فرض انشاء 9 اساسي مع الاصلاح محور العمل
يقدم لكم الموقع التربوي نجحني: فرض انشاء 9 اساسي مع الاصلاح محور العمل. فرض مع الإنجاز للسنة تاسعة أساسي.
الموضوع
انهى اخوك دراسته الجامعية بتفوق فعبر عن ميله إلى اختيار مهنة من المهن الجديدة إلا أن أباك أبدى
نفوره منها معتبرا أن هذه المهن لا تحقق له لا الكسب المادي المحترم ولا المكانة الإجتماعية المرموقة .
فتدخلت لتقنع ابالك بقيمة المهن الجديدة و المتجددة و مزاياها على الفرد والمجتمع .
انقل الحوار الدائر بينكما مدعوما بحجج الطرفين .
1) تفكيك الموضوع
المعطى
- انهاء الأخ دراسته الجامعية بتفوق
التعبير عن ميله إلى اختيار مهنة من المهن الجديدة - نفور الأب من هذه المهن
- اعتبار الأب أن هذه المهن لا تحقق للأخ كسبا ماديا محترما ولا مكانة اجتماعية مرموقة
- تدخلك لإقناع أبوك بقيمة المهن الجديدة والمتجددة ومزاياها على الفرد والمجتمع
المطلوب
نقل الحوار الدائر بينكما
نقل حجج الطرفين ( الأب / المتكلم)
2) التخطيط للموضوع
المقدمة
الزمان
المكان
طرفا الحوار الحجاجي أ) الأب ( غير مدرك لقيمة المهن الجديدة و مزاياها )
ب) المتكلم ( مؤمن بقيمة هذه المهن ….)
القادح للحوار : ميل الأخ لاختيار مهنة جديدة
الجوهر
1) موقف الأب
الأطروحة الملحوضة : هذه المهن لا تحقق كسبا ماديا محترما و لا مكانة اجتماعية مرموقة
ا) الدخل المادي المحترم
هذه المهن ليست وظائف حقيقية . أغلبها غير معروف و لا يلجا إليها إلا من فشل في الحصول على
عمل جدي . صاحبها لن يتقاضى عليها أجرا محترما أو محددا ( سد فراغات غير قارة / موسمية وبالتالي فالربح فيها غير مضمون)
طريقة أدائها عن بعد يجعلها تفتقر إلى ضمانات تكفل الحقوق المادية للقائمين بها ويمكن أن يكونوا عرضة للتحيل
ثم إن الربح حتى و إن توفر فإنه لا يعدو أن يكون بعض فتات مقارنة بغيرها من الوظائف
ب) المكانة الإجتماعية المرموقة
نظرة المجتمع إلى أصحاب هذه المهن على أنهم يفتقرون إلى الكفاءة المهنية ولو كانوا يمتلكونها لحصلوا على وظائف محترمة.
الناس لا ينظرون إليهم نظرة احترام مثلما ينظرون إلى غيرهم ( الطب / الهندسة / المحاماة….)
المجتمع لا يزال ينظر إليهم نظرة احتقار باعتبار أن هذه المهن ليست سوى وظائف ثانوية لسد فراغات . ليست لهذه الوظائف قيمة باعتبارها لا تفيد المجتمع في شيء.
الإستنتاج : حري بأخيك أن يدرك سوء اختياره و أن يسعى إلى البحث عن مهنة أخرى.
التخلص من قسم الدحض إلى قسم الدعم تخلصا سرديا وصفيا
موقف المتكلم
الأطروحة المدعومة قيمة الدين الجديدة و المتجددة ومن أباها على الفرد والمجتمع
قیمتها
و الحياها للمسير وقد ظهرت بعضها وجند البعض الآخر الحاجة الإنسان المعاصر لها وتحل احتاجها في كل مجالات حياتنا العصرية.
هذه المهن واعدة و آفاقها رحبة فهي مهن المستقبل بلا منازع نظرا لارتباطها بعالم التكنولوجيا و العمل عن بعد.
سهلة الأداء فاطلب الشباب مولع بعالم التكنولوجيا والأنترنيت
مرتبطة بكل مجالات حياتنا ولا على عنها
هي الحل حينما تنغلق السبل ( التعليم عن بعد أثناء الحجر الصحي )
مزاياها
على الفرد
تضمن كسبا ماديا لمن يتخصص فيها بل إنها تحفز على الاجتهاد باعتبار أن الدخل بتضاعف الجهد.
تقيه البطالة
تقلل من عناء التنقل ومصاريفة ( العمل من البيت)
ربح الوقت
فرصة للابداع و التميز
التخلص من سلطة المؤجر
تغيير العلاقة الشغلية
التحفيز على الإجتهاد و الإنفان و تطوير الذات
التشجيع على المنافسة الشريفة من خلال الحرص على جودة المنتوج
على المجتمع
الحد من البطالة
تطور الخدمات و المتوجات
فتح أفاق الاستيراد والتصدير والانفتاح على الأسواق العالمية
تقليص الهوة بيننا وبين الشعوب المتحضرة
الاستتتاح
ضرورة تشجيع الأخ وكل من يختار هذه المهن لما لها من فوائد
الخاتمة
وصف أثر كلامك في الأب
مآل الحوار ( اقتناع الأب / عدم اقتناعه ….)
سلوك بجسد ذلك المآل