السنة التاسعة أساسيالعربية 9 أساسي

شرح نص تعليم المرأة فرض- السنة التاسعة

شرح نص تعليم المرأة فرض

نص تعليم المرأة فرض 9 اساسي
شرح نص تعليم المرأة فرض- السنة التاسعة

شرح نص تعليم المرأة فرض حافظ بنصر-محور المرأة فى المجتمعات المعاصرة- التاسعة أساسي. يمكنكم أيضا قراءة ملخص محور المرأة في المجتمعات المعاصرة. شرح نص تعليم المراة فرض تاسعة أساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة 9 أساسي , نص تعليم المراة فرض .. للكاتب معروف الرصافي
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج , نص تعليم المراة فرض يندرج ضمن المحور 2

رابط مجموعتنا للسنة التاسعة أساسي على الفايسبوك

رابط قناتنا على اليوتيوب وفيها شروحات للسنة التاسعة أساسي

العودة لصفحة شرح نصوص محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

الأهداف

1 المضمونية

‏ – يتبين من النص واقع المرأة العربية كما صورها الشاعر

  • يوضح التلميذ موقفه من تعليم المرأة و مشاركتها في الحياة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية.

2-الفنية

– يستخرج المعاجم المختلفة التي استند اليها الشاعر في عملية الحجاج مثل المعجم الأخلاقي و المعجم الديني.

-يوضح دور القابلة في التعبير عما تعيشه المرأة العربية من تمييز.


3-اللغوية

– يبين دور الاستفهام في التعبير عن مواقف الشاعر النقدية لواقع المرأة العربية

4 الوجدانية

– يحس التلميذ بمعاناة المرأة العربية في مراحل تاريخية معينة بالتعبير عن ذلك بجمل سليمة توضح هذا الموقف المنطلق يتحدث التلميذ عن نماذج لنساء ساهمن في صناعة التاريخ و الحضارة الانسانية

الموضوع يصور الشاعر جوانب من معاناة المرأة العربية كما عاشها داعيا الى تغيير هذا الواقع الردئ استنادا الى حجج مختلفة

التقسيم : حسب البناء الحجاجي

  الوحدة الاولى :

 ب1 الى ب12: تمهيد عام يحتوي على الاطروحتين.

  الوحدة الثانية : 

ب13 الى ب19: الحجج.

  الوحدة الثالثة : 

البقية : الاستنتاجدات :‏ ب1 /9 الموقف الأول(أهمية تعليم المرأة في تربية الأجيال) و حجج اثباته.

ب18/10 الموقف الثاني. (المرأة الجاهلة أفضل من المرأة المتعلمة و الرجل أفضل من المرأة )و حجج دحضه.

ب19 إلى ب25نقد واقع المرأة العربية و الدعوة إلى تغييره.

التحليل

المبانيالمعاني
يستخرج التلميد الجملة الاسميةالتقريرية
وما تضمنته من تشبيهو أسلوب شرط
موضحا دلالةذلك على الجانب الحكمي
فيهما.
يستخر جََ المعجم الأخلا قيا.
يستخرج أسلوب التشبيه.
حضن يستخرج_ الاستفهام الإنكاري ب
أأم المؤمنين.
أسلوب نداء
للقريب +كناية عن عائشة أم المؤمنين
اختيار شخصية من التاريخ
الإسلامي تميزت بغزارة العلم والجرأة
و المشاركة في الحياة السياسية لغرض
التظلم عندها والشكوى اليها من واقع
المرأة في الحياة المعاصرة.
العادات/ب/ الدين . مقابلة قالوا ‘ وقالوا 6
وقالوا. تكرار الفعل المسند إلى ضمير الغائب
الجمع المذكرالعائد على أنصار.

الموقف الثاني.
المعجم الديني الفقهي .شرعة
الاسلام» العلم ‘ الغانيات ّّ الفحشا.
يستخرج التلميذ القابلة من الأبيات
الجاهلات/المتعلمات الذين/ اللواتي
لقد كذبوا . تأكيد الفعل الحامل
لموقف من أنصار الري الثاني
ِ خطاب دحض
الاستفهام الانكاري ب14
الاستفهام الانكاري ب15
الجمل المثبتة للخبر
وكم . كناية عن الكثرة
ب19 استفهام طلبي
مقابلة ب20 نهج هدى/ منهاج
التفرق و الشتات.
يستخرج التلميذ الأفعال من
الأبيات 25+24+23+22+21
أفعال مثبتة مسندة الر الرجل
ورد البيتان في شكل حكمة -»تدل الحكمة على
حقيقة إنسانية
يشبه الشاعر الأخلاق بالنبات إذ أن كليهما لا
ينمو إلا بالصيانة و العنايةللحكمة في البيتين
بعد تمهيدي لعملية الحجاج
الانطلاق من حقائق كونية و إنسانية ثابتة
يسيطر من خلالها الشاعر على المحاج.
من خلال تشبيه حضن الأم بالمدرسة يؤكد
الشاعر على دورها البارز في عملية التربية و
بالتالي يحمل الأم مسؤولية عظيمة هي تنشئة
الأجيال
كما يوضح أن ثمرة الجهل لا تكون إلا الجهل
إن الأبناء العظام لا يكونون إلا ثمرة لأمهات
عظيمات.و بالتالي فالفضل الأول في تقدم
المجتمعات إنما يعود إلى المرأة (الأطروحة
المدعومة)
وظف الشاعر عَلما تاريخيا لإقناع المحاج بما
للمرأة المسلمة النموذجية من أدوار مختلفة في
تاريخ المسلمين( حجة من التاريخ)
لقد ساهمت المرأة المسلمة في بداية الإسلام
في صنع أمجاد المسلمين في بناء حضارتهم
من خلال سعة معرفتها و غزارة علمها
إن السبب الحقيقي في تردّي المرأة حسب
الشاعر إنما هو في استبدال الدين بالعادات
كمصدر للمعرفة
يميز أنصار الموقف الثاني الرجال على النساء
استنادا الى ما يرونه نصوصا شرعية.
يرى أنصار هذا الموقف أن المرأة عاجزة عن
فهم العلم و الالمام به لسبب طبيعي أراده الله
ينتهي أنصار هذا الموقف الى تفضيل المرأة
الجاهلة على المرأة العالمة
المرأة كائن أدنى من الرجل و يقتصر دوره
على الإنجاب و الاعتناء بالحاجات المادية
للأبناء و الزوج( الأطروحة المدحوضة )
حجج من واقع الدين الإسلامي و تحديدا من
مجال الفقه . طلب العلم فريضة على كل مسلم
و مسلمة.
حجة 2 من تاريخ المسلمين
يثبت تاريخ المسلمين أن المرأة ساهمت كثيرا
في بناء هذه الحضارة في شتى المجالات و قد
التضحيات الجسيمة مثلها مثل الرجل.
الدعوة إلى تغيير ها الواقع المتردي بالرجوع
إلى ممارسة الأسلاف العادلة مع المرأة و
مناهجهم القائمة على الهدى.
أفعال تكشف مظاهر اعتداء الرجل على المرأة
في المجتمعات العربية المعاصرة.
من خلال الكشف عن واقع المرأة العربية في
تاريخنا المعاصر يدعو الشاعر إلى تغييره
بإفساح المجال أمام المرأة لطلب العلم و
المشاركة الحقيقية في الحياة السياسية و
الاجتماعية.
النقد هل ترى توصيف الشاعر للمرأة العربية
المعاصرة ينسحب على واقع المرأة في مجتمعك؟

تصور للأسئلة الموجهة المؤثثة للحصة

1- استخرج من البيتين 2+1 التشبيه و بين الغرض منهما.

2-شبه الشاعر في البيتين 4+3 الأم بالمدرسة ؛ ما وجه الشبه بينهما . استنتج من ذلك مكانة المرأة و منزلتها.

3- استخرج المقابلة من البيت 6+5 .قابل الشاعر بين نوعين من الأبناء ؛ ما هما من المسؤول عن ذلك في نظره ما رأيك في ذلك.

4-استخرج من البيت 7 جملة النداء و بين معنى حرف النداء.

5 -ما أسباب تردي وضع المرأة العربية في عصر الشاعر من خلال الابيات 8+7.

6-استخرج من الأبيات 12+11+10 أفعال القول و استنتج من ذلك الأطروحة المدحوضة.

7 -ما الحجج التي اعتمدها أنصار هذا الموقف؟

8-في البيتين 14+13 اسلوب استفهام ؛ بينه ثم وضح ما أفاده.

9 -اعتمد الشاعر حججا مختلفة توضح دور المرأة قديما بين ذلك.

10- ما أطروحة الشاعر في النص

11- كشف اgشاعر في الأبيات الأخيرة 19…. عن واقع المرأة العربية ما الذي يميز هذا الواقع . و ما غرض الشاعر من ذلك؟

ابدي رأيي

  أرى ان موقف الشاعر من وضع المرأة بالفترة التاريخية التي عاصرها قابل للتعليل، فهو يرى ان تعليم المرأة فرض و أن اهمية ذلك مقترنة بمنزلتها في المجتمع و قد قدم شكوى من الجهل المتفشي داخل النساء لان المرأة لم تكن تتمتع بحقوقها كاملة في ذلك العهد. و منها التعليم و محو الجهل و الامية حيث لم يكن لها دوى في بناء الأسس و سبل الحباة رغم صدها عن ذلك و هذا اظطهاد لها و انتهاك على حقوقها و هنا لابد من دعوة المرأة الى التعليم الم تكن عالمة الفيزياء البولونية مالقيري من الحصول على جائزة نوبل في العلوم مرتين؟ أن من الضروري تعليم المرأة و فقد اخضع الشاعر الحجج في الشعى بشكل مؤثر وجيه لاثبات اهمية ضمان حق المرأة في التعليم .


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى