شرح نص النائمة في الشارع -محور المدينة والريف – السنة الثامنة أساسي
يقدم لكم الموقع التربوي نجحني شرح نص النائمة في الشارع. شرح القصيدة والإجابة عن الأسئلة مع التعريف بالكاتب وفقرة توسع.
شرح نص النائمة في الشارع ثامنة اساسي محور المدينة و الرّيف.
تقديم قصيدة النائمة في الشّارع 8 اساسي محور المدينة و الرّيف
تحليل نص النائمة في الشّارع 8 اساسي محور المدينة و الرّيف
حجج قولية نص النائمة في الشّارع ثامنة اساسي محور المدينة و الرّيف
شرح نصّ: النائمة في الشّارع 8 اساسي محور المدينة والريف
قصيدة النائمة في الشّارع
في الكرّادة .. في ليلة أمطار ورياح
والظلمة سقف مدّ وستر ليس يزاح
انتصف الليل وملء الظلمة أمطار
وسكون رطب يصرخ فيه الإعصار
الشارع مهجور تعول فيه الريح
تتوجّع أعمدة وتنوح مصابيح
والحارس يعبر جهما مرتعد الخطوات
يكشفه البرق وتحجب هيكله الظلمات
في منعطف الشارع , في ركن مقرور
حرست ظلمته شرفة بيت مهجور
كان البرق يمرّ ويكشف جسم صبيه
رقدت يلسعها سوط الريح الشتويه
الإحدى عشرة ناطقة في خدّيها
في رقة هيكلها وبراءة عينيها
رقدت فوق رخام الأرصفة الثلجيّه
تعول حول كراها ريح تشرينيّه
ضمّت كفّيها في جزع في إعياء
وتوسّدت الأرض الرطبة دون غطاء
ظمأى , ظمأى للنوم ولكن لا نوما
ماذا تنسى ؟ البرد ؟ الجوع ؟ أم الحمّى؟
عبثا تخفي عينيها وسدى لا تنظر
الظلمة لا تدري .. والحمّى لا تشعر
وتظلّ الطفلة راعشة حتى الفجر
حتى يخبو الإعصار ولا أحد يدري
نازك الملائكة – الدّيوان. المجلّد الثّاني. ص.ص: 269-271
الشّرح .. قصيدة النائمة في الشّارع
التقديـــــــــــــم النائمة في الشّارع : نشاط 1: فهم النصّ و تمثّله شرح نص النائمة في الشارع
التقديــــــــــــــــــــم: قصيدة النائمة في الشّارع
نصّ شعري للشاعرة العراقيّة: نازك الملائكة يندرج ضمن محور: المدينة و الرّيف
الموضوع: تصف الشّاعرة مُعاناة طفلة متشرّدة في الشّارع
المقاطع: يمكن تقسيم النصّ إلى مقطعين حسب معيار: الموصوفات
من البداية —- السطر 8: وصف المكان ( الكرّادة )
البقيّة: وصف الشخصيّة ( معاناة الطّفلة المتشرّدة )
نشاط 2: وصف المكان
الوسائل اللغويّة مكوّنات الشارع خصائص المكان خصائص الزمان الدّلالة
في الكرّادة: مركّب بالجرّ: م. فيه للمكان
في ليلة أمطار و رياح: مركّب بالجرّ: م فيه للزّمان
أمطار و رياح: مركّب
بالعطف: مضاف إليه
ليلة / الظلمة / اللّيل / الظّلمات: معجم العتمة و السّواد
معجم الوحشة و السّكون: سُكون / مهجور
تتوجّع / تنوح: معجم
الحزن و الألم
يصرُخ الإعصار / تُعوِلُ الرّيح / تتوجّع أعمدة / تنوح مصابيح: استعارة (تشخيص)
الأعمدة
المصابيح
الحارس
بيت مهجور مظلم
مهجور
العاصفة: ( مطر+ رياح ) مُنتصف اللّيل: يُوحي بالضّياع
ليلة شتويّة – إطاران ( الزمان و المكان ) مُوحشان
يُوحيان بوقوع كارثة أو مأساة
أسلوب فيه اشويق للقارئ
مقطع تمهيدي تأطيري للمقطع الرئيسي ( وصف الفتاة )
الوسائل اللغويّة مكوّنات الشارع خصائص المكان خصائص الزمان الدّلالة
في الكرّادة: مركّب بالجرّ: م. فيه للمكان
في ليلة أمطار و رياح: مركّب بالجرّ: م فيه للزّمان
أمطار و رياح: مركّب
بالعطف: مضاف إليه
ليلة / الظلمة / اللّيل / الظّلمات: معجم العتمة و السّواد
معجم الوحشة و السّكون: سُكون / مهجور
تتوجّع / تنوح: معجم
الحزن و الألم
يصرُخ الإعصار / تُعوِلُ الرّيح / تتوجّع أعمدة / تنوح مصابيح: استعارة (تشخيص)
الأعمدة
المصابيح
الحارس
بيت مهجور – مظلم
مهجور
العاصفة: ( مطر+ رياح )-مُنتصف اللّيل: يُوحي بالضّياع
ليلة شتويّة- إطاران ( الزمان و المكان ) مُوحشان
يُوحيان بوقوع كارثة أو مأساة
مكوّنات الشارع
أسلوب فيه اشويق للقارئ
خصائص الزمان
مُنتصف اللّيل: يُوحي بالضّياع
ليلة شتويّة
الدّلالة
إطاران ( الزمان و المكان ) مُوحشان
يُوحيان بوقوع كارثة أو مأساة
مقطع تمهيدي تأطيري للمقطع الرئيسي ( وصف الفتاة )
السمات الجسديّة
جسم صبيّة: مركّب إضافي: مفعول به
صبيّة: نكرة
في خدّيها / في رقّة هيكلها / في براءة عينيها: مركّبات بالجرّ: تخدم الوصف
لا تشعُرُ: استعارة
شبّهت الحُمّى بإنسان ثمّ حُذف المشبه به ( و هو الإنسان ) و رُمِزَ إليه بفعل يختصّ به ( يشعر )
السمات الاجتماعيّة
رقَدت فوق رخام الأرصفة الثلجيّة: مركّب إضافي:
م فيه للمكان
الأرض الرّطبة: مركّب نعتي
دُون غطاء: مركّب إضافي: حال
توسّدت الأرض: ( تفعّلت ): اتّخذت من الأرض وسادة
ماذا: اسم استفهام
راعشة: خبر ناسخ
السمات النفسيّة
ضمّت كفّيها في جزع في إعياء: مركّب عطفي:
حال
لا نوما: نفي
-الاسم: ( نكرة )
-السنّ: إحدى عشر سنة
-الجسد: نحيلة – نحيفة / الخدّان: الملاسة ( ضدّ الخشونة ) / براءة العينين
التّعب + المرض
معاناة ماديّة
يقوم وصف جسم الفتاة
الفقر الجوع التشرّد معاناة ماديّة
الخوف الرّهبة الجزع التوتّر النفسي معاناة نفسيّة
صورة هذه الفتاة تثير الشفقة
تعاطف مع هذه الفتاة المسكينة
تبنّي قضيّة هذه الفتاة
الوصف الدقيق و المفصّل: إبراز معاناة ( ماديّا و معنويّا ) هذه الفتاة المتشرّدة
إبراز قسوة الطبيعة على هذه الطّفلة: ( توسّل الاستعارة ): يلسعُها سوطُ الرّيح الشتويّة / تُعوٍلُ حول كراها ريح تشرينيّة
التأكيد على معاني الوحدة و انقطاع أبواب الرّجاء ” حتّى يخبو الإعصار و لا أحدَ يدري
إدانة هذا الوضع القائم
كشفت الشّاعرة في هذا النصّ عن ظاهرة اجتماعيّة خطيرة تنتشر في المدن، و هي ظاهرة التشرّد
كما كشفت عن جمود العلاقات الاجتماعيّة ( و انقطاعها ) في المدينة
نشاط 5: أنشئ فقرة تتخيّلُ فيها الطّفلة و قد انتقلت بعد فترةٍ إلى مكان آمن فتحسّنت حالُها، و استعمل حرف الجرّ ” في ” للدّلالة على المعاني التّالية: المكان / الزّمان / الحال
التوسع: التشرد
التشرد هو ظاهرة اجتماعية مؤلمة تواجهها مدن العالم. يعاني العديد من الأشخاص من فقدان المأوى والعيش في ظروف غير ملائمة. قد تكون أسباب التشرد متعددة ومعقدة وتشمل:
- الفقر: يعاني العديد من الأشخاص المشردين من ضعف الدخل وصعوبة الحصول على سكن مناسب. قد يفتقرون إلى الموارد الضرورية لتأمين سكن مستقر.
- البطالة: قد يتسبب فقدان الوظيفة في تعثر الدخل وعدم القدرة على دفع تكاليف الإيجار أو السكن.
- الأزمات الاجتماعية والمحافظة: النزاعات المسلحة، الكوارث الطبيعية، والأوضاع السياسية غير المستقرة قد تدفع الناس إلى التشرد وتدمير البنية التحتية للمدن.
- الإدمان والأمراض العقلية: يعاني بعض المشردين من مشاكل صحية واضطرابات نفسية، ويمكن أن يكون الإدمان على المخدرات أو الكحول عاملاً مسهباً في تشردهم.
تعمل العديد من المدن حول العالم على توفير الدعم والخدمات للمشردين، مثل المأوى المؤقت، والرعاية الصحية، والمساعدة في إعادة التأهيل وإعادة الإدماج في المجتمع. ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة إلى جهود مستمرة لمعالجة هذه المشكلة الاجتماعية المعقدة والسعي إلى إيجاد حلول شاملة ومستدام