شرح نص بيتهوفن – السنة الثامنة أساسي – محور إعلام ومشاهير – مع الإجابة عن الأسئلة
يقدم لكم الموقع التربوي نجحني شرح نص بيتهوفن . . ثَامِنَةٌ أَسَاسِيٌّ مِحْوَر إعْلَام و مَشَاهِير ثَامِنَةٌ أَسَاسِيٌّ نَصّ بيتهوفن لِلْكَاتِب وَالشَّاعِر التُّونُسِيّ مُحَمَّد بوذينة الْمَوْضُوع تَقْدِيم تَقْسِيم تَحْلِيل أَبَدِي رَأْيِي أَنْتَج نَصّ بيتهوفن مَع الْإِجَابَة عَلَى جَمِيعِ الْأَسْئِلَة مَع الْحُجَج نَصّ بيتهوفن يَنْدَرِج ضَمِن المحور 4 الرَّابِعِ مِنْ كِتَابِ النُّصُوص نُزْهَة الْقِرَاءَة 8 أَسَاسِيٌّ .
التَّقْدِيم : نَصّ بيتهوفن
مِنْ أَشْهَرِ وَأَهَمّ أَعْمَال بيتهوفن فِي مَجَالِ الْفَنّ وَالْمُوسِيقَى هِي السمفونية رُقِم 3 (البطل) ، السيمفونية رُقِم 4 (السعادة
والحب) ، السيمفونية رُقِم 5 (ضربة القدر) ، السيمفونية رُقِم 6 (الدولة) ، و السمفونية رُقِم 6 (الدولة) السيمفونية
التَّاسِعَة الَّتِي لَهَا أَكْثَرُ مِنْ اسْمِ مِثْل نَشِيدٌ الْفَرَح وَعَذَاب الْإِنْسَانِيَّة . تَتَمَيَّزُ هَذِهِ السمفونية بِإِدْخَال الْحَرَكَة الرَّابِعَةِ مِنْ قِبَلِ
الكورال ، حَيْثُ لَمْ يَكُنْ مَوْجُودًا الْغِنَاءِ فِي السمفونية . وَقَد بَقِى بيتهوفن 15 عَشَرَ عَامًا فِي تَأْلِيفِهَا .
الْمَوْضُوع : نَصّ بيتهوفن
شَخْصِيَّةٌ بيتهوفن ومراوحتها بَيْن إلْيَاس وَالْأَمَل فِي الْفَنِّ
التَّقْسِيم : نَصّ بيتهوفن
مِن سَطْرٌ 1 الْأَوَّلِ إلَى إلَى سَطْرٌ 5 : الأمــل
مِن سَطْرٌ 6 إلَى سَطْرٌ 24 : اليأسص
الْبَقِيَّة : الْأَمَلِ فِي الْفَنِّ
التَّحْلِيل : نَصّ بيتهوفن
2- إنّ كَاتِب النص” هُوَ نَفْسُهُ بيتهوفن ، وَيَبْرُز ذَلِك أسَاساً مِن خِلَالِ اعْتِمَاد ضَمِيرِ الْمُتَكَلِّمِ الْمُفْرَد (أقوم علي) وَقَدْ تَمَيَّزَتْ شَخْصِيَّةٌ بيتهوفن مُنْذ الطُّفُولَة بِحُبِّهَا لِلْخَيْر ولمساعدة الْآخَرِين
3- وَصْفٌ حالته- : بُؤْس حَالِي – سَوَاءٌ – أَحْسِبُهَا حَالًا مُزْمِنَةٌ – الْعُزْلَة التَّجْرِبَة الأليمة الْقَاسِيَة
مُخَاطَبَة الْقَارِئ – : صَوَّرُوا لِأَنْفُسِهِم – فاعذروني أَن رَأَيْتُمُونِي – أُرِيدُ أَنْ أَكُونَ مَعَكُم وَفِي صحبتكم
مُعَانَاة الْمَرَض الَّتِي أَثَّرَت عَلَى حَيَاتِهِ الشَّخْصِيَّة والنفسية والاجْتِماعِيَّة (من خِلَال طَلَب العزلة)
4- فِي الْوَاقِعِ الْفَنِّ هُوَ أَدَّاه للتواصل مَعَ جَمِيعِ الْبَشَر ، وَالْفَنّ هُنَا يُشِيرُ إلَى جَمِيعِ إشْكَال الْفَنّ مِثْل الدِّراما وَالرَّقْص
وَالرَّسْم وَالْكِتَابَةِ عَلَى الْجُدْرَانِ وَالْمُوسِيقَى وَغَيْرِهَا مِنْ “الفن الْحَدِيث الجديد” ، وَلَكِن الْمُوسِيقَى هِي الْأَفْضَل بَيْنَ الْبَشَرِ .
الْكَائِنَات هِي أَرْقَى أَدَّاه اتِّصَال . الْأَصْوَات الَّتِي تَصْنَعُهَا الْآلَات الْمُوسِيقِيَّة هِيَ فِي الْوَاقِعِ كَلِمَات . جَاءَت كَلِمَات الْمُؤَلِّف
الْمُبَاشَرَةَ فِي مِثْلِ هَذَا النَّصِّ ، “بيتهوفن” ، وَعَلَّق كُلّ أَمَالَه عَلَى الْمُوسِيقَى الَّتِي مِنْ شَأْنِهَا أَنْ تُعَبِّرَ عَنْ فَرَحُه . أَنَّه سَعِيد ،
يَكُون حزينًا عِنْدَما يَكونُ حزينًا ، وباختصار يُعَبِّرُ عَنْ مَشَاعِرُه . الْفَنِّ هُوَ أَدَّاه تصعيدية حَيْث تَسْعَى الرُّوح جاهدة لِإِخْرَاج
الرَّغَبَات وَالرَّغَبَات المكبوتة فِي الْإِشْكَالِ الفَنِّيَّة الَّتِي يَفْهَمُهَا الْبَشَر عَادَة بَلَغَه رَمْزِيَّة . الْفَنِّ هُوَ اللُّغَةُ الْكَوْنِيَّة الَّتِي سَمَحَت لبيتهوفن بِالتَّوَاصُل مَعَ النَّاسِ .