الثانية ثانويالعربية 2 ثانوي

شرح قصيدة لا تبكين على رسم و لا طلل – الثانية ثانوي – محور التجديد في الشعر العربي

يقدم لكم الموقع التربوي نجحني شرح قصيدة لا تبكين على رسم و لا طلل للسنة ثانية ثانوي محور التجديد في الشعر العربي ثانية 2 ثانوي. شرح نص لا تبكين على رسم و لا طلل للشاعر “ابو نواس” يندرج ضمن المحور الثاني: التجديد في الشعر العربي.

شرح قصيدة لا تبكين على رسم و لا طلل
شرح قصيدة لا تبكين على رسم و لا طلل

المقدمة:

مقدمة : خمريةً منْ خمرياتِ أبو نواسْ أوْ الحسنْ بنْ هانئْ الحكميِ الدمشقيِ شاعرٌ عربيٌ منْ أشهرِ شعراءِ العصرِ العباسيِ يكنى بأبي علي وأبي نواسْ والنؤاسي . وعرفَ أبو نواسْ بشاعرِ الخمرِ . قالَ البعضَ أنهُ تابَ عما كانَ فيهِ واتجهَ إلى الزهدِ وقدْ أنشدَ عددٌ منْ الأشعارِ التي تدلُ على ذلكَ .

كما وضفْ الشاعرُ صورا مختلفةً لوصفِ الخمرةِ بالإضافةِ إلى اعتمادِ الاستعارةِ والتشابيهِ والصفاتِ المشبهةِ وغيرها منْ تقنياتِ التعبيرِ . ومنْ الحديثِ إفرادَ قصائدَ خاصةٍ بالخمرِ ، لا نجدُ مثلها في الشعرِ الجاهليِ ، في لغةٍ تخاطبُ جميعَ الحواسِ دونَ استثناءٍ كما نجدُ أنَ أبو نواسْ أولِ شاعرٍ ثارَ على طرقِ القادمىْ وأساليبهمْ في الشعرِ وخصوصا الوقوفَ على الأطلالِ .

الموضوع : نص شعري لا تبكين على رسم و لا طلل
ثورة أبو نواس على الوقفة الطلالية و فلسفته في الحياة.

التقسيم : نص شعري لا تبكين على رسم و لا طلل
المقاطع:
ب1 ⇐بيت 2: الوقفة الطلالية
ب3 ⇐بيت 10:التغزل بالخمرة
ب10 ⇐بيت 13:فلسفة الشاعر في الحياة

الشرح : قصيدة لا تبكين على رسم و لا طلل
المقطع الأول: الوقفة الخمرية
عج/ اقصد: أمر يخرج عن معناه الأصلي ⇐ و هو طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء ⇐ ليفيد الالتماس
لا تبكين: نهي يخرج عن معناه الأصلي ⇐ و هو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء ⇐ليفيد الالتماس
أمر + نهي: أسلوب إنشائي.

إن توسل الأسلوب الإنشائي وظيفي في هذا المقطع:1 ⇐ الخطاب يوهمنا في البداية أن مضمون القول ناتج عن ” ثورة عاطفية ” حركتها نوازع النفس و هواجسها.

2 ⇐ الشاعر يلتمس من مخاطب مفترض ( النديم/ القارئ ) أمرا ما، و هو ما يجعل الخطاب فضاء منفتحا يخرج من إطار الذاتية إلى إطار الغيرية.
عج: عاج: مال و عطف
للوقوف على راح و ريحان: مفعول لأجله
ما: نفي ( معنى ليس )
الأطلال: ج. طلل/ آثار الديار بعد أن تركها أهلها
راح/ ريحان/ عقار: معجم الخمرة
يلتمس الشاعر من مخاطبه أن يغير وجهة سيره و ذلك بترك عالم الأطلال و التوجه إلى حوانيت الخمرة، و هو تغيير جسدي ( عج ) يمثل تصالحا مع نداء الذات و استجابة لشهواتها و غرائزها.

تشبيه
المشبه: العقار
المشبة به: عين الديك
الأداة: الكاف
وجه الشبه: الصفاء و النقاء
إن عقد هذا التشبيه بين الخمرة و عين الديك يمكن أن يفسر بطريقتين:

1 ⇐ الخمرة تماثل عين الديك في الصفاء و النقاء
2 ⇐ الخمرة إيذان بميلاد أمل جديد و حياة جديدة / عين الديك إيذان بميلاد فجر جديد و حياة جديدة
هذا الالتماس يعكس نظرة أبي نواس إلى هذين العالمين المتناقضين: عالم الأطلال / عالم الخمرة
الأطلال: ترمز إلى الموت + الفناء + العدم + اليأس + الحزن + الانكسار
الخمرة: ترمز إلى الحياة + الأمل + السعادة + الانتصار
مفاضلة الشاعر بين العالمين تتحدد وفق هذا البعد الرمزي الذي يحيط بهما.
نداء الخمرة هو تصالح مع غرائز الذات و نوازعها: إنه تصريح بالمسكوت عنه و محاولة ” شرعنته “

هَذِهِ اَلدَّعْوَةِ إِلَى تَرْكِ اَلْوَقْفَةِ اَلطَّلَلِيَّةِ وَتَعْوِيضِهَا بِالْوَقْفَةِ اَلْخَمْرِيَّةِ فِي مُسْتَوَى اَلْوَاقِعِ سَتَنْعَكِسُ عِنْدَ أَبِي نُوَاسْ فِي مَجَالِ اَلْقَوْلِ اَلشِّعْرِيِّ ، فَالشَّاعِرُ نَرَاهُ ثَائِرًا أَيْضًا عَلَى بِنْيَةِ اَلْقَصِيدَةِ اَلْجَاهِلِيَّةِ رَافِعًا لِوَاءَ اَلتَّجْدِيدِ فِيهَا .

هُنَاكَ تَحْطِيمٌ لِلْوَقْفَةِ اَلطَّلَلِيَّةِ فِي مُسْتَوَى اَلْكِتَابَةِ ( اَلنَّصُّ اَلشِّعْرِيُّ ) وَتَعْوِيضُهَا بِوَقْفَةٍ خَمْرِيَّةٍ تَسْتَجِيبُ لِأَبْعَادٍ رَمْزِيَّةٍ تَحْضُرُ فِي ذِهْنِ اَلشَّاعِرِ . وَلَكِنَّ هَذَا اَلتَّجْدِيدِ لَمْ يَكُنْ قَطْعًا نِهَائِيًّا مَعَ اَلْقَدِيمِ بَلْ وُلِدَ مِنْ رَحِمَهُ ، ذَلِكَ أَنَّ أَبَا نُوَاسْ قَدْ حَافَظَ عَلَى مَفْهُومٍ ” اَلْوَقْفَةِ ” وَلَكِنَّهُ أَلْبَسَهُ لَبُوسًا جَدِيدًا فَالْوَقْفَةُ اَلطَّلَلِيَّةُ عَوَّضَتْ بِوَقْفَةٍ خَمْرِيَّةٍ .

هناك استبدال مضموني فقط
التجديد ليس قطعا مع الماضي و لكنه تطوير له
التجديد لا يمكن أن ينتج من فراغ

المقطع الثاني: التغزل بالخمرة
سيقوم الشاعر في هذا المقطع بوصف خمرته
سيعدد صفاتها
الوحدات : حسب المعاني

⇐ من ب 1 الى ب 11 : ⇐ الدعوة الى الخمرة ووصفها.
⇐ باقي نص القصيدة : ⇐ أثر الخمرة على شاربها

ايقاع قصيدة لا تبكين على رسم طلل
نَوْعُ اَلْقَصِيدَةِ عَمُودِيَّةً حَزِينَةً اَلْبِنَاءِ خَمْرِيَّةً وَصْفِيَّةً عَلَى وَتِيرَةِ اَلْبَسِيطِ اَلتَّامِّ مُقْتَطَفٍ مِنْ دِيوَانِ أَحَدِ أَبْرَزِ وُجُوهِ اَلتَّجْدِيدِ فِي اَلْقَرْنِ اَلثَّانِي وَمِنْ أَبْرَزِ اَلْمُجَدِّدِينَ فِي عَصْرِهِ وَهُوَ أَبِي نُوَاسْ ، كَتَبَ فِي جُلِّ اَلْأَغْرَاضِ وَتَمَيَّزَ فِي اَلْقَصِيدَةِ اَلْخَمْرِيَّةِ بِالْخُصُوصِ بَلْ مُؤَسِّسُهَا وَتُوُفِّيَ فِي نِهَايَةِ اَلْقَرْنِ اَلثَّانِي وَهُوَ مِنْ أُصُولٍ فَارِسِيَّةٍ .

بحر قصيدة لا تبكين على رسم ولا طلل
بَحْرُ قَصِيدَةٍ لَا تَبْكِينَ عَلَى رَسْمٍ وَلَا طَلَل هُوَ بَحْرُ اَلْبَسِيطِ ، نَوْعُ اَلْقَصِيدَةِ عَمُودِيَّةً اَلْبِنَاءِ خَمْرِيَّةً وَصْفِيَّةً عَلَى وَتِيرَةِ اَلْبَسِيطِ اَلتَّامِّ مُقْتَطَفٍ مِنْ دِيوَانِ أَحَدِ أَبْرَزِ وُجُوهِ اَلتَّجْدِيدِ فِي اَلْقَرْنِ اَلثَّانِي وَمِنْ أَبْرَزِ اَلْمُجَدِّدِينَ فِي عَصْرِهِ وَهُوَ أَبِي نُوَاسْ ، كَتَبَ فِي جُلِّ اَلْأَغْرَاضِ وَتَمَيَّزَ فِي اَلْقَصِيدَةِ اَلْخَمْرِيَّةِ بِالْخُصُوصِ بَلْ مُؤَسِّسُهَا وَتُوُفِّيَ فِي نِهَايَةِ اَلْقَرْنِ اَلثَّانِي وَهُوَ مِنْ أُصُولٍ فَارِسِيَّةٍ .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى