السنة التاسعة أساسيالعربية 9 أساسي

شرح نص طريق الحرية – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة – التاسعة أساسي

نص طريق الحرية 9 اساسي

شرح نص طريق الحرية تاسعة اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة .. تحليل وتقديم وتقسيم والاجابة على اسئلة نص طريق الحريّة تاسعة اساسي .. شرح و تحليل نص طريق الحريّة يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي لغة العربية.

نص طريق الحرية 9 اساسي
شرح نص طريق الحرية – محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح نص: طريق الحريّة 9 اساسي محور المرأة في المجتمعات المعاصرة

شرح الأنشطة : نص المرأة في المجتمعات المعاصرة
النشاط 1: فهم النصّ و تمثله

تقديم نص طريق الحريّة يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي للكاتب اتريك سميث نص من كتاب اللغة العربية أنوار محور المراة في المجتماعات المعاصرة


التقديم : المرأة في المجتمعات المعاصرة

نص حجاجيّ لميخائيل نعيمة» استمدّ من: ” زاد المعاد ” و يندرج ضمن محور: المرأة


الموضوع : نص المرأة في المجتمعات المعاصرة

يُناقش الكاتب مسألة حريّة المرأة في علاقتها بحريّة الرجل و يُقدّم تصوّره لذلك

المقاطع
يمكن تقسيم النصْ إلى 3 مقاطع حسب معيار البنية الحجاجيّة
من البداية – عبد لعبوديّته: = الأطروحة
من أو تحسبون — مساكن طاهرة للحياة: السيرورة الحجاجيّة
البقيّة: الاستنتاج

التشاط 2: الأطروحة
:المؤثئرات اللغويّة

لو سألتموني — لأجبتكم: جملة شرطيّة تلازميّة = تتكوّن من جملة الثترط ” لو سألتموني… ” و
(((…جملة جواب القرط ((( لأجبتكم
حريّة المرأة: مركب إضافي يُفيد اللنخصيص
الجهود العظيمة: مركب نعتي: مجرور
الثي ثبذل في سبيلها: مركب بالموصول الاسمي: نعت
وهم -> زيف

:الدلالة
ينطلق المّحاجٌ من الإشارة إلى تلك الحركة الإصلاحيّة الي استهدفت تحرير المرأة العربيّة
(( انطلاقا من القرن 19
:من أعلام هذه الحركة الإصلاحيّة
( قاسم أمين: ( مصر ): كتاب: تحرير المرأة ( 1899 م
الطاهر الحدّاد ( تونس ): كتاب: امرأتنا في التتريعة و المجتمع
:هناك نقاط تقاطع و نقاط اختلاف بين المحاجٌ و بين أقطاب هذه الحركة الإصلاحيّة

نقاط التقاطع: عمل المّحاجٌ يتساوق مع أقطاب هذه الحركة الإصلاحيّة في النتيجة / الهدف
الغاية: تحرير المرأة += تحرير المرأة هو شرط أساسيّ لتحقيق نهضة المجتمع

((( …نقاط الاختلاف: تظهر في جملة جواب الثترط ((( لأجبتكم
يعتبر المّحاجٌ أنْ مُنطلقات / مُرتكزات / أسس رؤاد حركة تحرير المرأة هي مُجِرّد أوهام
تباين في المُنطلقات / الأسس و ليس في النتائج / الغايات

الأطروحة المدحوضة / المنفيّة: إنّ الرّجل حر و المرأة مُستعبدة

الأطروحة المدعومة / المُثبتة: إن الرّجل حر بحريّة المرأة مُقيّد بقيودها

لا يُمكن الحديث عن حريّة الرّجل في ظلّ عبوديّة المرأة

لا يُمكن الحديث عن حريّة أحدهما بمعزل عن حريّة الآخر

هذا سيؤدي إلى: حريّة الررّجل مشروطة بحريّة المرأة

التشاط 3: السيرورة الحجاجيّة

:المؤثئرات اللغويّة

(أ: حرف استفهام (( استفهام إنكاري)

استراتيجيّة: سؤال + جواب
حسب: ظن / اعتقد

:«تواتر الجمل الشرطيّة في هذا المقطع

لو كان الرّجل… لما احتاجت — // لو فتحتم… لما وجدتم — // أمّا طريق… فواحدة

(((لو- حرف شرط يُفيد الامتناع ((( افتراص الممتنع

أمَا – القترط و التفصيل و التوكيد ( أمّا… ف…: تركيب شرطي تقترن فيه الأداة ” أمّا ” وجوبا
بالفاء في جواب الثثرط
شرح نص طريق الحرية 9 اساسي انواع الحجج يندرج ضمن المحور الثاني من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي للكاتب اتريك سميث نص من كتاب اللغة العربية أنوار محور المراة
الثلالة: أنواع الحجج

:حجّة المماثئلة
حارس الستجن سجين كسجينه لأثه و إن لم يُقيّْد بسلاسل فهو غير حر في تركه متى شاء
الأعمى الدّي يستمد من بصر المُبصر نورا يسير به و يهتدي

:حجّة منطقيّة عقليّة
ليس الرّجل حرا لأنّ الحرٌ لا يستأثر بالحريّة لنفسه و لا يسلب الحريّة من غيره. فمن اهتدى إلى
.الحريّة و تمئع بها تصبح هداية الثاس إليها هاجسه الأكبر
ادّعاء القُدرة على منح الحريّة أو احتكارها هو مجرّد وهم و زيف لأنّ الحريّة ليست منحة أو
عطاء بل هي فعل و اكتساب

الحريّة مفهوم (( فضفاض )) لن يتحدّث نعيمة عن الحريّة بإطلاق و لكن عن الحريّة بما هي “
طريق
أي سيعوّض الحريّة بالتحرّر. و التحرّر هنا يتعدذى حدود الفعل و المنطق ليكون انفتاحا على
(( الحدس (( الإيمان المُبصر

التشاط 4: الاستنتاج
:المؤثئرات اللغويّة

(( ما ظهرت… إلا أصلحت // لا مشى… إلا طهّر: ت. بالحصر (( التأكيد
صالحة // أصلحت // طاهر // طهّر: معجم أخلاقيي // قيمي
لكنّ:= ناسخ حرفي يفيد الاستدراك

:الدلالة
المرأة و الرّجل يُكمّل أحدهما الآخر و يحتاج أحدهما إلى الآخر. و صلاح كليهما ثنبرط ضروري
لصلاح المجتمع و ازدهاره
:المرأة منبع الحياة — فهي
رحمم خصب ++ ثدي فيض ++ حضن رحب ++ ساعدد حنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى