شرح نص صديقة من فلسطين محور الأطفال في العالم
نص صديقة من فلسطين 7 اساسي
شرح نص صديقة من فلسطين للكاتبة حفيظة قارة بيبان مع الإجابة عن الأسئلة سنة 7 سابعة أساسي. النص من ضمن المحور الخامس تجدون من هنا شرح نصوص محور الأطفال في العالم السابعة أساسي.
الموضوع :
تتحدث الساردة عن وضعية الطفلة ليلى في تونس مبرزة علاقتها بالفتاة التونسية شرود.
الوحدات : حسب معيار الزمان
1-من بداية النص الى من هناك: قبل رحيل ليلى.
2-بقية النص: بعد رحيل ليلى.
الاجابة عن اسئلة نص صديقة من فلسطين
2-ارتبطت ليلى بالعديد من الاصدقاء و دخلت نفوسهم و أصبحت مع شرود صديقتان حميمتان لا يفارقان بعضهما.
3 – تطورت العلاقة بين الصديقتان فأصبحنا مع بعضهما يسيرن شؤون الاخر و يسهرن على راحة الاخر فاصبحت علاقتهما قوية لكنها انتهت في النهاية بالقطيعة بعد عودة ليلى الى غزة.
4 – ظلت، ظل، ذكرت، هل؟ ام؟
5 – يبدوا اطفال العالم مترابطون رغم بعد المسافة و طول المدة و صدق العلاقات بينهما و هذا ما يفسر ان الطفلة في قلبها حبا كبيرا لليلى رغم بعد المسافة فعلاقتهما ظلت قوية في نفس كل فتاة.
التحليل :
الوحدة الاولى :
الاحداث وقعت في الماضي البعيد
الشخصيات :
شرود: اعمالها: مراقبة ليلى.
جيرة ثم زمالة ثم صداقة مع ليلى.
ليلى: اعمالها:السكن في منزل مجاور لمنزل شرود ، تمتن العلاقة مع شرود و الترافق في الطريق.
الحديث عن الوضع الاسري:
تعيش ليلى حياة المتاعب اذ لا تعرف وطنها بعد طرد المحتل لهم منذ عشر سنوات.
ليلى محرومة من الاستقرار في وطنها.
الحدث القادح للتحول:
قرار ليلى و عائلتها زيارة فلسطين.
سعادة ليلى بهذه الزيارة دليل على قيمة الوطن عندها رغم انها لا تعرفه.
الوحدة الثانية :
انقطاع اخبار ليلى و استئجار البيت من جديد
-لم تنس شرود صديقتها و ضلت حائرة بسبب جعلها لما حدث لها.
الطفل الفلسطيني يواجه واقعا صعبا و يعيش خارج وطنه و يعيش في مواجهة العدو و يستشهد.
-الطفل الفلسطيني محروم من الامن و العيش في سلام
* عدم قدرة شرود على نسيان ليلى دليل على متانة العلاقة بينهما و يعد ذلك شكلا من اشكال التضامن المعنوي بين اطفال العالم.
العودة لصفحة شرح نصوص محور الأطفال في العالم