الثانية ثانويالعربية ثانية ثانوي

شرح نص الشاعر -إيليا أبو ماضي مع الإجابة عن الأسئلة

يقدم لكم الموقع التربوي نجحني شرح نص الشاعر من نصوص العربية للسنة الثانية ثانوي من محور الرومنطيقية للشاعر والكاتب إيليا أبو ماضي. شرح النص مع الإجابة عن الأسئلة.

شرح نص الشاعر
شرح نص الشاعر

التقديم نص الشاعر

نص شعري للشاعر اللبناني الرمنطيقي ايليا ابو ماضي ماخوذة عن الديوان اختار له بحر الرمال و قد كتبة بمناسبة وفات خليل مطران وأهدى هذه القصيدة لروحه و يندرج ضمن محور الادب الرومنطيقي من الصفحة 24 من الجزء الثاني من كتاب عيون الأدب كتاب العربية للسنة الثانية ثانوي.

الموضوع : 

يقدم لنا ايليا ابو ماضي تعريفا للشاعر “النبي “ممجدا له معليا من مكانته من خلال عقد مقارنة بين حضوره و غيابه مبينا أفضاله ومحاسنه على الإنسانية.

المقاطع :  يمكن تقسيم النص حسب ثنائية الحظور و الغياب 

من ب1 الي 10 – حضور الشاعر . صورة الشاعر النبي 
من ب11 الي 17 – غياب الشاعر . مظاهر تأثر الكون بغياب الشاعر 
البقية . حضور الشاعر . خلود الشعر و الشاعر .

الاجابة عن الأسئلة:

1 – نوع الشاعر في النص في هندسته العروضية فقوي إيقاع القصيدة الداخلي. أعطى الشاعر المقطع الأكبر لمدح حضور الشاعر وتأثيراته في الكون بينما استصغر المقطع الذي يتحدث عن غياب الشاعر وأثره في الكون.اِفترضَ الشاعر غيابَ الشّعراءِ الرّومنطيقيّين لكي يبرز ظرورة وجودهم معنا: إنّهمْ ضميرُ و روح الإنسانيّة. 

2- عدة أفعال أسندت للشاعر: لبس الطين، بهر الخلق، أعلن دينا، يلمح، يرى، يرينا… هذه الأفعال تدل على قيمة وقدرة الشاعر عند إيليا أبو ماضي.

 تمهید

يتواتر في أدب الرومنطيقيين الحديث عن الشاعر ونبوّته تواترا ارتقى بمنزلة الشاعر إلى مراتب معرفية صار

معها مالكا للحقيقة تم اصطفاؤه لصونها وإبلاغها وقد استغل العديد من الشعراء ما يعرض لهم من

مقامات الإنشاء لتمرير هذه الصورة ومن بينهم إيليا أبو ماضي الذي أهدى هذه القصيدة إلى روح خليل

مطران * ليجعلها فرصة للحديث عن الشاعر و الشعر بلسان الشعر.

التعريف بالكاتب:

إيليا أبو ماضي : ( 19571889) ولد في قرية المحيدثة بلبنان وقد هاجر أول أمره إلى مصر سنة 1900 وانبرى يقرض الشعر وهو ما يزال صبيا وفي سنة 1911 هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتقى هناك الأدباء المهاجرين وكان هذا اللقاء فرصة لعقد جلسات أدبية بجمع من ونقدية ساهمت في بلورة مشروع الرابطة القلميّة فتحوّلت تجربة إيليا الشعرية من تجربة وفية للقصيدة التقليدية في تلويناتها المختلفة إلى تجربة جديدة عانقت الرومنطيقية مذهبا . يُعتبر إيليا أبو ماضي من أغزر جماعة الرابطة القلمية إنتاجا إذ أصدر فضلا عما كتب من مقالات عددا من المجموعات الشعرية تنطق بتطوّر تجربته الفنية وهذه المجموعات هي:

* تذكار الماضي وهي أوّل مجموعاته الشعرية أصدرها في مصر سنة 1911 وقد كان فيها غارقا في التقليد واجترار القديم

* ديوان أبي ماضي وهي ثاني مجموعاته نشر سنة 1919 وفي هذه المجموعة تمازج القديم بالجديد في شعر أبي ماضي

* الجداول وهي ثالث مجموعاته نُشرت بنيويورك سنة 1927 وفيها لاح جليا انتساب أبي ماضي إلى خط شعري جديد دعت إليه الرابطة القلمية سبيلا لتجديد الأدب العربي وجعله أقرب ما يكون إلى ذات الإنسان.

1 – * الخمائل وقد صدرت هذه المجموعة سنة 1940

*

خليل مطران: (1871-1949) شاعر و أديب لبناني. ولد في بعلبك. هاجر إلى مصر .لقب

بشاعر القطرين. كان راقي الخيال بديع التصوير من أشعر قصائده ز الأسد الباكيس له ديوان

يُعرف بسديوان الخليلس وفيه برز انتماؤه إلى التيار الرومنطيقي في الأدب العربي الحديث.

المهين : (هـ، و، ن) اسم مفعول من هان. وهان الأمر : خف ويسر. أهان وهونه واستهان به وتهاون

به : استخف به. والمهانة الحقارة والذل والضعف.

2 – حزونا : (ح)، ز، ن) الحَزْنُ ما غلظ من الأرض، والجمع حُزُونٌ.

3 – الوحشة : (و، ح، ش) الفَرَقُ (الخوف) من الخَلْوَةِ.

4 – ثخينا

: (ث، خ، (ن) صفة مشبهة من ثَحْنَ الشيء تُخونة : كثف وغلظ وصلب. 5 – خدينا : ( خ، د، ن) صفة مشبهة من خدُنَ الخِدْنَ والخدينُ : الصديق والصاحب المحدث. والخدين :

الذي يُخادنك فيكون معك في كل أمر ظاهر وباطن.

إضاءات

«لَوْ أَبَى اللَّهُ عَلَيْنَا وَعَلَيْهِ أَنْ يَكُونَا عَادَتْ الأَرْضُ وَهَادًا شَاحِبَاتٍ وَحُزُونَا»

قدم الشاعر في صدر البيت ضمير جمع المتكلم «نحن» على ضمير الغائب المفرد «هو» الذي يعود علي

الشاعر. ولو قلبنا الترتيب في الصدر كما يلي: «أبى الله عليه وعلينا أن يكونا ما تغير شيء من وزن الصدر

وهو ما يجعل عملية التقديم خيارا نظميًا بين من خلاله الشاعر أن لا متضرر من فرضية عدم خلق الشاعر

إلا بنو الإنسان عامة وقد تكلّم الشاعر بلسانهم في هذا المقام.

«إي وربي» إي من أحرف الجواب ولا تُستعمل إلا قبل القسم كقوله تعالى ﴿ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقِّ ﴾

– يونس الآية 53 – وهي عند النحاة توكيد للقسم تفيد معنى «نعم».

الملفات

FileDescriptionFile sizeDownloads
pdf النص548 كيلوبايت79

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى