الرياضيات 4 ابتدائيالسنة الرابعة ابتدائي 4️⃣

مدونة القسم رياضيات السنة الرابعة

تمارين رياضيات السنة الرابعة

1- محتويات المدونة

مدونة القسم في الرياضيات السنة الرابعة هي مدونة تساعد على اكساب المتعلم قدرات ومكتسبات في الرياضيات. يمكنكم أيضا قراءة أتدرّب على حل المسائل السنة الرابعة مع الإصلاح

1- مذكرات التدريب والدّعم

وتحتوي على:
– مذكرات أساسية بك ل واحدة منها 10 تمارين
– مذكرات تميرٌ بكلّ واحدة منها 5 تمارين
– مذكرات ادماجية بكل واحدة منها تمرينان.

2- مذكرات علاجية.

أعدت المذكرات لمعالجة بعض الأخطاء التى تؤكْر سلبا على التعلّمات اللاحقة.
جه بعض ي تؤثر سلب
– استغلال المدوثة
© لا تعوض مدونة القسم الكتاب المدرسي ولا تعوض كرس القسم.
© المدونة أداة يستعين بها المعلم :
– لانتقاء تمارين مناسبة للتعلّم المستهدف.
– لإثبات التعلّم ولدعمه لدى بعض المتعلمين أو لدى مجموعة متميرّة منهم تسمح استعدادتهم بالإضافة.
– لتدريب المتعلّمين على أنشطة الإدماج,
– لإنجاز أنشطة علاجيّة مدققة وهادفة أثناء فترات التعلّم أو إثر التقييم والتشخيص.
– استعمال المدونة
1- مذكرات التدريب والدعم.
© تبداً كل” مذكرة من مذكرات التدذُريب والدعم بالبيانات الثالية :
أ- المادة والمستوى التعليمي.
ب- الكفاية الفرعية.
ج- النتشاط ومجاله.
د- الهدف الممير.
© تحترم هذه المذكرات قدر الإمكان تدرج الصعوبة.
© يمكن استعمال المذكرات الأساسية والمذكرات الادماجية من قبل كافة تلاميذ القسم.
أما مذكرات التَيْرْ فتخصئص للتلاميذ الذي تسمح استعداداتهم بالإضافة؛ دون أن يتخذ المرور إلى مذكرات التَمَيَرٌ مرورا اجبارياً في تمشي التعلم.
وبالثالي فإِنه للمعلّم اختيار أفضل سبل الاستغلال واتخاذ قرار نجاعة العمل على صنف من الأصناف المذكورة.
© مدوتة القسم بنك لمخزون أفكار تسمح بتوزيع مجال المداخل الممكنة لمختلف أهداف البرنامج.
© الوظيفة الأولى والأساسية للمذكرات الخاصة بالتدريب والدّعم هي: التمرين (من تمرن – يتمرن). والوظيفة الثانية هي التشخيص والعلاج.
© الاطلاع على التمارين المقترحة ضروري” وذلك بهدف القيام بعملية الانتقاء التي تمليها ضاغطة الزمن المقرر أو الهدف المسطّ أو الحاجات الفعلية للمتعلمين ومستواهم الحقيقي”.

– استعمال المدونة

1- مذكرات التدريب والدعم.

© تبداً كل” مذكرة من مذكرات التدذُريب والدعم بالبيانات الثالية :
أ- المادة والمستوى التعليمي.
ب- الكفاية الفرعية.
ج- النتشاط ومجاله.
د- الهدف الممير.
© تحترم هذه المذكرات قدر الإمكان تدرج الصعوبة.
© يمكن استعمال المذكرات الأساسية والمذكرات الادماجية من قبل كافة تلاميذ القسم.
أما مذكرات التَيْرْ فتخصئص للتلاميذ الذي تسمح استعداداتهم بالإضافة؛ دون أن يتخذ المرور إلى مذكرات التَمَيَرٌ مرورا اجبارياً في تمشي التعلم.
وبالثالي فإِنه للمعلّم اختيار أفضل سبل الاستغلال واتخاذ قرار نجاعة العمل على صنف من الأصناف المذكورة.
© مدوتة القسم بنك لمخزون أفكار تسمح بتوزيع مجال المداخل الممكنة لمختلف أهداف البرنامج.
© الوظيفة الأولى والأساسية للمذكرات الخاصة بالتدريب والدّعم هي: التمرين (من تمرن – يتمرن). والوظيفة الثانية هي التشخيص والعلاج.
© الاطلاع على التمارين المقترحة ضروري” وذلك بهدف القيام بعملية الانتقاء التي تمليها ضاغطة الزمن المقرر أو الهدف المسطّ أو الحاجات الفعلية للمتعلمين ومستواهم الحقيقي”

2- مذكرات العلاج

© هي مذكرات تهتم بعلاج نماذج من الأخطاء الهامة, تلك التي تم أخذها من تحليل واسع لإنجازات التلاميذ. هذا ويمكن للمعلّم أن يجد نفسه (أثناء إصلاح التقييم أو أثناء التعلّم) أمام نماذج أخرى من الأخطاء تتطب منه انتاج مذكّرات التوجيه التي تحوي:
– نماذج من الأخطاء.
– بعض مصادر هذه الأخطاء.
– نماذج من مذكّات العلاج المناسبة.
© مذكرات العلاج تستعمل بصورة فردية من قبل المتعلمين الدّين يواجهون صعوبات مدفقة في أي جزء من البرنامج.

طريقة الاستعمال مدونة القسم في الرياضيات السنة الرابعة

لكل معلم حرية التخطيط في استعمال مدوة القسم.
ونعرض مع ذلك بعض الإمكانات بهدف التوجيه.
© المذكرات الأساسية ومذكرات التمَيْرٌ تستغل”أثناء أنشطة التعلم.
© مذكرات الإدماج تستغ ل” إثر إنهاء التعلّم المنهجي, بهدف التدريب على الإدماج و/ أو تستغل في بداية التعلم كوضيعية تعلم ادماجية بهدف وضع المتعلمين أمام مشكل يتوفر فيه الإدماج المتعلق بهدف مميزٌ معين.
© مذكرات العلاج تستغل إثر تعرّف أخطاء المتعلمين وتعثراتهم أثناء التعلّم و/أو إثر التقييم والتشخيص. مع العلم أننّا لم نأت على جميع الأخطاء وأسبابها
وتركنا للمعلّم مجالا للاجتهاد باعتبار الظرّوف الخاصة التي يواجهها مع تلاميذه.

الملفات

FileDescriptionFile sizeDownloads
pdf مدونة-الرياضيات-س-49 ميغابايت2098

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى