العلاقة بين الأسرة و أهل الحيّ: علاقة تواصل نفسي ( مشاركة وجدانيّة )
و مادّي ( التآزر / التضامن / التعاون
المقطع الثالث: نصائح الأمّ لابنها
كانت توصيني… أن أكون: خطاب غير مباشر
و كانت تقول لي: … خطاب مباشر
فقرة إنشائية : استثمر /نص “حيّ يواجه الشدائد”
مرت الأيام وتلتها أشهر فأشهر وأميمتي حفظها الله لنا مازالت على تلك الحال تعطف على الفقراء والمساكين وتعطيهم مما وهبنا الله رغيف خبر يسد رمق جوعهم ولطالما رغبت أن تراهم أمامها متعافين من حياة الفقر و السغب قادرين على مجابهة الصعوبات بيد أنها لم تجد لتحقيق حلمها سبيلا سوى الدعاء وخير الأعمال كما أنها جاهدت وحرصت على نصحي وإرشادي إلى الطريق المستقيم فهي لا تفوّت فرصة لتجالسني وتتجاذب معي أطراف الحديث ولسانها لا يكفت عن النصائح فتأمر وتذكّر بسيئ الأخلاق فتنهى عنه .
ولكن شاء القدر و في غفلة منا احترق بيتنا فأتلفت أملاكنا وخسرنا مالنا وجلّ مدخراتنا ومؤونتنا ، و وجدنا أنفسنا على حافة الطوار بجانب منزل اسودت جدرانه وانصهر بابه وتكسرت نوافذه فأضحى حطاما لا نفع منه. علم الجيران بالأمر فاعتصر الحزن قلوبهم شفقة علينا على الأم التي ساندتهم وساعدتهم طوال هذه المدة، على من كانت أكبر أحلامها رؤيتهم سعداء ناجين من شبكة الفقر التي علقوا بها مطولا ولا زالوا عالقين عزم سكان حينا على تخليصنا من هذا المأزق فقرروا أولا التضامن والتعاون لتجميع مبلغ مناسب لنا لترميم بيتنا وتحمل تكاليف العيش لم يكن الأمر هينا قط لذلك دعتنا جارتنا علياء لمشاركتها بيتها إلى أن يتم ما اتفق عليه.
استغرق الأمر وقتا بيد انه أخيرا تمكن جيراننا من تجميع المال فقدموه لنا و رغم رفضنا حتى لا نحملهم ما لا طاقة لهم به ،فهم فقراء و نحن فقراء إلا أن إصرارهم الملح وتمسكهم الشديد أجبرنا على القبول بالإضافة لهذا فقد تبرعوا لنا بمجموعة بسيطة من الأثاث و الملابس لم يعودوا يستخدمونها ولكنها مازالت جميلة جديدة صالحة للاستعمال. كنت مذهولا من روعة المشهد شعرت لأول مرة بالفخر والاعتزاز فقد أدركت أخيرا قيمة عمل الخير ومساعدة الآخرين .
وبينما أنا أمعن النظر إلى مرأى الجيران وهم يتهافتون علينا محملين بالإعانات إذ بطفل لم يتجاوز عمره التاسعة يتقدم نحوي ويشدّ قميصي شدّا فالتفت إليه وإذا به يهبني رغيف خبز وبعضا من الماء قائلا “خذ هذه لك لعلني أفي فضلك وأردّ جميلك بعد كل ما فعلته من أجلنا طوال هذه السنوات. أخذت ما بيده وقد انشق ثغري عن ابتسامة عريضة راحت سابحة على محياي تبتلع تقاسيم وجهي لتعبر عن مدى الفرح و الرضا الذي انتابني . حقا إنّ الحي وحدة صماء ،
اقرأ نص حي يواجه الشدائد
( تجري أحداث النص خلال الأزمة الاقتصادية العالمية بين الحربين، و
تصور آثارها في بعض بلدان المشرق العربي )
إنني لا أعرف، أو لا أذكر التفصيلات التي واجهها الناس في سنوات الشدة
فقد جابوا المدينة بحثا عن أي عمل، و استدانوا ما دام ثمة من يقبل أن
يعطيهم أي شيء بالدين، و باعوا فرشهم و ثيابهم، و تقبضت أكفهم
المرتجفة من سغب على ما كانت تصل إليه، و رغم هذا ظل الحي يعاني المجاعة
بدت عائلتنا، أفضل حالا من العائلات الأخرى فالخبز، على ندرته في
الحي، موفور عندنا، و كثيرا ما كانت الوالدة تجمع بقاياه و كسراته و في
الأمسيات تخرج لتهب ما تقدر أنه يزيد على حاجتنا للجيران، و هي
سعيدة بذلك غاية السعادة، مستشعرة راحة نفسية، إذ قيض لها أن تمد
يدا للناس كما مد الناس أيديهم إلينا
كانت تصلي كل صباح، و تسأل ربها أن يرأف بالعباد، و يرزقهم عملا و خبزا، و يحمي الأطفال فلا يدعهم يموتون مرضا أو جوعا، و يعطي الآباء و
الأمهات الصحة و العافية، حتى إذا انتهت من ذلك نهضت و انصرفت
إلى ترتيب البيت قبل أن تحمل سلتها و تذهب إلى عملها. و كثيرا ما
تكلمني إذا كنت مستيقظا
كانت توصيني، كعادتها، أن أكون مهذبا، و ألا أسيء إلى الآخرين، و ألا
أتشاجر مع رفاقي. و كانت تقول لي: ” إذا كنت تأكل شيئا و رأيت طفلا
جائعا، فأطعمه ممأ تأكل. حرام أن نشبع نحن و يجوع الآخرون ” و
تذكرني دائما أننا فقراء مثل أهل الحي، و أن علينا واجب مساعدتهم إذا استطعنا
و قالت لي مرة: ” ألا تذكر ذلك الطفل الذي كان يأكل رغيفه و أنت
جائع؟ لا تكن مثله. أنت تعرف ما هو الجوع. لقد جعنا كثيرا يا بني، و
كان الجيران في كل مكان، يعطفون علينا، و يرسلون إلينا الدقيق أو الخبز
و علينا، الآن، أن نفعل مثلهم، و أن نعطف على الجيران و نساعدهم، و
نقسم كسرة الخبز بيننا و بينهم من أجل ذلك “، و حتى دون أن تكون
أمي بحاجة إلى تذكيري، كنت أحمل الخبز إلى الأطفال. و كنت أسر إذ
أراها تحمل بعض الأشياء من بيتنا إلى جيراننا
و كانت أحيانا تمد يدها إلى صدرها، و تتناول منديلا عقدت طرفه على
بعض القروش، فتعطي منها إلى هذه الجارة أو تلك، و كانت تطلعني على
كل شيء، و تفتح قلبها لي، و تحثني على عمل الخير، و تثق بأنني أطيعها
و أنفذ رغباتها
حنا مينه – المستنقع – ص: 348-352
تعريف بالكاتب السوري حنا مينا
حنا مينه (9 آذار 1924 – 21 آب 2018)، روائي سوري ولد في مدينة
اللاذقية. والدته اسمها مريانا ميخائيل زكور، ساهم في تأسيس رابطة
الكتاب السوريين واتحاد الكتاب العرب. ويُعد حنا مينه أحد كبار كتاب
الرواية العربية. وتتميز رواياته بالواقعية، ألّف نحو 40 رواية اجتماعية،
من أبرزها (المصابيح الزرق) التي تحولت إلى مسلسل بنفس الاسم،
ورواية (نهاية رجل شجاع) التي تحولت هي الأخرى إلى مسلسل سوري
رواياته ومؤلفاته
المقالة الرئيسة: قائمة مؤلفات حنا مينه
معظم رواياته تدور حول البحر وأهله، دلالة على تأثره بحياة البحارة أثناء
حياته في اللاذقية وهي:
المصابيح الزرق وتم تحويلها لمسلسل يحمل نفس الاسم
الشراع والعاصفة
الياطر
الأبنوسة البيضاء
حكاية بحار
نهاية رجل شجاع وتم تحويلها إلى مسلسل يحمل نفس الاسم
الثلج يأتي من النافذة
الشمس في يوم غائم وتم تحويلها لفيلم بنفس الاسم
بقايا صور وتم تحويلها لفيلم بنفس الاسم
المستنقع شرح نص حي يواجه الشدائد
القطاف
الربيع والخريف
حمامة زرقاء في السحب
الولاعة
فوق الجبل وتحت الثلج
حدث في بيتاخو
النجوم تحاكي القمر
القمر في المحاق
عروس الموجة السوداء
الرجل الذي يكره نفسه
الفم الكرزى
الذئب الأسود
الارقش والغجرية
حين مات النهد
صراع امرأتين
حارة الشحادين
البحر والسفينة وهي
المرصد
الدقل
المرفأ البعيد
مأساة ديمترو
الرحيل عند الغروب
المرأة ذات الثوب الأسود
المغامرة الأخيرة
هواجس في التجربة الرواءية
كيف حملت القلم؟
امرأة تجهل أنها امرأة
النار بين أصابع امرأة
عاهرة ونصف مجنون
شرف قاطع طريق
رابط قناتنا على اليوتيوب وفيها شروحات للسنة السابعة أساسي