السنة التاسعة أساسيالعربية 3 ابتدائي

شرح نص السماء لا تمطر ذهبا محور العمل – تاسعة أساسي

شرح نص السماء لا تمطر ذهبا للسنة التاسعة أساسي. شرح نص مع الإجابة عن الأسئلة وفقرة للتوسع من تقديم الموقع التربوي نجحني.ي .. للكاتب توفيق الحكيم
تقديم وتقسيم وتحليل مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص السماء لا تمطر ذهبا يندرج ضمن المحور الأول من محاور العربية للسنة 9 اساسي.

شرح نص السماء لا تمطر ذهبا 9 اساسي

شرح نصّ: السّماء لا تُمطرُ ذهبا 9 اساسي محور العمل

الــشّرح


شرح نص السماء لا تمطر ذهبا

: تقديم النص

النص الذي بين أيدينا مقتبس من كتاب “حماري وحزب النساء، حماري والكفاح” للأديب المصري توفيق الحكيم. من خلال شخصية الحمار ، ينتقد الكاتب المجتمع الذي يميل إلى التراخي والتقاعس، ويطالب بالثراء دون جهد.

النص يتناول فكرة العمل وأهميته، ويركز على ضرورة الاجتهاد للحصول على الرزق

موضوع النص

موضوع النص يدور حول العلاقة بين العمل والنجاح. ينتقد الكاتب المجتمع الذي يبحث عن الثراء السريع دون بذل جهد حقيقي، ويؤكد على أهمية الكد والعمل من أجل الحصول على الثروة والنجاح في الحياة.

الأطروحة المدعومة

الأطروحة التي يدعمها النص هي أن العمل هو الطريق ،الوحيد للثراء والنجاح ولا يمكن تحقيق أي شيء دون بذل جهد وتعب.

الأطروحة المدحوضة

النص يدحض فكرة أن الثراء يمكن أن يتحقق بدون عمل، أي أن السماء لن تمطر ذهباً وفضة لمن لا يعمل. ينتقد الحمار هذه الفكرة ويعتبرها غير واقعية ولا تستند إلى منطق .

المؤشرات الحجية النص يتضمن العديد من المؤشرات الحجاجية الاستشهاد بالحمار شخصية الحمار ترمز إلى المثابرة

1 . والعمل الدؤوب التعميم: “شبابكم”، “طلابكم”، “موظفكم”.

بنية النص الحجاجي النص

يتبع بنية حجاجية كلاسيكية، وهي

المقدمة: عرض أفكار الحمار حول العمل والتعبير عن .

1 . فلسفته في عرض الحجة الحمار بالتفصيل كيف أن العمل .

2 . هو السبيل للنجاح نقد المجتمع الحمار ينتقد المجتمع الذي بدون جهد الحل المقترح تقديم الحل من خلال التمسك بمبدأ العمل 4.

. الجاد والاجتهاد.

2 أسلوب يعتمد عليه الكاتب لتعميم المجتمع فئات على جميع السخرية: استخدام أسلوب السخرية عندما يتحدث .

3 الحمار عن أن الناس ينتظرون أن تمطر السماء ذهبا.
التقسيم : حسب معيار المضامين
الوحدة الاولى : من سطر 1 الى سطر 18: ( المشكلة ) : من س1 الى س5 : نظرة الحمير الى العمل
من 6س الىس 18 : نظرة الانسان الى العمل
الوحدة الثانية : البقية: الحـــــــــــــــــــــــــــــــل
النص عبارة عن حجة مقارنة

الإجابة على الأسئلة

هل هناك بطالة إجبارية وبطالة اختيارية؟

نعم، يمكن

1 تقسيم البطالة إلى إجبارية، وهي تلك التي تحدث بسبب الظروف الاقتصادية وعدم توفر الفرص، واختيارية، حيث يختار البعض عدم العمل رغم توفر الفرص

2 أشرح (أخس) باعتماد منجدك

أخس” تعني أدنى أو أقل قيمة. في النص تشير إلى” الأعمال التي يعتبرها المجتمع متدنية القيمة

الوحدات

3 يمكن تقسيم النص حسب المراحل

. المرحلة الأولى: عرض فلسفة الحمار حول العمل

المرحلة الثانية: نقد المجتمع وسلوكياته

المرحلة الثالثة: الحل المقترح

4- استخرج من النص معجمي العمل والتواكل معجم العمل الكد الجد الجهد العزم، الإنتاج. معجم التواكل التراخي الكسل، الاعتماد على الحظ

ساق السارد الكلا على لسان الحمار، ماذا تستخلص من ذلك؟

الحمار في النص يمثل الحكمة والواقعية، . ويستخدمه الكاتب كأداة للتعـ عن نقده اللاذع للمجتمع ما دلالة تواتر ضمير المخاطب الجمع الحمار؟

تواتر ضمير المخاطب الجمع يشير إلى أن النقد موجه إلى المجتمع ككل، بدون استثناء، مما يضفي بعدًا عامًا على الرسالة الحجاجية.

أقيم النص على التقابل بين فصيلتي الإنسان والحمير من جهة والتقابل بين المطالبة بالحقوق والتقاعس عن القيام بالواجبات.

النص يقدم تقابلاً بين الحمير التي تمثل العمل والجد، وبين الإنسان الذي يميل للتكاسل والتراخي، ويطالب بالحقوق دون القيام بالواجبات

2 -اعتمد الكاتب على لسان الحمار إستراتيجية حجاجية.

تقوم على التلوين التعبيري للفكرة الواحدة الكاتب يستخدم التلوين التعبيري ليبرز مدى الفجوة بين السخرية والنقد اللاذع العمل الحقيقي والكسل. فهو يعبر عن فكرته.

3- ما وظيفة الحجاج في النص؟

التأثير أم الإقناع أم كلاهما معًا؟ وظيفة الحجاج في النص هي التأثير والإقناع معًا. النص يهدف إلى إقناع القارئ بضرورة العمل، ولكنه يعتمد أيضًا على أسلوب ساخر ومؤثر لتحقيق هذا الهدف.

بناء المعنى

5 عمل خاص بصفحة Radhia habit دعم و تدارك مدرسي اعدادي و

ثانوي

الشرح المفصل: نص السماء لا تمطر ذهبا
اننا نحتاج بصدق الى السعي الجاد و العمل الدؤوب و عدم الاكتراث باحباطات
الاخرين و قبول العمل مهما قل في نظرنا و نظر الناس حولنا فأول الطريق خطوة
فالمهم البداية اما ان نجلس و ننتظر ان تمطر السماء علينا ذهبا فإن هذا لن يكون
فالسماء لا تمطر ذهبا

استعد: نص السماء لا تمطر ذهبا
معجم العمل : الكد و الجظ و العزن و الصبر و القدرة ، يعرق ، قيام حقيقي ، نهوص ، جهد
معجم التواكل: انف و رفض و تذمر ، كثرة العمل و طول ساعته ، الكسالى ، المترفين
الجهل ، انقضاء العمل ، من غير جهد و لا اجهاد قعود
+++ تواتر ضمير المخاطب الجمغ على لسان الحمير دليل على اتحاد فصيلة الحمير و
عدم تواكل اي واحد منها على القيام بالاعمال الشاقة

ابدي رأيي : نص السماء لا تمطر ذهبا
2 – من الواضح انه على العامل ان يتقن عمله و يخلص فيه و يبحث عن سبل لتطويره
ليبلغ به مرحلة الابداع فليس العمل وحده هو المطلوب انما المطلوب ايضا ان يكون
العمل جيدا و قد اختار محمود تيمور فصيلة الحمير المثال الانسب الذي مت واجب
الانسان المعاصر الذي يطالب بانقاص العمل ان يقتدي بها فقد نجح في حسن توظيف
شخصية الحمار كمنبع للحكمة و التربية التي هي سبيل للعمل و انا اشاطره فكرة
الاقتداء بخصال الحماى كالجد و المثابرة و التفاني في العمل حتى يكسب مكانة مرموقة و راقية
تحقق انسانيته و الا صار في مصاف الحيوان !

ابني المعنى: نص السماء لا تمطر ذهبا
فصيلة الانسان :لا يبصرون و لا يعملون ، ما من واحد فيهم يريد ان يعرق ليستحق لقمته
الموظف: يهمه المرتب و الترقية فقط
الطلاب : اجتياز امتحانات من دون حضور الدرس
العمال : يفكرون في الاضرابات و في زيادة الاجر
فصيلة الحمير : اشتهرت بالكد و الكدح ، عرفت ظهورها اشق الاعمال ، لم تأنف من حمل اخس الاحمال
ما من فيهم رفض الاحمال و ما من واحد فيهم تذمر من كثرة العمل و طول ساعته

الجلد و العزم و الصبر و هو قدوة للانسان
++ هناك تقابل واضح بين فصيلتي الانسان و الحيوان فالحمير مثال للصبر و العمل
اما الانسان فهو مثال للكسل و الترف و اضاعة الوقت
++ يطالب الموظف و العامل بزيادة الاجر و هو حق من حقوقهم لكسب الرزق و لكنهم
ينسون بل يتناسون واجباتهم المتمثلة في انجاز العمل بجدية دون تراخي للحصول على
انتاج وانتاجيىة ذا جودة عالية

أتوسع: أهمية الضمير المهني في تقدم الشعوب

الضمير المهني هو المفهوم الذي يشير إلى الشعور بالمسؤولية والانتماء للمهنة التي يمارسها الفرد. يعتبر الضمير المهني أمرًا مهمًا جدًا في تقدم الشعوب لعدة أسباب:

  1. تعزيز الجودة والكفاءة: يساهم الضمير المهني في تعزيز جودة العمل وزيادة مستوى الكفاءة في العديد من المجالات المهنية. عندما يكون الفرد ملتزمًا بمعايير وأخلاقيات مهنته، فإنه يعمل بجهد لتقديم الأداء الأفضل وتحقيق النتائج الممتازة.
  2. بناء الثقة والمصداقية: يعزز الضمير المهني ثقة الآخرين في قدرات الفرد ومهاراته المهنية. عندما يظهر الفرد التزامًا قويًا تجاه مهنته ويعمل بأخلاقية عالية، يتمتع بمصداقية وسمعة طيبة، وبالتالي يكسب ثقة الزملاء والعملاء وأصحاب المصلحة الآخرين.
  3. التنمية المهنية: يساعد الضمير المهني على تعزيز التنمية المهنية للأفراد وتحسين مهاراتهم ومعرفتهم في مجالات عملهم. عندما يكون الفرد ملتزمًا بمهنته، يكون مستعدًا للاستمرار في التعلم والتطور المهني ومواكبة التغيرات والابتكارات في مجاله.
  4. المساهمة في تنمية المجتمع: يؤثر الضمير المهني في تقدم الشعوب عن طريق المساهمة في تنمية المجتمع. عندما يعمل الفرد بأخلاقية ومسؤولية في مهنته، فإنه يساهم في خلق بيئة عمل صحية ومناسبة ويسهم في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع.

بشكل عام، الضمير المهني يمثل قيمة أساسية في تطور وتقدم الشعوب. إن تعزيزه وتشجيعه لدى الأفراد يسهم في بناء مجتمعات قوية ومهنية ومتقدمة.

العودة لصفحة شرح نصوص محور العمل


نص السماء لا تمطر ذهبا


قال حِماري: نحنُ فصيلةٌ قد اشْتَهَرَتْ بالكدِّ و الجدِّ، لقدْ عَرَفَتْ ظُهُورُنا أشقَّ الأعمالِ، و
لمْ تأنَفْ من حَمْلِ أخَسِّ الأحْمَالِ — ما مِن ظَهْرٍ فينا رَفَضَ الأحْمَالَ، و ما مِنْ واحِدٍ
بينَنَا تذَمَّرَ مِنْ كثْرَةِ العَمَلِ و طُولِ ساعاتِهِ، أو مِنْ رَدَاءَةِ العَلَفِ و قِلَّةِ دَسَمِهِ… ما نحنُ
إلاّ الجلَدُ و العزمُ و الصّبْرُ قد صُوِّرَتْ مخلوقا حيّا، لنكون قُدْوةً لأمثالِكُمْ مِنَ الكُسَالَى
المُتْرفينَ… و لكنّكُم لا تُبصِرُونَ و لا تُريدُونَ أن تفْتَحُوا أعْيُنَكُمْ حتّى على خيبتِكم
الماثِلةِ!… ما من واحِدٍ فيكُم يُريدُ أن يَعْرَقَ ليسْتحِقَّ لُقْمَتَهُ… مُوَظَّفُكُمْ ينظُرُ إلى ساعةِ
الانصِرافِ و لمّا يبدأْ في العمَلِ، و يهُمّه المُرتّبُ و التّرقِيَةُ و لا يعْنيهِ الإنتاجُ، فإذا نُقِلَ

إلى الصّعيدِ هاجَ و ماجَ… و طُلاّبُكُمْ يُريدُونَ أن يجْتازُوا الامْتِحاناتِ بغيرِ درْسٍ. و لا
يعنيهم العلمُ في ذاتِهِ، بل يطلُيونَ شهادةً تُغَطّي فيهِمْ الجهْلَ، و تفتحُ لهُمْ الخزائنَ و
تصعدُ بهم الدّرجاتِ… و عُمّالُكُمْ يُفكِّرُونَ في زيادَةِ الأجْرِ و إنْقاصِ العَمَلِ، و لا
يهتمّونَ بالإتقانِ و لا بمصالِحِ ( الزّبُونِ ) و رؤساؤكم يعنيهم أنْ يُنْشَرَ عنهم أنّهم قامُوا
بكذا و نَهَضُوا بكذا، و لا يهمّهم بعد ذلك قيامٌ حقيقيٌّ أو نُهُوضٌ، و شَبَابُكُمْ أصبح مَثَلُهُ
الأعلى يتلخّصُ في كلِمتيْنِ: ( سيّارةٌ و فتاةٌ )، و لا يعنيهِ كيف يحصُلُ عليهما، بلْ كُلُّ
أمَلِهِ، و هدفُهُ، أنْ يَظْفَرَ بهما من غيْرِ جهدٍ و لا جِهادٍ… إنّ شِعَارَ الكثيرينَ فيكم اليوم
هو: ( إنّ السّماءَ يجبُ عليها أن تُمطِرَ ذهبًا و فضَّةً و نحنُ قُعود! ) — الحُلمُ الذّهبيُّ
للجميعِ الآن هو الثّراءُ و الإثراءُ بغير مجهودٍ — بأيّ سِلاحٍ تُواجِهُونَ التّنافُسَ العظيمَ

على الإنتاجِ و الصِّراعَ الشّديدَ على الأرزاقِ؟ أبِمبْدإ ( الجهدِ الأدنى و الغُنْمِ الأسْنَى )
الذّي اعتنقَهُ الكلُّ فيكُم من شَبَابِكُمْ إلى مَشيبِكم؟

حقّا، تلك مُشكِلةٌ لا أدْري لها حلاّ!
حلُّها بسيطٌ
ما هو؟
أن تعْتَنِقُوا مبدأ فصيلتي: … لا راحةَ بغيرِ عمل، و لا لُقمةَ عيش بغيرِ عَرَقٍ و لا ثروةَ
بغيرِ إنتاج وانتاجية ذات جودة عالية
نعتنِقُ مبدأ الحميرٍ؟!
و لِمَ لا ؟…
توفيق الحكيم – حماري، و حزب النّساء، حماري و الكفاح
ص.ص: 61- 62

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى