السنة السابعة أساسيالعربية 7 أساسي

شرح نص نحو المجد – محور المدرسة -السابعة أساسي

نص نحو المجد 7 اساسي

شرح نص نحو المجد  محور المدرسة مع الإجابة عن الأسئلة السنة سابعة أساسي. شرح نصوص سنة 7أساسي في دراسة النص.

الموضوع :

يسترجع السارد اطوار تاليفية و طبعه لاول كتاب في حياتع مع ثلة مع أصدقاء المدرسة مبرزا الصعوبات التي واجهتهم.

وحدات نص نحو المجد

حسب معيار مراحل تنفيذ المشروع.
1-من بداية النص الى المجلات الاقليمية: الاستعداد لتنفيذ المشروع: التاليف.
2-من مضينا الى صفحة او خمسين: تنفيذ المشروع للطبع.
3-بقية النص : التفكير في النشر و التوزيع

الاجابة عن الاسئلة :

2 – هذه الشخصيات او التلاميذ موهبون و مبدعون فهم شغوفون بالادب و تاليف بعض الكتب و نشرها.
  3 – المدرسة كانت مكان لمساعدة و تنمية و تشجيع التلاميذ على اتمام مشروعهم اما المطبعة فكانت معرقلة فقد انتظرو الطبعة و هم متشوقون لمدة 15 يوم و قد دفعوا مالا كثيرا لصاحب المطبعة فهو لم يطبع سواء 45 صفحة او اكثر.
4 – لا لأنّ السارد هو يريد تثقيف الشباب فهو ادبي و لا يفتخر بنفسه رغم ان طموحه نوعا ما من مظحى الخيال و لكن بالمجهودات المبذولة تمكن من انجاز مشروعه بنجاح مع مساعدة التلاميذ.

تحليل نص نحو المجد- محور المدرسة

شرح نص نحو المجد – محور المدرسة

المقطع الأوّل: الاستعداد لتنفيذ المشروع
لم يكُنْ: النفي + الجزم
الاشتراك = التعاون + التكامل
بِهَدَفِ تثقيفِ…” الوَاعِيَةِ “: مفعول لأجله

أنا مثلا… أمّا: تفصيل و تخصيص
انتقال من العام إلى الخاص
الزّجل: نوع من الشّعر تغلب عليه العاميّة
مشروع الشخصيّة
:
1- تأليف كتاب
مشروع جماعي ( الأطفال )
التنفيذ / الإنجاز: جماعي
قيمة التعاون
تأليف كتاب ….. إخراج ما هو موجود في الذّهن: تعبير عن ما هو
موجود في الذّهن “تعبير لغوي”
2- طبع الكتاب
مرحلة ثانية تأتي بعد فعل الكتابة “تأليف الكتاب”
عمليّة تقنيّة تعتمد على الأدوات و الآلات

عمليّة نسخ: التكرار
3- نشر الكتاب
التسويق: عمليّة تجاريّة
الهدف: تثقيف الشّباب
إنماء الزّاد المعرفيّ
إثراء الفكر الإنساني

الكتابة تتجاوز الإطار المحلّي إلى الإطار الإنساني
الكتابة مُمارسة منفتحة مُنطلقا و مآلا
المدرسة تُربّي التّلاميذ على قيمة التّعاون
نقاط التشابه بين الأصدقاء: حبّ الأدب “الكلام الإنشائيّ البليغ” + القيام بتجارب فرديّة ” الكتابة”
إنّ العوامل المساعدة لتحقّق مشروع الشخصيّة كثيرة في هذا المقطع
الاستعدادات الذاتيّة الداخليّة // ممارسة فعل الكتابة // التعاون و التشارك

المقطع الثّاني: تنفيذ المشروع
المهيب = الجليل + العظيم + المُغري
وَحْيُ الأُدَبَاء: مركّب إضافي
لم … إلاّ: حصر يفيد التأكيد
إنّما: تأكيد
في المطبعة: مركّب بالجرّ: مفول فيه للمكان

مراحل تأليف الكتاب: التخطيط + الكتابة + المُراجعة + اختيار العنوان
يضطلع العنوان بوظيفة محوريّة في العمل الأدبي، فهو أوّل ما يُلفت انتباه
القارئ و هو المَعْبَرُ إلى عالم النصّ.
اختيار العنوان المُناسب للعمل الأدبي من أهمّ مراحل تأليف هذا العمل
عُنوان هذا العمل: ” وحي الأدباء ” يُخفي نظرة خاصّة إلى الأديب

الأديب = رسول كلمة، يحمل رسالة ” التثقيف + التوعية”
بعد مرحلة التأليف انتقل المشروع إلى مرحلة الطّباعة و النّشر
موقف الأطفال من المشروع المُنجز: الزّهو و الافتخار

الوحدة الثالثة :

الصدمة و احساس بالزهو الشديد النشوة و التفكير في توزيع الكتاب على القراء ++ يتحلى السارد بتحمل المسؤولية الى النهاية.

النــــــــــــــص: نحو المجد


لم يكن عمري يتجاوز الرابعة عشرة لما أقدمت على تجربة الاشتراك في
تأليف كتاب و طبعه بهدف تثقيف الشباب و إثراء الفكر الإنساني
بثمرات عقولنا ” الواعية “.. و ماذا ينقصنا لكي نشترك في تأليف كتاب
و طبعه و نحن أربعة أصدقاء شغوفون بالأدب… و كلنا أو معظمنا له
إبداعه الأدبي الخاص؟ فأنا مثلا أراسل كل مجلة إقليمية تطلب مراسلين
لها، و إذا نشرت لي شيئا صدرته بهذه العيارة المهيبة ” فلان الفلاني”
طالب ثانوي. أما صديقي إبراهيم… فيكتب الزجل على طريقة
شاعر الشعب بيرم التونسي، و يلقيه علينا في الحفلات المدرسية، كما أن

له مقالا يتيما بعنوان: ” كيف يصل الشباب إلى السعادة و الغنى؟ ” نشره
في مجلة الحائط المدرسية و لقي رواجا ملحوظا، فراح يعيد كتابته و
يعيد نشره في كل مكان تصل إليه يده من مجلات الحائط المختلفة إلى
مجلة المدرسة المطبوعة، إلى بعض المجلات الإقليمية
مضينا في مشروع الكتاب، و ألفنا كل مواده و راجعناه، و اخترنا له اسمه
المهيب: ” وحي الأدباء “، و لم يبق إلا أن نقدمه للمطبعة
و سرنا في الطريق إليها في وقار يليق بأمثالنا من الكتاب و المفكرين، و
استقبلنا في المطبعة كهل يرتدي طربوشا و بدلة قديمة… لم يطردنا من
مطبعته أو ينهرنا طالبا منا الكف عن هذا العبث و الالتفات إلى دروسنا،
و إنما مد يده في صمت طالبا الكتاب فوضعنا الملف بين يديه… قلبه ثم

قال لنا: ستة جنيهات، و الاستلام بعد خمسة عشر يوما
و في الموعد المحدد، توجهنا إلى المطبعة و سلمنا صاحبها المبلغ الرهيب
الذي جمعناه فتلقاه في صمت، و أشار إلى الكتب في ناحية من
المطبعة… فاتجهنا إليها و رفعناها… و اكتشفنا أن الكتاب الكبير الذي
قدمناه في ملف منتفخ إلى المطبعة قد تحول بعد الطبع إلى ما يشبه

الكراسة المدرسية، لا تزيد صفحاته على أربعين صفحة أو خمسين
صدمنا بعض الشيء، و لكن هذه الصدمة لم تذهلنا عن الإنجاز الكبي
ر الذي حققناه…، و لم يحرمنا ذلك من الإحساس الشديد بالزهو، و نحن
نرى أسماءنا على الغلاف، لكننا لم نستسلم طويلا لهذه النشوة… فقد آن
الأوان لنفكر في مسؤولية نقل الكتاب إلى مدينتنا و توزيعه على القراء.
عبد الوهاب مطاوع – ساعات من العمر – ص: 39- 45

شرح نص نحو المجد – محور المدرسة

التعريف بالكاتب:

عبد الله مطاوع

محمد عبد الوهاب مطاوع الشهير بعبد الوهاب مطاوع (11 نوفمبر 1940 – 6 أغسطس 2004) كاتب صحفي مصري، عمل في الأهرام قبل تخرجه من الجامعة وبعده مباشرةً، تدرج في المراكز الصحفية حتى شغل منصب مدير التحرير في جريدة الأهرام المصرية ورئيس تحرير مجلة الشباب. أشرف على باب بريد الأهرام اليومي و باب بريد الجمعة الأسبوعي بجريدة الأهرام منذ عام 1982 و حتى وفاته. لقب عبد الوهاب مطاوع بلقب ” صاحب القلم الرحيم”، حيث كان يتصدى شخصيًا ومن خلال مكتبه وطاقمه المعاون لمساعدة الناس وحل مشاكلهم سواء كانت مادية أو اجتماعية أو صحية.


نص نحو المجد – محور المدرسة

كان عبد الوهاب مطاوع يستخدم أسلوبًا أدبيًا راقيًا في الرد على الرسائل التي يختارها للنشر من آلاف الرسائل التي تصله أسبوعيًا، فكان أسلوبه يجمع بين العقل والمنطق والحكمة، ويسوق في سبيل ذلك الأمثال و الحكم و الأقوال المأثورة ، و كان يتميز برجاحة العقل وترجيح كفة الأبناء وإعلاء قيم الأسرة فوق كل شيء أخر.
حرر باب بريد الجمعة لما يقرب من ربع قرن من الزمان، وفي عهده انتشر بابه الأسبوعي وأصبح من أسباب زيادة التوزيع لعدد الجمعة.أهم ما كان يميز شخصيته هو جديته في العمل، وتواضعه مع من حوله والدقة في التعامل مع مشاكل وتبرعات القراء. صدر له 52 كتابًا، يتضمن بعضها نماذج مختارة من قصص بريد الجمعة الإنسانية وردوده عليها، ويتضمن البعض الأخر قصصًا قصيرة وصورًا أدبية ومقالات في أدب الرحلات.
البدايات والحياة الشخصية
وُلد عبد الوهاب مطاوع في 11 نوفمبر (كانون الثاني) عام 1940 بمدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ ، و قضى فيها مراحل تعليمه الأولي، ثم انتقل إلى القاهرة ليلتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة حيث تخرج من قسم الصحافة عام 1961. عمل في بداياته ناقدًا رياضيًا في الأهرام ؛ ففي الستينيات كتب سلسلة من التحقيقات الرياضية في ملحق الأهرام الرياضي بعنوان “شخصية الملاعب” ، و كان يوقعها بتوقيع “رياضي” ، و لم يوقعها باسمه الصريح إلا متأخرًا بعدما أوشك تقريبًا على التوقف عن كتابتها، ونالت سلسلة التحقيقات تلك اهتمام القراء ؛ و لعل السبب في ذلك -و على حد تعبير مطاوع نفسه في مقال بعنوان مظبوط كتير !- ” فإنني لا أجد سببًا لذلك سوى أني قد استخدمت فيها منهجًا كان جديدًا وقتها، هو محاولة التعمق في فهم شخصية اللاعب الذي أكتب عنه ودراسة ظروف حياته ونشأته لفترة طويلة قد تستغرق شهرًا كاملاً، ثم محاولة تحليل شحصيته بعد ذلك باستخدام منهج التحليل النفسي الذي أولعت به منذ شبابي ؛ بسبب قراءتي المبكرة لكتب عالم النفس النمساوي سيجموند فرويد.. “. تزوج عبد الوهاب مطاوع وانجب ابن وابنة هما (كريم وريم). كان مطاوع صديقًا مقربًا للكاتب أحمد بهجت وأخرون مثل الدكتور محمود عمارة و سامي متولي و صلاح منتصر و عزت السعدني و نجيب المستكاوي. سافر عبد الوهاب مطاوع إلى بريطانيا في ابريل (نيسان) عام 1977 م، وأقام في بيت للطلبة بقرية صغيرة بالقرب من مدينة كارديف عاصمة مقاطعة ويلز البريطانية للالتحاق بدورة دراسية عن الصحافة بمعهد طومسون البريطاني للصحافة، وسجل تلك الفترة من حياته في كتابه يوميات طالب بعثة الذي صدرت طبعته الأولى عام 1987. كما سافر إلى أمريكا و فنلندا و العديد من دول العالم.
إبداعه الأدبي
تصنف كتابات عبد الوهاب مطاوع خاصةً ردوده في بريد الجمعة على أنها لون من ألوان أدب الرسائل ، وهو أحد ألوان الأدب العربي التي كادت تندثر لولا جهود أدباء مخلصين لهذا اللون من الأدب وعلى رأسهم عبد الوهاب مطاوع. لعبد الوهاب مطاوع ثلاث مجموعات قصصية وله إسهامات ملحوظة كذلك في أدب الرحلات، ومن أهم كتبه في هذا الباب سائح في دنيا الله (حول العالم في 30 سنة) وكتاب قدمت أعذاري و يوميات طالب بعثة.
المصدر: ويكيبيديا الموسوعة الحرة برخصة المشاع الإبداعي.

العودة لصفحة محور المدرسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى