موضوع إنشائي منجز محور الثقافة والترفيه – السنة الثامنة أساسي
موضوع إنشائي منجز محور الثقافة والترفيه للسنة الثامنة أساسي.
الموضوع 1:
شاهدت عرضا مسرحيا فأعجبك آداء الممثلين و شد انتباهك وأبهرك جمال عالم التمثيل والمسرح.
ارو ما حصل منوعا أساليب الوصف و أبرز دورالمسرح في تحقيق الترفيه وتعميق الثقافة .
الإصلاح:
كان من عادتي مساء يوم السبت أن أضرب لنفسي موعدا مع احدى العروض المسرحية و ذلك لكي ادفع عن نفسي سأم الحياة و ضغوطاتها, فالمسرح يجعل ساعات يومنا متجدة و جميلة فقد كنت منذ حداثتي مولعا ب “شارلي شبلن” أتدافع و اخواتي نحو الشاشة الصغيرة حالما. نسمع الموسيقى التصويرية لعرضه و شيئا فشيئا همت بالمسرح و الاداء الركحي، فكان هذا يغريني بارتياده ولم أنسى مسرحيات شكسبير التي كنت أستعيرها من المكتبات العمومية حتى إطلعت عليها كلها.
وصلت المسرح البلدي لمدينة تونس فشد انتباهي اكتظاظ الناس أمام المسرح فدخلنا بانتظام الى القاعة و مكث كل متفرج في مكانه ثم ساد الصمت و انطفأت الاضواء وسطع ضوء خفيف ينبثق من الركح بعد أن رفع الجدار الرابع فظهر الممثلون و تعالت الاصوات و الهتافات و التصفيق.
لقد حي الممثلون الجمهور ثم شرعوا في التمثيل كان كل ممثل منهم يتقن دوره احسن اتقان كيف لهؤلاء الممثلين أن يحسنوا لعب أدوارهم بهذه الغاية و هذا الأسلوب المثير للدهشة والاعجاب. فالممثل يعيش حالات الفرح و الحزن و الحماس و اليأس تجده يضحك تارة و سرعان ما يبكي ثم تعتليه حالة من السكون المفاجئ. ثم تجده يتخمر فيثير في المتفرجين المشاعرالايجابية، و يجعلهم يعيشون وحدة الفكرة و جمال الاحساس. فالمسرح فن يؤثر في النفس و العقل معا يغذي عقلية المجموعة. و يوحدها ويعالج القضايا الاجتماعية ويكشفها لواجه بها المتفرج ويحرك في داخله هاجس السؤال ويدفعه للتغيير كما أن المسحة يعتبر فرصة متاحة للإنسان كي يأخذ قسطا من الراحة بعد تعب يومي. فالمسرح كما يقول الطهطهاوي ” كالمدرسة العامة يتعلم منه العالم و الجاهل المبادئ و القيم”.
لذا فهو يتجاوز الترفيه و الاضحاك الى التثقيف فهو جة في صورة هزل و لعلنا اذ نشاهد المسرحية الهزليية نضحك لتفاهة مشاكلنا البسيطة و اذ نشاهد المسرحية التارخية ناخذ منها العبرة و الهدف فلا نكرر اخطاء السابقين.
و اكثر ما لفت انتباهي هذا العرض المسرحي النص الهادف الذي يسهم في تعميق الثقافة فتكشف عن قضايا المجتمع المسكوت عنها فالمسرح ابو الفنون يعود الى الاولين من الاغريق و الرومان. حين كانت المسارح الوسيلة الوحيدة للتعبير و هو فن احبته الشعوب و تاسست له الفضاءات في مختلف بقاع الدنيا.
و بعد حوالي ساعة و نصف انتهى العرض المسرحي و اشتعلت الاضواء فتبادلا الممثلون و المتفرجون التحية و تعالت هتافات الجمهور مبدنين اعجابهم الكبير بهذه التحفة الفنتية الرائعة عدت الى منزلي و قد قررت الانضمام الى احدى النوادي المسرحية. فمن المؤكد ان للمسرح دور هام في الترفيه و التثقيف لا يمكن للمجتمعات ان تستغني عنه: فهو يهذب الذوق و ينير العقل و يحث الوعي و يسمو بالاخلاق كما يحقق الامتاع و كما قيل ” اعطيني مسرحا حرا اعطك
مجتمعا راقيا”.
الموضوع 2:
لك هواية تستمتع بممارستها في اوقات فراغك وتستمتع وتجني منها فوائد عديده. اكتب نصا سرديا يثريه الوصف تتحدث فيه عن هوايتك وما تغنمه منها.
التحرير:
كان ذئبي منذ حداثة سني أن اوزع اوقاتي بإحكام بين الجد والهزل بين طلب المعرفة وطلب الترفيهي, لذا اقبلت على ممارسه العزف على البيانو انشد الترفيه وتنميه الفكر والمشاعر وكلما تذكرت اول عهدي بهذا الفن افتر ثغري عن ابتسامه بسبب ما يطفو على سطح ذاكرتي من سلوك الصبى واحلامه.
لقد دخلت اول عهد في تعلم العزف متوهمة اني اجلس الان على كرسي العازف وانطلقوا بأصابع انطلاقه حره على مفاتيح الاله, فتخرج الالحان كما احب واشتهي غير اني فوجئت يومها مفاجأة غير ساره اذ وجدت نفسي اجلس على كرسي في قسم وامامي سبورة وكأني في قاعه درس يضع رموزا عجيبة ويطلب في تفسيرها وبيان الفروق بينها دب الملل الى نفسي وخاب ظني واستبد بي السام واعلنت لوالدي عن خيبه املي. لكنه كان لي نعما النصوح ودعاني الى الصبر والتاني لأصعد سلم المعرفة في هذا الفن خطوه خطوه وفعلا تحليت بالصبر وتسلحت بالعزيمة واقبلت على تعلم الرموز الموسيقية واحببتها حبا جما كأنها صديقه عزيزه او طيور رقيقه تحلق على الصفحات مزقزقه مؤنثه .وانما ايضا اعجابي بمدرسي وتبدل نفوري الى شغف اي شغف وما هي فتره وجيزة حتى الفيت نفسي اتقن عزف الالحان العذابة ولا يتسلى عن سعادتي وقد ثبت اتقن قراءه الرموز الموسيقية واحولها الى الحان شجيه. واحسن تحريك اصابع يدي الاثنتين اداعب بها صفحه المفاتيح بخفه ورشاقة كأني اداعب وجه اخي الصغير كلما اتممت واجباتي وشعرت بالسائم يدب دبيبه الي اقبلت على الاله، فتصدر في اعماق فؤادي الحانا هادئة وادعه او صاخبه صالحه سريعة متلاحقة او بطيئة المتهادية فتداعب سمعي في رقه ولطفا ولكن وتكون حقا نعمل انيس لساعه الوحدة فينشرح قلبي ويسبوا ذهني صفاء الماء النقي وينمو خيالي وتنشط ذاكرتي ويتجدد نشأتي والابهى من هذا كله لحظات احياها في الفاف نشواتي .فاخترقوا بطاقه سحريه حاجز الزمان واتجول بين الماضي والحاضر والمستقبل جوده لا مثيل لها لهبائها وارسم عالما فاتنا لا مانع يمنعني البته كأني ساحره من ساحره الكتاب التي اعشق التجول بين صفحاتها رحلتي في هذا العالم البديع اخبر على اداء واجباتي بروح جديده وعزم فولاذيا .
حقا ان الهواية لا كنز المتجدد لا ينضب معينه والموسيقى كما قال جبران خليل جبران لغة النفوس والالحان نسمات لطيفه نسيمه لطيفه تهز اوتار العواطف وانامل رقيقه تطرق باب المشاعر.
فرض إنشاء محور الثقافة والترفيه مع الأصلاح حول المسرح
تصميم موضوع وصفي محور الثقافة و الترفيه : ثامنة أساسي
الموضوع :
أنشأ أستاذك ناديًا للتمثيل فانضممت إليه صحبة رفاقك و جنيت منه متعة و فائدة .
صف ما أعجبك معدّدا الفوائد الترفيهية والتثقيفية التي تحققت لك.
العمل يجب أن يحتوي على ثلاثة أقسام : مقدمة + جوهر + خاتمة
بعد القراءة المتأنية للموضوع ليسأل المتعلم نفسه ما المطلوب ؟ ما الموصوف؟
..المطلوب : وصف هذا النشاط التمثيلي و تعداد الفوائد الترفيهية و التثقيفية التي جناها السارد منه
المقدمة : تحتوي على تمهيد + تنزيل الموضوع ..بما أنّ الموضوع يتحدث عن نشاط التمثيل فالتمهيد يجب أن يكون مرتبطا به ..مثال تحدّث عن ولعك بالتمثيل منذ الصغر إعتدتُ أن تجسد أدوارا مرتجلة أمام المرآة + أتقمص تارة دور فارس ينقذ أميرة من براثن وحش أسطوري وتارة أخرى دور متسولة مسكينة أضناها الجوع و تحالف عليها البرد و
الخوف من المجهول + و كان أمنتي الأثيرة أن اصبح ممثلا مشهورا يوما ما كالممثل المصري عادل إمام. (وَ قس على ذلك لو كان الموضوع حول السفر تحدّث عن شغفك بالارتحال من مكان إلي مكان. آخر و رغبتك الدائمة في التعرف على حياة أمم أخرى و عاداتها و معتقداتها و إذا كان حول الموسيقى اجعل مثلا حديثك حول حبّك للغناء و امتلاكك لصوت جميل شجي و كونك بتك الدائبيلا حديثتك حول حبَّك للغناء و
اعتدت أن تكون نجم الحفلات الأسريّة أو ليالي السمر مع اهلك)
ثم نزل الموضوع واربط التمهيد به لفظيًا ومعنويا لا تجعله منفصلا مثل ” لذلك كانت سعادتي عظيمة عندما علمتُ أنّ أستاذي المحبوب قد أنشأ ناديا للتمثيل بمدرستنا
، فسارعت للمشاركة فيه و غدوتُ إليه مساء يوم الجمعة و في النفس أمنية وحلم أن تكون هذه أوّل محطة لي على درب الشهرة و المجد .
الجوهر
قسمه إلى موصوفات فرعيّة ) من المُحبّذ أن يضع التلميذ تخطيطا مناسبا للموضوع قبل أن يشرع في التحرير حتى تسهل عليه المهمة )
1- وصف المسرح : دلفت قاعة المسرح كانت فسيحة عالية السقف حيطانها مزخرفة عُلقت عليها صور ممثلين مشاهير في صدرها ركح خشبي يرتفع قليلا عن الأرض عليه ستارة حمراء كبيرة
-2 وصف الممثلين : وقد تخيّرت لمشاركتي التمثيل ثلاثة أصدقاء أحدهما يدعى نعمان (صفه جسديًا و معنويّا ( مثال و هو صبي نحيف نشيط مرح حاضر النكتة موهوب بالفطرة و الآخر يسمّى وليد جاري في الحي ورفيق صباي بهي الطلعة حسن الخلقة و….. و شاركتنا التمرن صديقتنا اللطيفة حسناء (صفها أيضا ( كريمة المعشر طيبة الخلق مجتهدة
3 وصف مرحلة التمرّن تُسند الأفعال للجمع …شرعنا في العمل فكتبنا موضوعا للمسرحية بلغة عربية فصيحة فارس همام ينقذ أميرة القصر من براثن الوحش أو سيرة حنبعل أو عليسة أو خالد بن الوليد الإمكانات كثيرة متنوعة و للتلميذ حرية الاختيار ) حشدنا للفارس الألفاظ الجزلة الفخمة استفد من نص حجّة دامغة محور الثقافة و الترفيه ) + حفظنا الأدوار + تمرنا على ذلك مرارا + انتقينا الأزياء المناسبة
في العنصر الفرعي الثالث يُحبّذ وصف أحوال الممثلين : أقبلنا على التدرب بحماس / شحذنا أذهاننا للنصوغ العبارة الأنيقة المُعبّرة / كنا سعداء و نحن نمثل الأدوار و نمنّي أنفسنا بالفوز في المهرجان الجهوي للمسرح / كنا نعمل بجد / نحث الخطى نحو المكتبة
العمومية لنستعير كتابا نقرؤه بشغف ونقتبس منه الأفكار المفيدة نغني به نص التمثيلية …… هكذا يواصل التلميذ هذا يدخل ضمن الفوائد الترفيهية و التثقيفية
4 وصف العرض : أهم أجزاء العمل .. يبدأ بوصف حالة الترقب و التوتر التي عاشها العمل
الممثلون + تشجيع الأستاذ + وصف الجمهور : كثيف متحمّس متنوّع + وصف العرض :
أعلنت اشارة البدء فصعدت صديقتنا حسناء أوّلا بخطى متعثرة وجلة و استدارت نحونا و كأنها تبحث عن مهرب فابتسمنا لها من وراء الستارة ابتسامة تشجیع و سرعان ما استعادت ثقتها بنفسها و انبرت تؤدي دورها ببراعة منقطعة النظير كانت ترتدي فستانا بنفسجي اللون و جسدت دور أميرة من اميرات القصص الرومنسية تتمشى على مهل وسط حقل من الزهور و والرياحين و هي تترنّم بلحن جميل فجأة خرج من بين الأشجار صديقي وليد وقد ارتدى قناع وحش مخيف و وضع في يده مخالب بارزة فبدا منظره مرعبا …………… و هكذا يواصل المتعلم ) كلّ هذه العناصر الفرعية هي جزء من الجوهر )
الخاتمة : تكون سرديّة وفيها مآل الوصف و نتيجته