الأولى ثانويالعربية 1 ثانوي

نشاط تأليفي: الشعر الوطني- شعر الشابي مثالا

محور الشعر الوطني الأولى ثانوي

نشاط تأليفي: الشعر الوطني- شعر الشابي مثالا. نشاط للسنة الأولى ثانوي . يمكنكم أيضا قراءة شرح نصوص محور الشعر الوطني الأولى ثانوي.

 الشعر الوطني الأولى ثانوي
نشاط تأليفي: الشعر الوطني- شعر الشابي مثالا

الخصائص الفنية

لقد تميزت قصيدة الشابي بتنوع أساليبها و خصائصها الفنية و ذلك خدمة لمضمون القصيدة الوطني سواءِا كان الخطاب موجها للمستعمر أو للشعوب المضطهدة

الإيقاع

لقد تميز الإيقاع في قصيدة الشابي بحماسيته و ذلك بفضل الأوزان التي أحسن انتقاءها و من أهمها المتقارب التام و الأوزان الطويلة وذلك ليسهل انتشارها و تلحينها و تخليدها و قد برز ذلك في العديد من قصائده مثل “إرادة الحياة””إلى
طغاة العالم””تونس الجميلة”…إضافة إلى أنه قد تمرد على وحدة الروي كما برز في قوله

“حذار فتحت الرماد اللهيب ‏ ومن يبذر الشوك يجن الجراح

تأمل هنالك…أنى حصدت | رؤوس الورى و زهور الأمل”

و أيضا وحدة التركيب …


الحقول المعجمية


لقد كثرت في قصائد الشابي المعاجم و تعددت لعل من أبرزها معجم الطبيعة زاهية مزهرة كانت او ثائرة مثل قوله


رويدك لا يخدعنك الربيع و صحو الفضاء و ضوء الصباح
ففي الأفق الرحب هول الظلام . وقصف الرعود و عصف الرياح”


و كذلك المقابلة بين عدة معاجم مثتل معجمي الموت و الحياة كما برز في قوله

“و من لم يعانقه شوق الحياة . تبخر في جوها و اندثر”


و أيضا معجمي النضال و القمع


“كلما قام في البلاد خطيب | موقظ شعبه يريد صلاحه
ألبسوا روحه قميص اضطهاد فاتك شائك يرد جماحه “


و العديد من المعاجم الأخرى مثل معجم النور و الضياء

“إلى النور فالنور عذب جميل إلى النور فالنور ظل الإله”


و معجم الغزل و الحب


“لا أبالي وإن أريقت دمائي . فدماء العشاق دوما مباحة”


الأساليب البلاغية


لقد وظف الشاعر في قصائده أساليب بلاغية عدة من أبرزها الاستعارة و ذلك لأنه أراد توسل الرمز لإيصال مضمون القصيدة
“وسرت تشوه سحر الوجود وتبذر شوك الأسى في رباه”
و أيضا التشبيه “خلقت طليقا كطيف النسيم ‏ وحرا كنور الضحى في سماد”
إضافة إلى الكناية و المجاز بأنواعه…
الأساليب الشرطية التلازمية
لقد توفرت بشدة في قصائد الشابي و ذلك لأن تواترها يخدم أمرين أولهما البعد الحجاجي الذي انتهجه الشاعر و ثانيهما النزعة الحكمية.
“إذا الشعب يوما أراد الحياة ‏ فلا بد أن يستجيب القدر”
“ألا انهض و سر في سبيل الحياة . فمن نام لم تنتظره الحياة”
ثنائية الإنشاء و الخبر
لقد أجاد الشاعر توظيف هذه الثنائية التي استحضرها بعيدا عن المعاني الأصلية ليؤكد المعنى البلاغي للإنشاء بأساليبه والخبر و في الغالب أفادت هذه الثنائية غضبا من جمود شعبه و رضوخه للمضطهد.
“فمالك ترضى بذل القيود .| و تحني لمن كبلوك الحياة”
“ألا انهض و سر في سبيل الحياة ‏ فمن نام لم تنتظره الحياة”
و أيضا لكشف جرائم و أعمال المستعمر الدنيئة
“سخرت بأنات شعب ضعيف .| وكفك مخضوبة من دماه”
و توعده باستقلال و نصر قريبين
“سيجرفك السيل سيل الدماء و يأكلك العاصف المشتعل

المعاني المميزة للشعر الوطني


معنى الوطنية


*حب الوطن و التعلق به و الولاء له فللوطن بمثابة الحبيب الذي يفصح له العاشق عن الحبّ الذي يكنّه له فيقول مستعملا معجما غزليا
“أنا يا تونس الجميلة في لجج الهوى قد سبحت أي سباحة”
*الدفاع و الذود عن الوطن
*الاستعداد للتضحية و الاستشهاد في سبيله
“لا أبالي و أريقت دمائي . كدماء العشاق دوما مباحة”

*تحريره من القمع و الاستبداد و هذه المعاني غير متنافرة بل متكاملة تتحقق الحرية

“ضيع الدهر مجد شعبي ولكن ‏ سترد الحياة يوما وشاحه”


التشهير بجرائم المستعمر

يعتبر هذا المعنى الذي يكشف حقيقة المستعمر المضطهد من أهم المعاني الوطنية فهو يدل على وعي و رغبة في التوعية فهذه الجرائم تصنف ضد الإنسانية لأنها تطال البلاد.

“و سرت تشوه سحر الوجود و تبذر شوك الأسى في رباه”

و العباد “تأمل هنالك…أنى حصدت | رؤوس الورى و زهور الأمل”


الدعوة إلى التمرد و النضال

وردت صريحة كما وردت ضمنية أما الصريحة حين وجه الخطاب مباشرة إلى
الشعب محفزا إياه ليسترد حريته ووطنه الذي سلب منه

” ألا إنهض و سر في سبيل الحياة . فمن نام لم تنتظره الحياة”

“فمالك ترضى بذل القيود .| وتحني لمن كبلوك الجباه؟”

و أما الضمنية فهي عندما يخاطب المستعمر و ضمن خطابه رسالة للشعوب
سيجرفك السيل سيل الدماء | و يأكلك العاصف المشتعل”

التبشير بغد أفضل

من الملاحظ أن قصائد الشابي لا تنتهي إلا متفائلة آملة مبشرة بالحرية و الاستقلال. متنبئة بغد أفضل بل أيضا تؤكد أن النضال وحده قادر على تحرير الوطن إن كانت نتيجته الاستشهاد

“إلى النور فالنور عذب جميل .. إلى النور فالنور ظل الإله “

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى