شرح نص فن اصيل – محور الفنون – التاسعة أساسي
شرح نص فن أصيل 9 أساسي
شرح نص فن اصيل – محور الفنون – التاسعة أساسي. نص فن أصيل 9 اساسي. يمكنكم أيضا قراءة شرح نص الادب و السينما – محور الفنون – التاسعة أساسي.
التقديم المادي :
نص حضاري ذو ايات تفسيرية و حجاجية. و هو مقال مقتطف من جريدة للفنون الكويتية الفه الباحث يوسف غريب و يندرج ضمن محور الفنون.
موضوع نص فن اصيل
يعرف الكاتب بالخط العربي متوقفا عند مكانته قديما و حديثا ذاكرا شروط الابداع فيه.
التقسيم : حسب معيار المضامين
الوحدة الاولى : س1 الى س5: وضعية الخط العربي قديما و حديثا.
الوحدة الثانية : س5 الى س8 : شروط الابداع في الخط العربي .
الوحدة الثالثة : البقية : دور الخطاط في تطوير الخط العربي و مجالاته.
ابني المعنى :
1- شخص الكاتب وضع الخط العربي فنا تشكيليا و ذلك بثبوته لمكانة سامقة في سلم الفنون التشكيلية فهو يلفت انظار عمالقة الفن و الرسم في الغرب و يحظى بمتابعة و حضور داخل اروقة المعارض الدولية.
2- يعيش الخط العربي مفارقة بين نظرة الغرب له و نظرة العرب اليوم له فيحظى بقسط كبير من الاهتمام من قبل الغرب بينما يشهد انحسارا في مخيال الناشئة و وجدانهم.
3- شروط حذق الخط العربي : المهارة الفائقة و الموهبة و الدراسة و التحصيل و الممارسة و التدريب قضاء ساعات طويلة لتجويد الخط و تحسين مستوى الاداء الفني التشكيل و الابتكار و ضبط الايقاعات و توازن الحروف و اضافة الالوان.
4- تتجلى جهود اسلافنا في تطوير الخط العربي من خلاب جعله يمتد في المعمار و الابداع فيه نماذج رائعة في الكتابة المعمارية زيادة على استعمالاته في الرسم و الكتابة في المصاحف و الكتب و حافظوا على هذا الفن الاصيل فلم يتاثر من اي مؤثر اجنبي و اصبح قائما على زخارف المساجد و المنازل.
ابدي رأيي :
2- ارى انه من الضروري العناية برسم الخط العربي في الكتابات العادية اذ يبعث في نفس القارئ مشاعر الارتياح النفسي عند قراءة النص بخط جميل و واضح . الا يعتبر الخط العربي من الفنون الجميلة التي تتميز بقدرتها على تربية الذوق و شحن المواهب و رهافة الحس؟
و الخط العربي يا سادتي مجال مهم لتعليم طلاب العلم بعض القيم الاخلاقية و المثل الواردة في القرأن الكريم و الينة النبوية الشريفة و التراث العربي كالشعر و النثر. و نحن في حاجة ماسة الى العناية به فنكتسب العديد من المهارات: من اهمها الترتيب و التنظيم و دقة الملاحظة و التمعين و الموازنة. و مراعاة النسب و يربي على الصبر و ذلك بكثرة المران و التدريب كما ينمي الثروة اللغوية لدى المتعلمين.